العناية بالشعر

حضرى الشامبو الطبيعي بنفسك في المنزل

تجلب أنواع الشامبو المختلفة العديد من المواد الكيميائية الضارة التي تمر عبر المسام لتصل إلى مجرى الدم وتُحدث مع مرور الوقت جملة من التأثيرات السلبية على صحة شعرنا وتألقه، اقرئي هذا المقال إن كنت مهتمة بالعثور على بدائل طبيعية للتمتع بشعر نظيف وصحي دون الخوف من أي مضار خفيّة.

شامبو بيكربونات الصوديوم والخل

امزجي ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم مع كوب من الماء الدافئ ثم افرغي السائل المتحصل عليه في قارورة مناسبة أو يمكن الاستعانة بزجاجة الشامبو القديمة،  لتطبيق هذا الشامبو الطبيعي نقوم بترطيب الشعر أولاً ثم نستخدم البيكربونات والماء لتنظيف الشعر مع التدليك بلطف، لا تقلقي إن لاحظت خشونة في شعرك الأمر لن يستمر بعد الشطف، ثم نستعمل مزيجًا من الخل والماء بنفس الطريقة ونفس المقادير لغسل الشعر بنفس الطريق السابقة مع الشطف جيدًا كمرحلة أخيرة، ربما سيبدو شعرك دهنيا في الأسابيع الأولى مع ظهور القشرة لكن سرعانما سيختفي هذا التأثير لتنعمي بفوائد عديدة على الشعر.

شامبو الألوة فيرا

يتميز الصبار بخصائصه السحرية على البشرة وبمفعوله المرطب. من أجل ذلك يتم استخدامه ضمن نطاق واسع في مختلف مجالات العناية وفي هذه الوصفة سنحتاج إلى ملعقة كبيرة من هلام الصبار و 5 مل من الغليسيرين و60 مل من الصابون السائل وواحد ملل من احدى الزيوت العطرية (زيت اكليل الجبل، زيت الخزامى …). نخلط جميع المكونات ونفرغها في قارورة محكمة الغلق لا تنسي أن تهزى القارورة قبل الاستعمال حتى تمتزج جميع المكونات.

شامبو البابونج

لا بد أنك سمعتِ عن فوائد البابونج الرائعة وخصائصه في العناية بالشعر ولتحضير هذه الوصفة نحتاج إلى لتر من كبريتات الصوديوم لوريل الأثير (sodium sulfate lauryl ether)  وكوب من الماء النقي ، و20 غرام من البابونج (أو 4 أكياس شاي) وملعقة صغيرة من زيت الزيتون ، وربع ملعقة صغيرة من كحول سيتيل ، وحاوية زجاجية بسعة 2.5 لتر مع قمع وزجاجة بلاستيكية بسعة لتر واحد.

نقوم بتحضير تسريب البابونج ثم نضيف إليه كحول السيتيل وزيت الزيتون، نصب كبريتات الصوديوم في وعاء زجاجي ونضيف إليه الخليط السابق نحرك جيدًا حتى تتمتزج جميع المكونات ثم نفرغها في قارورة بلاستيكية يمكنك الاحتفاظ بهذا الشامبو الطبيعي لمدة 6 أشهر.

شامبو العسل

لتحضير شامبو العسل نحتاج إلى نصف كوب من سائل صابون القشتالة وكوب من العسل النقي ونصف كوب من الماء، ثم نمزج جميع المكونات معًا، نطبق المزيج على الشعرالمبلل ونتركه لمدة 10 دقائق مع التدليك ثم نشطف كالمعتاد، أو يمكن تجربة هذه الوصفة أيضًا من خلال مزج نصف كوب من العسل وملعقتين كبيرتين من الماء وملعقتين كبيرتين من صابون القشتالة السائل وبيضة وملعقة كبيرة من المريمرية وملعقة صغيرة من ماء الورد وملعقة طعام جنين القمح.

اترك تعليقاً