الجمال و الصحةالعناية بصحتك

أساليب مبتكرة للتخلص من القلق والتوتر

Sad and lonely black girl feeling depressed

يعد القلق من أبرز الحالات النفسية الشائعة التي تزعج الكثيرين بسبب الضغوطات اليومية أو التعرض للكثير من الأزمات والصدمات القاسية. ولأن القلق الدائم أحد مسببات الاكتئاب اخترنا أن نقدم في مقال اليوم أبرز الأساليب الحديث التي تساعد في تجاوز حالة القلق دون اللجوء لطبيب.

تحديد أسباب القلق

التخلص من القلق يمكن أن يكون بسيط للغاية وذلك من خلال تحديد أسبابه المباشرة، مثلا هل هي متعلقة بالجانب المادي، العمل أو الأسرة والعمل على إيجاد وتطوير الحلول المناسبة.

تغيير طريقة التفكير

يتفاقم الشعور بالقلق عند التفكير بشكل سلبي في الواقع أو فيما يتعلق بالأمور الحياتية، لذلك ينصح بتغيير طريقة التفكير أو النظر للأمور حتى يساعد ذلك في تخطي حالات القلق بشكل طبيعي.

العطور

توجد بعض أصناف الزيوت العطرية التي تمتاز بقدرتها على تعزيز الشعور بالاسترخاء والقضاء على التوتر مثل خشب الصندل، البابونج واللافندر. يمكنك استخدامها في شكل عطور أو زيوت عطرية حيث يتم استنشاق قطرتين منها أو حتى إضافتها لمياه الاستحمام.

المشي أو اليوغا

الرياضة وسيلة فعالة لطرد القلق والمقاومة الاكتئاب لذلك ينصح دائما بممارسة المشي أو ممارسة اليوغا لمدة ربع ساعة في اليوم للتفكير بهدوء والحصول على بعض الراحة.

نظام غذائي صحي

اتباع نظام غذائي صحي ليس ضروري للحفاظ على صحة الجسم فقط بل له تأثير كبير على الصحة النفسية، فالحصول على العناصر الغذائية الأساسية يعزز من صحة الدماغ ويوفر التوازن النفسي. يمكن تناول حصة متوسطة من الشوكولا الداكنة، الأطعمة الغنية بأحماض الأوميغا 3 كالأسماك، الشاي الأخضر والليمون .

التنفس بعمق

التنفس بعمق لمدة لا تقل عن 5 دقائق من أهم التقنيات التي تفيد في التخلص من القلق والتوتر مقابل الشعور بالراحة بسبب التخفيف من معدل ضربات القلب التي تتسارع بسبب التوتر.

الكتابة

تتطور حالات القلق سواء عند بعض الأشخاص الذين لا يجدون مجالا للتحدث بما يزعجهم والحصول على بعض الدعم العاطفي، لذلك يمكن كتابته على الورق للتخلص من الضغط الذي يسببه القلق. طريق أثبتت فاعليتها حسب الدراسات الحديثة.

التذكر الايجابي

يساعد أحيانا تصفح ألبوم صور قديم يتضمن لحظات سعيدة في بث موجات ايجابية وتعزيز الشعور بالسعادة لأنها ذكريات ايجابية. يمكنك سيدتي الاستفادة من هذه الطريقة للتخلص من حالة القلق، كما يمكنك أيضا ممارسة بعض الهوايات التي تساعد على طرد الطاقة والتفكير السلبي.

العلاج السلوكي

هو علاج موجه لحالات القلق الدائمة والزائدة عن الحد، ويعتمد هذا العلاج على محاربة نمط التفكير السلبي، التعلم كيفية التفكير في وسائل تبعد عنهم التفكير في حالة القلق وتكون طبعا من طرف المعالج السلوكي أي أنها مثبتة وفعالة.