العناية بصحتك

طرق طبيعية لعلاج الزكام

طرق طبيعية لعلاج الزكام

نتعرض في فصل الشتاء إلى الأنفلوانزا ونزلات البرد، ومن أشد الأعراض التي تزعجنا الزكام أو انسداد الأنف، ويحدث ذلك بسبب التهاب الأوعية الدموية الموجودة في الأنف . إذا مللت من العقاقير والأدوية، عليك تجربة هذه العلاجات الطبيعية المفيدة والفعالة.

غسل الأنف بمحلول الملح

من العلاجات الشائعة والفعالة في علاج انسداد الأنف، وينصح به العديد من الأطباء لأنه يتدخل في إذابة المخاط. كل ماعليك القيام به هو مزج ملعقتين من الملح الطبيعي في كوب ماء دافئ ومعقم مسبقًا. صبي المحلول في حقنة واستخدميها لغسل أنفك 3 مرات في اليوم.

استنشاق البخار

إذا كنت تعانين من الزكام، فعليك تجربة هذه الطريقة الفعالة، حيث عليك تجهيز ماء مغلي وضعي به شاي الكاموميل، أو الشاي الأخضر، أو الزنجبيل. ثم ضعي منشفة على رأسك واستنشقي البخار المتصاعد. كرري هذه العملية مرتين أو ثلاث في اليوم. ينصح بهذا العلاج لجميع الاشخاص حتى الحوامل.

الاستحمام بالماء الساخن

الاستحمام بالماء الدافئ سيساعدك على تحسين مزاجك وعلى التخلص من انسداد المسام، والتقليل من التهاب الأوعية الدموية.

تناول الثوم الطازج

من المعروف أن الثوم مضاد حيوي طبيعي، سيمكنك من قتل البكتيريا والجراثيم المسببة للزكام والكحة. لتقوية جهاز المناعة تناولي 3 حبات يوميًا وسوف تلاحظين الفرق بنفسك خلال مدة وجيزة.

خل التفاح والعسل

هذا العلاج فعال، وله تأثير قوي في علاج الزكام. يفضل تناوله دافئ أو استنشاق البخار المتصاعد منه. كل ماعليك القيام به هو مزج ملعقتين من خل التفاح وملعقة عسل مع كوب من الماء الساخن. تناولي هذا الدواء الطبيعي كل ليلة قبل النوم.