العناية بصحتك

استخدامات متنوعة ومفيدة للقرنفل أهمها علاج عسر الهضم

القرنفل هو واحد من البهارات المستخدمة بشكل شائع في المطبخ حيث يكتسب شعبية كبيرة بفضل نكهته المميزة التي تضفي على الأطباق مذاقات فريدة، لكن هذا ليس كل شئ حيث يمتاز القرنفل بخصائصه العلاجية العديدة أيضًا ويعمل كمسكن للآلام ومضاد للتشنج وللجراثيم وللحموضة والأكسدة ويعرف بتأثيره المخدر وبفعاليته في تعزيز وظائف الجهاز الهضمي.

ويمكن تناول القرنفل أو استخدامه بشكل خارجي بحيث يُساعد على تخفيف الالتهابات بفضل احتوائه على مركب يُسمى الأوجينول. وهو عبارة عن سائل أصفر ذو ملمس دهني ورائحة قوية. ويوجد في عدة نباتات أخرى مثل الكركم  والغار، ومن فوائده أنه يعمل كأحد مضادات الأكسدة الممتازة التي تُساهم في محاربة الحموضة وفي تأخير الشيخوخة من خلال تجديد الخلايا.

وعلى الرغم من فوائده العديدة فنحن لا ننصح بتناوله بشكل مفرط لأن الجرعات العالية منه لا سيما الزيت العطري قد تؤدى إلى التسمم، كما لا يوصى به للحوامل والرضاعة الطبيعية وللأطفال دون سن الستة سنوات.

في ما يلي نقدم لك 4 طرق للاستخدام القرنفل في مكافحة عسر الهضم. تابعينا !

شاي القرنفل 

يُساعد القرنفل على تليين مسار الأغذية وتعزيز وظائف الجهاز الهضمي وتحفيز تدفق الدم ومحاربة رائحة الفم الكريهة التي تعرف باسم البخر الفموى، وتعتبر آلام المعدة أكثر الأسباب شيوعًا لظهور هذه المشكلة التي تؤثر بصورة سلبية على نفسية المصابين بها، ويتميز القرنفل بتأثيره المضاد لمختلف هذه المشاكل وبفوائده في التمتع بنفس منعش ومحاربة البكتيريا التي تؤدى إلى ظهور الروائح المزعجة.

لتحضير شاي القرنفل نحتاج لسحق حبات القرنفل بحيث نحصل على ما يشبه البوردة ثم نستعملها لصنع تسريب دافئ نقوم بتناول كوب في الصباح وكوب في المساء لمكافحة آلام المعدة.

استخدام حبات القرنفل للطهي

يتميز القرنفل بمذاقه اللاذع ونكهته الفريدة التي تضفي لمسة مميزة على مختلف الأطباق سواء كانت مالحة أو حلوة وأفضل ما في الأمر أن إضافة هذا المكون سيُساعدك على تخفيف اضطرابات المعدة. كما نوصى بمضغ القرنفل كخيار آخر لاستهلاك هذا العنصر ما يساعد على زيادة إفراز اللعاب وإنتاج السوائل اللازمة لتعزيز عملية الهضم.

زيت القرنفل العطرى

يمكن تحضير زيت القرنفل الأساسي من خلال مزج زيت الزيتون وحبات القرنفل والاحتفاظ بها لعدة أسابيع، يرجى التنبه لعدم استعمال هذا المكون بكميات كبيرة لكي نتجنب مشاكل التسمم والحرص على استهلاكه مخففًا، ويمكن تناول كوب من الماء (200 مل) مع ثلاث قطرات من زيت القرنفل لتخفيف الغثيان والقيئ.

تسريب القرنفل

يتم تحضير تسريب القرنفل بنفس الطريقة التي نعد بها الشاي لكن لن نكون بحاجة في هذه الحالة لسحق حبات القرنفل قبل استعماله إنما سنستعمله على شكل حبات حيث يُساعد على تخفيف الإمساك وتحفيز النشاط الهضمي. ويُنصح بشرب كوب من هذا التسريب بعد كل وجبة حتى تختفى آلام ومشاكل المعدة.