أطعمة تضرك أثناء الحمل تجنبيها

أطعمة تضر الحامل

يتوجب على الأم أن تعتني جيدا بتغذيتها لضمان تأمين كل ما يلزم من العناصر المهمة و اللازمة لنمو الجنين، و التغذية السليمة للحامل يجب أن تضم كل العناصر، بدءا بالسكريات، مرورا بالبروتينات و المواد الدسمة، و انتهاءً بالمعادن و الفيتامينات و الألياف، وأي نقص في واحد أو أكثر من هذه المكونات ينعكس سلبا على حياة الجنين داخل بطن أمه و بعد قدومه إلى هذه الدنيا.

يجب ألا تنسى المرأة الحامل أن هناك أطعمة يجب تجنبها أثناء الحمل لأنها تضر الأم و الجنين، و سنعرفك في هذا المقال على أهم تلك الأطعمة:

أطعمة ممنوعة على الحامل

– البيض النيء: تجنب الأطعمة المحتوية على البيض النيء غير كامل النضج، فقد يحتوي على بكتيريا السلمونيلا الضارة، و التي تؤدي إلى حالات الإسهال و القيء و ارتفاع الحرارة. و هناك عدة أطعمة تحتوي على البيض النيء مثل المايونيز منزلي الصنع و تتبيلة سيزر، بالإضافة للكاسترد المنزلي الصنع و غيرها.

– اللحوم الباردة: كالمرتديلا و النقانق قد تحتوي على بكتيريا الليستيريا التي تسبب الإجهاض أو استمرار الحمل مع عدم حدوث الولادة، لذلك يجب التأكد من طبخها قبل تناولها.

– المنتجات الحيوانية النيئة أو غير المطبوخة جيدا: هذا النوع من المنتجات قد يحتوي على الميكروبات المختلفة، مثل البكتيريا و الفيروسات و الفطريات، و يسبب الإصابة بالالتهابات، لذلك يجب أن تحرص الحامل على طبخ اللحوم و ما شابه من المنتجات الحيوانية قبل الشروع بتناولها.

– الحليب غير المبستر و بعض منتجات الألبان: الحليب غير المبستر بالإضافة لبعض أنواع الأجبان الجديدة قد تكون ملوثة أيضا بالليستيريا التي تسبب الإجهاض، أما الأجبان المطبوخة و جبن الماعز و الجبنة الكريمية فيمكنك تناولها خلال يومين من فتح العلبة مع حفظها بالثلاجة.

– الأسماك المحتوية على نسبة عالية من الزئبق:  الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق قد تؤثر سلبا على النمو الطبيعي لدماغ الجنين و جهازه العصبي، لذلك يجب تجنب الاسماك ذات المستوى العالي من الزئبق كسمك القرش و الماكريل و أبو سيف و بلاط الملك و تعتبر التونة، ورغم أن التونة المعلبة تعتبر منخفضة المحتوى من الزئبق الا انه يجب الابتعاد عنها.

– براعم الخضروات النيئة: فالبكتيريا قد تقيم داخل بذور البراعم و يستحيل خروجها مع الغسل، لذلك تنصح الحامل بتجنب تناولها طازجة، و إنما يمكن تناولها بعد أن يتم طبخها جيدا.

– الكبد و اللحوم غير الناضجة بالكامل: جميع أنواع اللحوم كالبحريات و الدواجن و لحوم البقر و الماعز غير المطهوة بشكل كامل تعرض الحامل لخطر الاصابة بالسالمونيلا و تعرضها لأمراض أخرى كبكتيريا القولون، يجب عليك التأكد من طبخ اللحوم بشكل كامل و أن تصل حرارتها على الأقل الى 75 درجة مئوية، وتجنبي تناول لحم الكبد فهو يحتوي على نسبة عالية من فيتامين A الذي قد يضر الجنين.


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *