العناية بصحتك

اكتشفي فوائد الفيتامين E في نظامك الغذائي

اكتشفي فوائد الفيتامين E في نظامك الغذائي

اتباع نظام غذائي متنوع وغني بالمواد الغذائية يعتبر أمرًا ضروريا للتمتع بصحة جيدة وفي مقال اليوم سنركز على ذكر أهمية الفيتامين E في نظامنا الغذائي ودوره في التمتع بصحة أفضل. تابعينا!

فوائد الفيتامين E في النظام الغذائي

1. يحمي الخلايا من التلف 

يعمل الفيتامين E كمضاد للأكسدة ويساعد في حماية خلايا الجسم من التلف الناجم عن التلوث والعوامل البيئية وغيرها من الأضرار التي تؤدى إلى ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، من أجل ذلك نحن نوصى على أهمية إدراح العناصر الغذئية الغنية بهذا الفيتامين ضمن النظام الغذائي.

2. تنظيم مستويات الكولستيرول في الدم

الكوليسترول هو مادة حيوية ينتجها الكبد بشكل طبيعي لتعزيز وظائف الهرمونات والأعصاب والخلايا، لكن تراكم هذه المادة بشكل غير طبيعي في الجسم يصبح ضارا، ومن بين الوسائل المساعدة على تخفيف هذا الضرر ننصح باستهلاك الفيتامين E إلى جانب توصيات الطبيب الأخرى حيث يسمح بمكافحة تأثير الجذور الحرة ويمنع أكسدة الخلايا.

3. تعزيز صحة الجلد

من بين الأسباب الأخرى المحفزة على استهلاك الفيتامين (هـ ) نذكر فعاليته في تعزيز مرونة الجلد وزيادة النعومة وتقليل الالتهابات بالاضافة إلى تأثيره المساعد على تخفيف الأعراض الناجمة عن التعرض المفرط لأشعة الشمس وحب الشباب والأكازيما.

وفي هذه الحال ننصح باستخدام الفيتامين E بشكل موضعي من خلال الاستفادة من محتوى الكبسولات التي تباع في الصيدلية أو كريمات الفيتامين E وستلاحظين أن جلدك تحسن بشكل ملحوظ خلال فترة وجيزة.

4. يحسن مظهر الشعر 

يشكل الفيتامين E  حليفًا جيدا للعناية بالشعر من خلال منع التساقط ومكافحة ظهور القشرة، حيث يساعد استهلاكه على تخفيف الأضرار الناجمة عن أشعة الشمس الحارة والغبار والتلوث ويمنحه مظهرا لامعا.

يمكن الاستفادة من هذا الفيتامين على الشعر من خلال تفريغ كبسولة منه في علبة الشامبو مع اتباع نظام غذائي غني بهذا العنصر.

5. تحسين الرؤية

يقي استهلاك الفيتامين E من خطر الإصابة بالتنكس البقعي وهي مشكلة شائعة جدًا عند كبار السن وتتطلب معالجتها في الوقت المحدد. ونحن نوصى بالوقاية من أي مخاطر من خلال اتباع كل خطوات السلامة مع التركيز على استهلاك الفيتامين E والبيتا كاروتين والفيتامين C والزنك.

إذا كنت تعانين من مشاكل في الرؤية يمكنك إضافة مكملات الفيتامين E لضمان الحصول على الكمية المناسبة منه وتذكري أن عليك استشارة طبيب العيون مرتين في السنة على الأقل والحرص على تطبيق كل توصياته.

الأطعمة الغنية بالفيتامين E

بعد أن تحدثنا عن فوائد الفيتامين E سنتطرق في ما يلي للعناصر الغذائية التي تشكل مصدرا مهما لهذا العنصر فاحرصى على استهلاك واحدة من هذه الخيارات بشكل يومي كما نؤكد على تناول الأغذية العضوية والطازجة : بذور عباد الشمس، المانجو، السبانخ، البندق، الأفوكادو، الكوي، اللوز، اليقطين، الطماطم، جنين القمح والبروكلي.