صحة الطفل

تعرفي على أهم أسباب الإمساك عند الأطفال

تهتم المرأة بأدق تفاصيل ابنها الرضيع حتى تتجنب أي مفاجأة غير سارة تمس من صحة نجلها، على أن متابعة درجة حرارته ونمو اسنانه ولون عينيه وحالة شعره وجلده وانتفاخ بطنه، لا تكفي وحدها للتأكد من سلامته، بل عليك أيضا ملاحظة التغيرات التي قد تطرأ على برازه والتثبت من خلوه من الدم أو جفافه، فالبراز الجاف يعني مرور ابنك بحالة من الإمساك التي تتطلب منك أخذه إلى طبيب اخصائي ليعاين حالته ويصف له الدواء المناسب. نعرض لك في ما يلي أهم أسباب الإمساك عند الأطفال:

سوء اختيار الحليب الصناعي

تقوم بعض السيدات باختيار حليب صناعي لا يتماشى وعمر الرضيع أو تركيبته الجسدية، لذلك عليك الانتباه لنوعية الحليب بالاستشارة مع الصيدلي أو مع الطبيب المتابع لك ولابنك.

أهم أسباب الإمساك عند الأطفال

الانتقال إلى الطعام الصلب

في بعض الأحيان يكون المرور من الحليب الطبيعي أو الصناعي سريعا لدرجة تسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي لدى الصغير، وتسبب بعض النتفاخ أو حالات الإمساك، لذلك كوني صبورة وتأني في مرحلة التحول من الحالتين.

أسباب الإمساك عند الأطفال

الجفاف

يمثل الجفاف أهم أسباب الإمساك، ففقدان الصغير للمياه بسرعة يسبب صعوبة في الهضم وينتج عنها براز صلب يؤثر على صحة الصغير، لذلك عليك العناية بأوقات شرب الصغير للماء، وخاصة في الطقس الحار أو عند إصابته بإسهال يفقده الكثير من السوائل.

أسباب الجفاف للأطفال

اترك تعليقاً