العناية بصحتك

تعرفي على أنواع الصداع وطرق علاجها

تعرفي على أنواع الصداع وطرق علاجهاتعرفي على أنواع الصداع وطرق علاجها

يعاني الأشخاص من أنواع مختلفة من الصداع ويمكن أن يتعاملوا معها بنفس طرق العلاج، لكن في حقيقة الأمر يتطلب كل نوع من الصداع دواء مناسب حسب نوع ومكان الألم، ومن خلال هذا المقال سوف نطلعك عزيزتي على طريقة علاج الصداع بأنواعه الثلاثة الأكثر والأكثر انتشارًا.

الصداع النصفي

وهو بالأساس ألم يكون في نصف واحد من الرأس إما في الجانب الأيمن أو الجانب الأيسر وعادةً مايكون هذا الألم مصحوبًا بشعور بالقيء والدوار وتكونين في حالة لاترغبين فيها بسماع اللأصوات والضوء.

ويدوم الصداع النصفي من 4 إلى 72 ساعة وتكون الآلام حادة تمنعك من القيام بما تقومين به في يومك العادي، وللتخلص من هذا النوع من الصداع يمكنك تناول أحد هذه المسكنات: الايبروفين، الباراسيتامول أو الأسبرين.

لكن إن كان الألم قويًا وحادًا يجب أن تتوجهي للطبيب.

صداع الجيوب الأنفية

في هذا النوع من الصداع يكون الألم في مقدمة الرأس مع آلام في العينين والأنف ويزداد الألم خاصةً في النهار وهو ناتج عن عدوى في الجيوب الأنفية أو التهابات، ويكون صداع الجيوب الأنفية مصحوبًا مع ارتفاع درجة حرارة الشخص المصاب ويمكن علاجه من خلال تناول المضادات الحيوية ومضادات الاحتقان والهيستامين.

الصداع العنقودي

يأتي هذا الصداع في أحد الجوانب ويكون معه إصابة باحتقان في الأنف ويصيب نسبة قليلة من النساء ويحدث بصفة دورية، حيث يمكن أن يصاب به الشخص بعد شهر من إصابته في المرة التي قبلها ويمكن التخلص من آلام الصداع العنقودي من خلال استنشاق الأكسجين وتناول الأرجوتامين، لكن ننصحك بزيارة الطبيب قبل تناول أي دواء.

ويمكن للمصاب بأي نوع من الصداع التي ذكرناها سابقًا أن يُعالج دون الحاجة لتناول دواء أو مسكنات، حيث يمكنك شرب الماء بكميات كافية والنوم جيدًا وذلك لمدة لاتقل عن 7 ساعات وممارسة أي رياضة لمدة نصف ساعة على الأقل وعدم الإكثار من الملح في الطعام والبقاء في مكان هادئ بعيدًا عن الضجيج، بالإضافة لذلك يمكنك استعمال الثلج مكان الألم فهو يساعد على التخفيف من حدته، كما يمكن استعمال عدة وصفات طبيعية فهي فعالة ولها القدرة على التقليل من الآلام مثل وصفة الليمون والماء فهي فعالة جداً في علاج الصداع لذلك يمكنك تناول الماء الدافئ مع القليل من الليمون ، يمكنك أيضًا تناول مغلي اليانسون فهو مفيد جدًا لتخليصك من الصداع الناتج عن قلة النوم.

اترك تعليقاً