لايف ستايل

حيل منزلية للتخلص من أثر الفلفل الحار على اليدين

لا شك سيدتي أنك تتعرضين لبعض المهام الصعبة أثناء تواجدك في المطبخ قصد تحضير الطعام مثل تقطيع الفلفل الحار، لتكون النتيجة حرقان اليدين الشديد الذي قد يتسبب في بعض الأحيان التورم والاحمرار.

يحتوي الفلفل الحريف أو الحار على مركب الكابسيسين، وهو المكون الأساسي لرذاذ الفلفل المسؤول عن النكهة والحرارة اللاذعة عند ملامستها للفم أو اليدين. مشكلة تقع ضحيتها ربات البيوت بشكل يومي لذلك نقدم في مقال اليوم أبرز الحيل المنزلية التي يمكن اللجوء إليها للتخفيف من أثر الفلفل الحار على اليدين بشكل سريع وفعال.

مكونات منزلية للتخلص من حرقان الفلفل

 

الحليب المثلج

 الحليب البارد من أبرز المواد المهدئة لحرارة الفلفل، أحضري كمية مناسبة من الحليب البارد (أضيفي مكعبات ثلج لزيادة برودته) واغمسي فيها يديك لبعض الوقت حتى تهدأ.

سائل غسل الأطباق

 يمتاز هذا المكون بقدرته على التخفيف من الشعور بالحرقة حيث يفيد في إذابة الزيوت الموجودة في الفلفل الحار من خلال تحويل مركب الكابسيسين إلى ملح قابل للذوبان في الماء. إذا كنت تملكين أي نوع من سائل غسل الأطباق بأي نكهة كان استخدميه لتدليك اليدين مع التركيز على المناطق الملتهبة وافركي في شكل دائري لتخلص من أثر الفلفل الحار على اليدين.

الفازلين

 يساعد في تشكيل طبقة حماية لليدين، لذلك ضعي القليل من الفازلين على اليدين أو حتى القليل من الزيت قبل تقطيع الفلفل. لا تنسي تطبيق الزيت أو الفازلين بشكل مكثف حول محيط الأظافر حتى لا يتراكم زيت الفلفل فيها وتصابي بالحرقة عند ملامسة العينين.

الكحول الطبي

 تعد الزيوت ومركب الكابسيسين من المواد القابلة للذوبان في الكحول بسهولة، لذلك استخدميه لعلاج حرقان اليدين.

الزيت

 إذا تعرضت لحرقان الفلفل الحار قومي مباشرة بتطبيق أي نوع من الزيت على أو اليدين لأن زيوت الفلفل ستذوب بسهولة في الزيوت الأخرى.

كيفية الوقاية من أثر الفلفل على اليدين

 

إذا كنت تملكين بشرة حساسة قد تتعرض بشرة اليدين للاحمرار والانتفاخ، لذلك ننصحك باتباع الطرق التالية:

ارتداء القفازات

يمكنك ارتداء القفازات المطاطية قبل لمس الفلفل لحماية اليدين من التعرض لمركب الكابسيسين الذي يسبب الشعور الحاد بالحرقة.

استخدام أكياس السندوتشات أو المناديل الورقية

في حال لم تتوفر لديك القفازات المطاطية يمكنك استخدام حيلة أكياس حفظ السندوتشات أو مجموعة من المناديل الورقية مع تثبيتها برباط مطاطي عند المعصم لتغطية اليدين.