العناية بصحتك

أطعمة ينصح بتناولها بعد الاصابة بسكتة قلبية

أطعمة ينصح بتناولها بعد الاصابة بسكتة قلبية

الضغوطات النفسية وسوء التغذية هي عوامل ضارة تؤثر بشكل مباشر على صحة القلب، ونحن نؤكد على ضرورة تغيير سلوكياتنا وعاداتنا لسيما بعد النجاح في التغلب على نوبة قلبية سابقة مع ضرورة الإقلاع عن التدخين وممارسة بعض الأنشطة الرياضية وتغيير العادات الغذائية، والالتزام بتوصيات الطبيب لتجنب أي مخاطر على صحتنا. وفي مقال اليوم سنركز على إدراج بعض النصائح الغذائية التي ستفيدك في تحديد النظام الغذائي المناسب لك.

النوبة القلبية والعادات الصحية

ذكرت منظمة الصحة العالمية في عام 2012 وفاة أكثر من 17 مليون شخص بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، فيما أكدت الوكالة أنه يمكن تجنب حدوث 80٪ من النوبات القلبية أو السكتات الدماغية من خلال الوقاية الجيدة التي تشمل استهلاك الأكل الصحي وممارسة الأنشطة البدنية بانتظام والتخلي عن العادات الضارة التي تهدد الحياة. من المهم أيضًا إدراج الأطعمة التالية ضمن نظامك الغذائي للوقاية من النوبة القلبية أو تجنب حدوثها مرة أخرى.

الفواكه و الخضر:

أكدت منظمة صحة القلب الاسبانية أن اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات يزيد من مستويات البوتاسيوم والمغنيسيوم، وهي معادن أساسية لحماية صحة القلب والوقاية من اضطراباته بالاضافة إلى أنها تقلل من نسبة الصوديوم المرتبطة بارتفاع ضغط الدم.

زيت الزيتون البكر الممتاز

زيت الزيتون له فوائد صحية مهمة، من أجل ذلك ينصح باستهلاك أربعة ملاعق كبيرة من زيت الزيتون يوميًا مع اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن للتقليل من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

فواكه جافة

الفواكه المجففة هي مصدر استثنائي للمواد المغذية الصحية حيث يحتوي على كمية كبيرة من الدهون الأحادية غير المشبعة ويمثل مصدرًا غنيًا بالأوميجا 3 ، وهي دهون غير مشبعة متعددة ترتبط مباشرة بصحة القلب.

تحتوى الفواكه المجففة على الأرجينين ، وهو حمض أميني يساعد في إنتاج أكسيد النيتريك ويعمل على تنظيم  مستويات ضغط الدم وعنصر الفيتوستيرول، وهي عبارة عن مركبات نباتية تُساهم في خفض الكوليسترول وتمنع امتصاصه من الأمعاء.

الشاي

تحتوي جميع أنواع الشاي على الكاتشين وهو عنصر مساعد في الحفاظ على تنظيم ضغط الدم وفي الوقاية من زايدة مستويات الكوليسترول كما يحتوى على الكيرسيتين الذي يحسن وظيفة الأوعية الدموية ويمنع تجلط الدم.

السمك الأزرق

الاصابة بنوبة قلبية يتطلب ضرورة الابتعاد عن استهلاك الدهون المشبعة لتجنب أي مخاطر أخرى لكن هذا لا يعني أن نقوم بإلغاء الدهون غير المشبعة من نظامنا الغذائي وهي متوفرة في الأسماك الزيتية مثل السلمون أو الماكريل أو سمك السلمون المرقط.

الحبوب الكاملة والبقوليات

النخالة أو الردة هي الطبقة الخارجية الصلبة من الحبوب وهو الغلاف الذي يغطي بذرة الحبوب وقد ثبت أنه يُساعد على إبطاء امتصاص السكريات ويساهم في خفض الكوليسترول في الدم.

من ناحية أخرى ، تعتبر البقوليات مصدرًا ممتازًا  للبروتين النباتي وخيارًا رائعًا للحصول على نسبة جيدة من الألياف والمعادن.