العناية بصحتك

ماذا تعرفين عن الإفرازات البنية قبل الدورة والجماع؟

الإفرازات البنية قبل الدورةالإفرازات البنية قبل الدورة

تتعرض المرأة للكثير من الإفرازات التي تختلف في موعد نزولها، فهنالك الإفرازات البيضاء الشفافة التي تحدث قصد ترطيب المهبل وغسله على أن تكون خالية من أي رائحة مزعجة، الإفرازات التي تحدث بشكل دوري في موعد الإباضة، وهناك بعض الإفرازات التي تنزل قبل موعد الدورة الشهرية وتكون عادة ذات لون داكن ;هي عملية تنظيف طبيعية يقوم بها الرحم للتخلص من بقايا الخلايا التي تبقت من الدورة السابقة. إذا كنت سيدتي تعانين من هذه المشكلة لكنك لا تعرفين أسبابها، سنقدم لك في مقال اليوم كل التفاصيل الضرورية التي تحتاجين لمعرفتها للحفاظ على صحة الرحم والمهبل.

1. أسباب نزول الإفرازات البنية قبل الدورة الشهرية

إذا كانت الإفرازات البنية مصحوبة برائحة قوية فتعتبر بذلك إشارة قوية على وجود خلل ما مثل:

  • الأورام الليفية: هو نوع من أنواع الأورام الحميدة والغير خبيثة ويتم تشخيصها من خلال فحص الرحم بالموجات فوق صوتية، تتسبب في جود اضطراب على مستوى الدورة الشهرية وأيضا تكون مرفقة ببعض الإفرازات الغير طبيعية.
  • التكيس على المبايض: يتمثل في وجود أكياس مليئة بالسوائل على المبايض، ويم فحص الرحم بجهاز الموجات فوق الصوتية.
  • بطانة الرحم المهاجرة: وهي عبارة عن تكون لأنسجة بطانة الرحم خارج الرحم مما يسبب في الاضطرابات، الالتهابات والشعور بالألم.
  • الحمل المبكر: قد تكون الإفرازات البنية إشارة للحمل المبكر وتتواصل هذه الإفرازات خلال الشهور الأولى للحمل.
  • خلل في هرمونات الغدة النخامية أو الدرقية: يتم تشخيص هذه الحالة المرضية من خلال إجراء فحص لهرمون الحليب بالدم وفحص لهرمونات الغدة الدرقية لمعرفة مستوياتها الطبيعية.
  • حبوب منع الحمل: تلجأ الكثير من السيدات لاستخدام حبوب منع الحمل  أو استعمال اللولب الرحمي لمنع الحمل لكنه يتسبب في بعض الأعراض الجانبية، كما تؤثر على نسبة الهرمونات مما يتسبب في وجود اضطرابات على مستوى الإفرازات.
  • القصور الوظيفي في الجسم الأصفر: يتكون هذا الجسم بعد فترة الإباضة، وهو مسئول عن إفراز هرمون البرجوسترون ومع وجود أي خلل في تكوين هذا الجسم يتسبب بشكل مباشر في تأخر تكوين بطانة الرحم.  يقع تشخص هذه المشكلة من خلال اخذ عينة من بطانة الرحم بعد يومين من نزول الدورة أو بإجراء فحص دم لهرمون البروجسترون في النصف الثاني من الدورة الشهرية.

2. أسباب نزول الإفرازات البنية بعد الجماع

في حال تغير لون الإفرازات المهبلية بعد الجماع فالسبب قد يكون مرضي وغير طبيعي لأن هذه الإفرازات يجب أن تكون صافية اللون بتركيبة خفيفة والسبب هو الالتهاب.

  • الالتهاب الجرثومي: ويحدث نتيجة ارتفاع عدد الجراثيم الموجودة في المهبل وعادة تكون السيدات اللواتي يمارسن الجنس عبر الفم أكثر عرضة لهذا النوع من الالتهاب. تكون الإفرازات ذات لون رمادي أو أبيض اللون مع رائحة قوية كرائحة السمك خاصة بعد ممارسة الجنس.
  • الالتهابات الفطرية: تحدث بسبب تتغير درجة الحموضة (pH) في المهبل لترتفع بذلك كمية الفطريات فيه، ويكون الالتهاب الفطري عادة مصحوب بإفرازات بيضاء متكتلة، احمرار، شعور متواصل بالحكة وحرق في منطقة المهبل.
  • الحساسية: تعاني بعض السيدات من الحساسية تجاه بعض الأدوية أو الأطعمة مما يتسبب في تغير درجة حموضة المهبل والقضاء على الجراثيم الصحية داخل المهبل، ليقوم بدوره بالتخلص من هذه الجراثيم الميتة على شكل إفرازات ذات لون مختلف.
  • المواد الكيميائية: تقوم بعض السيدات بغسل منطقة المهبل باستخدام أنواع مختلفة من الصابون لكنه في الحقيقة خطأ فادح، حيث تتضمن هذه المستحضرات نسبة عالية من المواد الكيميائية القاسية التي تتسرب للمهبل وتتسبب في الإخلال بدرجة التوازن الحمضي وبالتالي ظهور إفرازات غير طبيعية.
  • تنظيف المهبل بشكل خاطئ: يعد المهبل أحد أعضاء الجسم التي تقوم بعملية غسيل تلقائية لذلك لا يحتاج للغسيل الداخلي الذي تقوم به بعض السيدات مما يتسبب مع ممارسة الجنس في تغير توازن المهبل وظهور الالتهابات. يمكنك الاكتفاء باستعمال غسول طبي لطيف مع الحرص على النظافة الشخصية من خلال التجفيف المتواصل وارتداء الملابس المصنوعة من القطن الذي يعد أفضل الخامات الصحية التي تسمح بتهوية المنطقة الحساسة.
  • سن اليأس: قد يكون التغير في الإفرازات المهبلية مرتبط بتقدم المرأة في السن لذلك يجب إجراء فحوصات لدى الطبيب المختص للتأكد من ذلك.

نصيحة صحية: في حال وجود إفرازات بنية قبل الدورة أو بعد الجماع وتكون مصحوبة برائحة قوية أو كثافة غير معتادة، ننصحك سيدتي بالتوجه للطبيب المختص لإجراء الفحوصات اللازمة وذلك حتى تحافظي على صحة الرحم وتتجنبي عناء الإصابة بالالتهابات المهبلية التي تكون مصحوبة بالحكة والشعور بالحرقة.

اترك تعليقاً