أطعمة صحية وشهية للأطفال الرضع

عند بلوغ طفلك الستة أشهر، يبدأ بتناول كميات كبيرة من الأطعمة المختلفة، سيستفيد طفلك إذا حاولت جعله يعتاد على مجموعة متنوعة الأطعمة ذات المذاقات والتراكيب المختلفة عاجلا وليس آجلا، ويمكنك من خلال توفير مجموعة متنوعة من الأطعمة أن تضمني حصوله على الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها لينمو. وقد تكون هذه بدايته في اكتساب عادات الأكل الصحية التي ترافقه مدى الحياة.

أطعمة صحية وشهية للأطفال الرضع

سنقدم لكِ مجموعة أطعمة صحية وشهية للرضع في فترة إدخال الطعام

القرع:

لهذه الثمرة العديد من الفوائد الصحية؛ لاحتوائها على مجموعة كبيرة من المعادن، والفيتامينات، والألياف؛ لذلك تعتبر غذاء مثاليا ومفيدا للأطفال الرضع. يمكنكِ تقديمه في شكل بيوريه بعد سلقه في قليل من الماء.

العدس:

يحتوى العدس على العديد من العناصر الغذائية المفيدة التي يحتاجها الجسم، فهو يحتوي على نسبة عالية من البروتينات، والمعادن، ومن المعروف أنّه يساوي اللحم في القيمة الغذائية، وبما أنه سهل الهضم، وله فوائد كثيرة ينصح بتناوله باستمرار وخصوصا للأطفال، والأطفال الرضع، يمكن صنع خليط من العدس والأرز بدرجة تسوية عالية وهرسه للطفل قبل تناوله.

الخضراوات الورقية:

تحتوي الخضراوات ذات اللون الأخضر الداكن، مثل السبانخ والبقدونس والكزبرة وغيرها، على نسبة عالية من الحديد والفولات الضروريين لإنتاج خلايا الدم الحمراء السليمة وبنائها، وبذلك تحمي رضيعك من الإصابة بفقر الدم (الأنيميا).

البروكلي:

من أفضل الخضروات على الإطلاق، يحتوي على نسب مرتفعة من الفولات والألياف بالإضافة إلى أنه غني بالبروتين، فضلا عن ذلك تفيد جميع الأبحاث أن البروكلي يحمل خصائص تساعد الجسم على محاربة السرطان، يمكنكِ تقديمه لطفلك مع الأرز أو صنع بيوريه لذيذ.

التوت:

حيث أن التوت بأنواعه المختلفة المتاحة في البلدان المختلفة وعلى رأسها التوت الأزرق أو البري، مفيد لنمو العينين والدماغ والجهاز البولي وصحتهم عند الرضع، يمكن صنع بيوريه من التوت بأنواعه، أو هرسه وتقديمه مباشرة للطفل مع الحرص على إزالة القشرة الخارجية في هذه الحالة، حتى لا يتعرض الرضيع لشرقة.

الأفوكادو:

الأفوكادو يحتوي على مستويات عالية من الألياف والفيتامينات والحديد والبوتاسيوم والمعادن الأخرى الضرورية لنمو الطفل بصحة جيدة ولحسن الحظ يبدو أن الأطفال يحبون طعم وملمس الفاكهة المهروسة. ويمكن تقديم الأفوكادو المهروس مع مجموعه متنوعة من الفواكه أو الخضار للرضع. الأفوكادو لا يحتاج إلى الطبخ، ويهرس بسهولة بدون محضرة طعام ويمكنك إضافة بعض الحليب اليه وتقديمه لطفلك.

اللحم:

كثير من الأمهات يمتنعن عن إعطاء اللحم للرضيع قبل إتمامه السنة الأولى، ويكتفين بتقديم الفواكه والخضروات والأرز، هذا التصرف غير صحيح ويفتقد معه رضيعك مصدر أساسي للحصول على الحديد والزنك، اطهي اللحم جيدا ثم اضربيه في الخلاط واخلطيه مع الأرز ليسهل على الطفل تقبله.

البرقوق المجفف:

تحتوي الفواكه المجففة وعلى رأسها البرقوق على نسبة عالية من الألياف، ولذلك هي مفيدة للرضع في مرحلة تقديم الطعام الأولى، التي يكثر فيها الإصابة بالإمساك، البرقوق المجفف يمكنه حماية طفلك من الإصابة بالإمساك وعسر الهضم، قدمي البرقوق المجفف في صورة بيوريه وسيعشقه طفلكِ.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *