أغذية تساعد على زيادة وزن الطفل

سيدات الامارات
أغذية تساعد على زيادة وزن الطفل

بعد الولادة تحاول الأم تقديم الغذاء لطفلها من خلال الحصول على نصائح أمهات أخريات أو البحث في النت للحصول على تجارب أفضل مع الغذاء وزيادة وزن الطفل، لذلك سنقدم في مقال اليوم أهم الأغذية التي تساعد في تغذية جسم الرضيع بشكل أفضل.

أغذية تساعد على زيادة وزن الطفل

  • الحليب: يمكن تقديم 3 حصص من الحليب البقري بشكل يومي للطفل لكن ينصح بشكل عام الاعتماد أولا على الرضاعة الطبيعية في تغذية الطفل خلال السنة الأولى لأنها ترفع مناعة الجسم وتزوده بالعناصر الغذائية الأساسية.
  • الشوفان: يساهم في تعزيز صحة الجسم، لأنه مصدر جيد للكثير من المعادن مثل المنغنيز، الفسفور، المغنسيوم، الثيامين، دهون مشبعة منخفضة وكذلك الكولسترول صحي يمكن تقديمه للطفل بعد بلوغ الشهر السادس.

  • الموز: مصدر جيد للألياف الغذائية، الفيتامين B6، الفيتامين C والبوتاسيوم، لذلك يمكن تقديمه للأطفال بعد سن 6 أشهر على أن يكون مهروس بشكل جيد وناعم.
  • البطاطا الحلوة: غذاء لذيذ وصحي للأطفال الصغار فهي غنية بالألياف الغذائية، الفيتامين C، A، وB6، المغنسيوم، البوتاسيوم ولا تتضمن الكثير من الدهون المشبعة. ينصح بتقديمها بعد تجاوز الرضيع سن الستة أشهر وتحضر في شكل حساء، أو تقدم مسلوقة ومهروسة.
  • الخوخ: يزود الجسم بالألياف الغذائية، النياسين، الفيتامين C والفيتامين A ويمكن تقديمه بعد سن 6 أشهر حيث يستطيع الطفل تناول الطعام الصلب على أن يتم فرمه بشكل ناعم.
  • البازلاء: من أهم أنواع الخضروات التي تتضمن نسبة عالية من وفيها نسبة كبيرة المغنسيوم، النياسين الفسفور، الثيامين، وكل من الفيتامين C، A، وB6. يسمح بتقديم البازلاء للطفل عندما يصل سن 6 أشهر وتكون مهروسة أو يتم إضافتها إلى الحساء.

  • الكمثرى: من الثمار الغنية بالحديد، الفيتامين B6، الفيتامين C والألياف الغذائية ويسمح بتقديمها للطفل ضمن الأطعمة الصلبة بعد الـ6 أشهر الأولى.
  • الدجاج: يصنف ضمن اللحوم البيضاء قليلة الدهن، يحتوي على الفسفور، النياسين والمغنسيوم والفيتامين B12وB6. يقدم الدجاج للطفل بعد تجاوز سن الـ9 أشهر ويكون ذلك مرة واحدة في الأسبوع ويقدم بشكل مهروس ، أو على شكل حساء أو أرز مطهو بخلاصة الدجاج.
  • الجبن: من مشتقات الألبان ويتضمن الكثير من المعادن مثل الكالسيوم، الفسفور والسيلينيوم، وينصح بتقديمه للطفل بعد العام الأول على شكل قطع صغيرة أو أصابع.
  • الفواكه المجففة والمكسرات: من أبرز الأغذية التي تزيد من وزن الطفل بشكل صحي فهي غنية بالبروتين، المعادن والفيتامينات التي تمد الجسم بالطاقة. ينصح بتقديم المكسرات للطفل بعد سن العامين من خلال إضافتها لمهلبية الحليب، أو خلطها مع باقي الأطعمة.

نصيحة صحية

 ينصح بالقيام بالرضاعة الطبيعية لتغذية الأطفال حديثي الولادة لما لا يقل عن عام على الأقل، حيث تساعد في تزويد وزن الطفل ومده بالعناصر الضرورية اللازمة قبل البدء في إدخال أي أطعمة أخرى

Mega Сайт Площадка