الحمل و الولادة

أمراض تصابين بها في فترة الحمل قد تؤثر على جنينك

أثناء فترة الحمل أكثر ما تطمح له الأم هو مولود سليم وبصحة جيدة ولكنها قد تتعرض إلى بعض الأمراض التي لا توليها اهتماما لكنها قد تأثر بشكل كبير على صحة الجنين وسلامته. وفي هذا المقال تعرفي على الأمراض التي يجب أن تتفطني إلى خطورتها فترة حملك.

تمثل الحصبة الألمانية أحد الأمراض الأكثر خطورة على الحامل فهي قد تسبب الإجهاض وبعض العيوب الخلقية التي لا يُحمد عقباها، لذلك عليك سيدتي الخضوع إلى الفحوصات الطبية اللازمة قبل الحمل لتأكدي من سلامتك من هذا المرض، كما يجب أن تأخذي كل التطعيمات في وقتها.

ويمثل الجدري أيضا أحد الأمراض التي قد تسبب للجنين عيوبا وتشوهات ومشاكل في الأعصاب لذلك يجب أن تأخذي لقاح الجدري قبل شهر من حدوث الحمل. كما عليك الحذر من التهاب الكبد الفيروسي الذي قد يسبب لك الولادة المبكرة والنزيف قبل وأثناء الولادة. ويبقى التطعيم والمراقبة المستمرة أفضل حل لمواجهة هذا المرض الخبيث الذي يهدد صحة الأم والجنين.

أمراض تهدد صحة الأم والجنين

كما يجب على الحوامل الانتباه لبعض الأمراض العرضية التي قد تصيبهن على غرار حمى الضنك وبعض الأمراض البكتيرية التي قد تمر إلى الجنين وقد تسبب نقصان وزنه وتعسر الولادة، حيث تسبب البكتيريا المهبلية بعض الاضطرابات في الجهاز البولي أو الإجهاض في الأطوار المتقدمة كما تسبب قد تسبب حمى الضنك وفاة الجنين في بطن أمه، لذلك عليك سيدتي أن تراقبي حالتك الصحية باستمرار قبل وقوع الحمل وحتى الولادة لتلافي هذه الأمراض.

أمراض تهدد صحة الأم والجنين

اترك تعليقاً