صحة الطفل

خطوات بسيطة لتخفيف نزلات البرد على طفلك

في فترة مبكرة من عمر الأطفال تكون مناعتهم ضعيفة فلا يحتملون أبسط الأمراض، ومع تغير الطقس قد يصابون بنزلات برد حادة تتسبب في قلق الأم وتوترها. وفي هذا المقال حرصنا على مساعدتك ببعض النصائح التي من شأنها أن تخفف من حدة زكام رضيعك.

التنظيف

خلال فترة الزكام التي تصيب ابنك احرصي على استبدال فراشه وملابسه يوميا وتنظيفها لتفادي التقاط ابنك للجراثيم خلال فترة مرضه.

الطب البديل

بإمكان الأم بالإضافة إلى الأدوية المقدمة لابنها خلال هذه الفترة أن تستعين ببعض الزيوت الطبيعية أو الأعشاب فلا تحرم صغيرها من ملعقتين صغيرتين من زيت الزيتون يوميا أو كأس صغير من مستحضر النعناع الساخن بالعسل.

التغذية

خلال فترة الزكام على الأم أن تساعد ابنها على التخلص من حالة الفشل والخمول الذي تسببه نزلة البرد من خلال بعض العصائر الطبيعية كعصير البرتقال والليمون.

الرضاعة

تعتبر الرضاعة واقيا طبيعيا للرضيع يحميه من حدة المرض، لذلك عليك سيدتي أن تحافظي على رضاعة طفلك طبيعيا خاصة في فصل الشتاء.

الماء

من أعراض الزكام ارتفاع شديد في درجات الحرارة لذلك احرصي أن يتوفر دائما في المنزل كل من مقياس الحرارة والدواء ولا تنسي تزويد رضيعك بالماء والسوائل طوال اليوم.

الوقاية

تظل الوقاية دائما أفضل من العلاج لذلك تجنبي اقتراب أي مصاب بالرشح من طفلك كما يمكنك أيضا تقوية مناعته بالتغذية المتوازنة كما يمكنك أيضا الاعتناء بتهوية غرفته يوميا وضمان دخول أشعة الشمس إليها.

اترك تعليقاً