العناية بالبشرةالعناية بصحتكلايف ستايل

اكتشفي أسرار استخدام بيكربونات الصوديوم

بيكربونات الصوديوم بيكربونات الصوديوم

يعتبر بيكربونات الصوديوم أو بيكربونات الصودا من أبرز المواد التي تستخدم لأغراض متنوعة مثل صناعة الخبز أو تحضير المشروبات الغذائية، ناهيك عن عدة استخدامات أخرى مميزة مثل العناية بمشاكل الشعر والبشرة. إذا كنت تترددين حيال استخدام هذا المكون السحري، سنقدم لك في هذا المقال أبرز الاستخدامات الغير مسبوقة لبيكربونات الصودا حتى تحصلي على أبرز فوائده وحيل استخدامه فتابعي لتعرفي أكثر.

استخدامات جمالية لبيكربونات الصوديوم

  • تقشير البشرة

يستعمل بيكربونات الصوديوم  في تقشير الجلد من الخلايا الميتة، ناهيك عن التخلص من الشوائب والدهون الزائدة التي تسد مسام البشرة وتتسبب في ظهور الحبوب والرؤوس السوداء لكن اعلمي أنه غير مناسب لصاحبات البشرة الحساسة وقد يتسبب في تهيج الجلد.

قومي بخلط مقدار واحد من كربونات الصوديوم مع 3 مقادير من الماء، وزعي المزيج على الوجه ودلكي بلطف في شكل حركات دائرية خفيفة. اتركي القناع لمدة دقيقتين قبل غسله بالماء مع تطبيق المرطب المناسب للبشرة حتى لا تصبح جافة.

  • تبييض الأسنان

تساعد كربونات الصوديوم على تفتيح البقع الصفراء على الأسنان، بالإضافة إلى إزالة طبقة البلاك التي تترسب على الأسنان وتتسبب في انبعاث الروائح الكريهة من الفم. كل ما عليك فعله هو خلط القليل من مسحوق كربونات الصودا مع كمية مناسبة من الماء حتى تحصلي على خليط متجانس، يستخدم لفرك الأسنان بواسطة فرشاة الأسنان بلطف ثم اشطفي جيدا بالماء. استخدمي هذه الوصفة مرة واحدة في الأسبوع لأن كربونات الصودا تمتاز بخصائصها الكاشطة حتى لا تؤذي سطح أسنانك.

استخدامات صحية لكربونات الصودا

  • محاربة بكتيريا الفم

تشتهر بيكربونات الصودا بخاصيتها المطهرة التي تقضي على البكتيريا التي تتراكم على اللسان وفي الفم وتتسبب في انبعاث الروائح الكريهة التي تشعرك بالإحراج، هذا إلى جانب محاربة تسوس الأسنان والتهابات اللثة والألم المصاحب لها.

أضيفي ملعقتين كبيرتين من كربونات الصودا إلى كمية مناسبة من الماء الدافئ، واستخدميه كمحلول غرغرة لمدة 30  ثانية ثم ابصقي واشطفي جيدا بالماء الفاتر. استخدمي هذا المحلول مرة واحدة في الأسبوع.

  •  تخفيف ألم القدمين

بعد يوم طويل من العمل الشاق ستشعرين حتما بألم القدمين وترغبين في الحصول على تدليك يمنحك بعض الراحة والاسترخاء. نخبرك أن كربونات الصودا سيكون أفضل علاج تحصلين عليه، قومي بإضافة 3 ملاعق كبيرة من كربونات الصوديوم مع ملعقة من الملح و10 قطرات من زيت النعناع العطري في وعاء من الماء الدافئ  وانقعي به قدميك لمدة 20 دقيقة ثم اشطفي مجددا بالماء الفاتر.

استخدامات منزلية

  • يفيد كربونات الصودا في التخلص من الروائح الكريهة التي تنبعث من الثلاجة بسبب روائح الأطعمة.
  • يساعد كربونات الصودا في تنظيف عيون البوتاغاز والفرن من بقايا الأطعمة والزيوت المحترقة.
  • يساعد على إزالة ترسبات الجير من الحمام وتلميع المقابض من الشوائب.
  • يساعد عند مزجه مع الخل الأبيض على تفتيت الشوائب التي تسد المواسير المنزلية.

 

اترك تعليقاً