العناية بالبشرة

جربي أفضل العلاجات المنزلية لخشونة بشرة الجسم

خشونة بشرة الجسم

بالحديث عن خشونة بشرة الجسم قد تعتقدين سيدتي أننا نشير للنعومة وهي سمة جمالية مطلوبة ومنشودة لدى السيدات، لكننا نقصد هنا علاقتها بالجانب الصحي فقد يكون سببها بعض المشاكل الصحية التي تتطلب الاهتمام. وفي هذا الإطار سنقدم لك سيدتي المزيد من التفاصيل حول خشونة بشرة الجسم وطرق العلاج المتاحة.

أسباب خشونة بشرة الجسم

1- الإصابة ببعض الطفرات في الجينات التي تتحكم في إنتاج بروتين “فيلاجرين” الذي يساعد في تكوين وترطيب حاجز الجلد مما يجعله شديد الجفاف.

2- يكون الأشخاص اللذين يعانون من قصور في الغدة الدرقية عرضة لنقص هرمون الثيرويد والذي يضعف بدوره نشاط الغدد الدهنية في الجسم.

3- في حال استخدام الماء القاسي وهو مياه حنفية رديء يتضمن نسبة عالية من المعادن مثل المغنسيوم والرصاص والزنك فستكون النتيجة بشرة جافة وخشنة. كما أن تنظيف البشرة باستعمال الماء الساخن يجعل البشرة عرضة للجفاف بسبب سحب طبقة الزيوت الطبيعية والرطوبة من خلايا الجلد.

4- إذا كنت سيدتي تستخدمين المنتجات التي تتضمن العطور والروائح مثل مزيل العرق، سائل الاستحمام وغيرها من مستحضرات العناية بالبشرة فستكونين عرضة لجفاف الجلد وتهيجه.

5- التعرض لتيارات الهواء الباردة أو الجلوس في غرفة مكيفة لفترة طويلة يؤثر على الجلد أيضا ويجعله خشن الملمس وجاف.

أسباب خشونة بشرة اليدين 

1- أسباب وراثية كأن يكون نوع البشرة جاف بطبيعته.

2- الإصابة ببعض الأمراض الجلدية التي تسبب بدورها الخشونة مثل الإكزيما.

3- عدم  ترطيب اليدين بشكل كاف خاصة خلال الأيام الباردة.

4- المبالغة في غسل اليدين بالمياه الساخنة.

أسباب خشونة جلد الركبة

1- ارتفاع نسبة حمض اليوريك في الجسم بسبب الإفراط في تناول اللحوم والبقوليات مما يسبب في خشونة الركبة.

2- حصول إصابة على مستوى الركبة مثل العدوى، الكسور تمزق الأربطة أو الهلال الغضروفي.

3- الجلوس مع ثني الركب لفترات طويلة على سطح قاس.

علاجات طبيعية لخشونة بشرة الجسم

1- زيت جوز الهند

هو في حقيقة الأمر مصدر جيد للأحماض التي تغذي البشرة وترطبها بشكل عميق. وللحصول على أفضل النتائج ينصح باستخدامه لدهن البشرة وهي رطبة بعد الاستحمام مباشرة لحبس الرطوبة لأطول وقت ممكن.

2- زيت الزيتون

من الزيوت الغنية بالفيتامينE والأحماض الدهنية وهي عناصر ضرورية لعلاج جفاف وخشونة الجلد. اخلطي القليل من السكر البني مع قطرات من زيت الزيتون البكر ثم ضعي الخليط على الوجه لمدة 10 دقائق قبل غسله. يمكن أيضا استخدام زيت الزيتون فقط للقضاء على الخشونة.

3- زيت اللوز الحلو

يعد زيت اللوز خيار مناسب لعلاج خشونة البشرة كونه يحتوي على العديد من الفيتامينات المرطبة، أضيفي قطرات معدودة من زيت اللوز لكوب من الحليب وتناوليه قبل النوم أو ادهني به المنطقة المقصودة ثم اشطفي بعد 30 دقيقة.