صحة الطفل

تعرفي على أسباب الوزن الزائد لدى الأطفال

من الصعب على الأم أن تتحكم في وزن طفلها في فترة مبكرة من عمره ، خاصة أن فترة الطفولة هي فترة نمو الأطفال . والحميات العشوائية قد تكون سببا وراء توقف نموه أو إصابته بنقص في بعض الفيتامينات ، لذلك من الضروري أن تسعى الأم للتعرف والكشف عن الأسباب التي أدت بزيادة وزن طفلها والحد منها مع المحافظة على تغذية سليمة لضمان نموه الطبيعي .

الأكل أمام التلفاز :

من أبرز الأسباب وراء ارتفاع وزن الاطفال في سن مبكرة ، هو تناولهم للطعام أمام التلفاز فلا يشعر الطفل حينها لا بالكمية أو النوعية التي أكلها ، كما لا يشعر أيضا بالشبع من عدمه ، لذلك على الأم أن تعلم ابنها آداب الطعام مثل حسن الجلوس على الطاولة وعدم النفخ في الطعام والأكل بتأني ، وقد تكون هذه القواعد بسيطة بالنسبة لك لكنها معقدة جدا بالنسبة للأطفال ، واحترامها يبعث في نفوسهم الإحساس بالمسؤولية واحترام الأكل بكل أنواعه .

الوجبات المدرسية :

ضيق الوقت في الصباح ، قد يدفع بالكثير من الأمهات لاقتناء بعض العصائر أو الحلويات ليتناولها الطفل في المدرسة ، وهذا ما يتسبب بالأساس في عزوف الطفل عن الأكل المقدم في المنزل بعد رجوعه من المدرسة . فتعوده على الحلويات والأكلات الخفيفة سيتسبب في ارتفاع وزنه بسرعة كبيرة ، لذلك احرصي على تحضير وجبات صغيرة وصحية يختارها طفلك كل يوم ، ولا تحرميه من العصير الذي يحبه ، لكن احرصي أيضا أن يكون طبيعيا تقومين بتحظيره بنفسك .

الحرمان :

لا تحرمي طفلك أبدا من الحلويات ، حتى لا تجبريه على تناولها بعيدا عن أنظارك وبكميات أكبر ، لذلك وفري له كل ما يريد واصطحبيه معك في جولات مطولة خارج المنزل وأثناء التسوق ، ومتعي نظره بأنواع الخضر التي لا يعرفها لتحفيزه على أهمية الأكل الصحي . كذلك قلصي من أوقات خموله في البيت دون حركة ، وسجليه في نوادي الرياضة مع الأطفال لحرق الدهون بطريقة طبيعية .

الثقة في النفس :

لا تتحدثي أبدا عن مشكلة زيادة وزن طفلك أمامه ، وأخبريه دائما أنك سعيدة بقضاء يومك معه ، ليخرج معك ولا يختار العزلة بسبب وزنه الزائد .

اترك تعليقاً