العناية بالشعر

تخلصي من الشعر الجاف في 10 خطوات

لا تستطيع أغلب النساء الحصول على شعر جذاب ورائع بسبب مشكلة الشعر الجاف، وهي تعتبر من أكثر المشاكل شيوعا بسبب التعرض المتواصل للعوامل الخارجية التي تضر بصحة الشعر كأشعة الشمس الحارة، الهواء الجاف، استخدام مستحضرات العناية بالشعر الغير مناسبة أو نقص التغذية الداخلية لمد الجسم بالعناصر الغذائية الضرورية لمنحك شعرا صحيا وجميلا. لذا، سنمدك من خلال هذا المقال بأبرز الخطوات التي عليك إتباعها يوميا لتعتني بشعرك حتى تحصلي على إطلالة متألقة كما تشائين.

  • الحد من استخدام الشامبو :

يستحسن تجنب استخدام الشامبو بشكل يومي، لأنه يعتبر من أبرز المستحضرات التي تتسبب في جفاف الشعر وتلفه وذلك من خلال إزالة الدهون الطبيعية لفروة الرأس التي تعمل على ترطيبها وحماية الشعر من الجفاف.

  • استخدام الزيوت الطبيعية :

تستطيعين الاستفادة من الزيوت الطبيعية، لذا قومي بخلط زيت الخروع أو زيت جوز الهند مع ملعقة صغيرة من زيت اللافندر العطري مع تسخين الخليط قبل الاستعمال. استخدمي المزيج لتدليك فروة الرأس بلطف واتركيها طوال الليل إن أمكن أو لمدة ساعة كاملة على الأقل مع تغطية الرأس بغطاء بلاستيكي. بعد انقضاء الوقت اغسلي شعرك بشكل جيد مع تكرار هذه العملية بشكل جيد ولمدة مرتين خلال الأسبوع.

  • خلطة البيض والخل الأبيض :

امنحي شعرك الترطيب اللازم وذلك بخلط بيضتين مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون وملعقة صغيرة من الخل الأبيض حتى تحصلي على قوام متجانس. بعد ذلك، طبقيه على شعرك مع الحرص على توزيعه بشكل جيد وقومي بتغطيته بغطاء بلاستيكي واتركيه لمدة نصف ساعة قبل شطفه.

  • رطبي شعرك بالمايونيز :

قد تستغربين من استعمال المايونيز للشعر، لكنه سيكون مصدرا جيدا من العناصر المغذية والمرطبة للشعر وفروة الرأس. استخدمي كمية مناسبة من المايونيز لتدليك فروة رأسك بشكل جيد، ثم قومي بتغطيته بغطاء بلاستيكي واتركيه لمدة 30 دقيقة قبل غسل الشعر باستخدام شامبو لطيف.

  • استفيدي من خل التفاح :

إن شطف الشعر باستخدام خل التفاح المخفف بالماء بعد الانتهاء من غسله سيعمل على تنعيم الشعر وتخليصك من التشابكات المؤلمة أو بقايا منتجات الشعر المتراكمة على فروة الرأس، كما انه علاج ناجع للقضاء على القشرة المزعجة.

  • العسل وفوائده :

تستطيعين الاستفادة من العسل لأنه مصدر للعناصر الغذائية الهامة وخواصه المطهرة لفروة الرأس. يمكنك استخدامه كبديل صحي وطبيعي لبلسم الشعر المرطب، لذا قومي بتوزيع كمية مناسبة من العسل على الشعر وفروة الرأس، ثم اتركيه لمدة نصف ساعة قبل شفطه جيدا.

  • التمشيط السليم :

إن اعتماد فرش شعر غير مناسبة قد تتسبب في تكسره وسحبه وبالتالي زيادة تساقطه وتجعده. ولتفادي ذلك، يمكنك استعمال مشط بأسنان واسعة لتمشيط شعرك وهو جاف وتجنبي عادة تمشيطه وهو مبلل لأن ذلك سيجعله عرضة لضرر أكبر.

  • منتجات عناية تناسب نوعية شعرك :

إن كنت صاحبة شعر مجعد وسهل التشابك فننصحك باستخدام بلسم لا يشطف، إلى جانب منتجات تساعد عل إزالة التشابكات بسلاسة لتجنب تكسر الشعر. كما يتوجب عليك استعمال منتجات خالية من الكحول لأنها ستزيد من نسبة جفاف شعرك.

  • التغذية الصحية :

إن اتباع نظام غذائي يومي متوازن وغني بالبروتينات، الدهون الصحية، الكربوهيدرات، الفيتامينات والمعادن الأساسية مع الحرص على شرب كميات مناسبة من الماء سيمنحك شعرا صحيا وحيويا يزيد حتما من بهائك.

  • الحماية من أشعة الشمس :

ينصح الخبراء بضرورة تغطية الشعر جيدا باستخدام وشاح أو قبعة كبيرة لأنه سيساعد في تقليل الأضرار الناتجة عن التعرض المطول لأشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة. يمكنك أيضا اعتماد بعض منتجات العناية بالشعر والتي تتضمن مكونات للوقاية من أشعة الشمس.

اترك تعليقاً