طرق فعالة للتخفيف من أعراض الدورة الشهرية

أعراض الدورة الشهرية

تعاني أغلب الفتيات والنساء من الأعراض والآلام المصاحبة الدورة الشهرية كالتقلصات والانقباضات التي تأتي في منطقة الحوض وتنتقل إلى الظهر وأطراف الجسم السفلية، كما يصاحبها بعض الاضطرابات الهضمية والعصبية كالصداع، الانتفاخ، التشنج، الإجهاد التام، التعرق، هذا الى جانب التغييرات النفسية للفتاة في هذه الفترة، وتستمر تلك الأعراض ما يقرب من الـ 8 ساعات، وتكون درجة تحمل آلام الدورة الشهرية مختلفة من فتاة لأخرى وحسب العمر وحسب درجة انتظام الهرمونات والحالة الصحية العامة للفتاة.

كثير من نساء العالم يعتقدن أن الدورة الشهرية تحد بشكل كبير من أداء أعمالهم اليومية بشكل طبيعي، نظرا لهذه الأعراض المزعجة. بالنسبة لبعض النساء أخذ قرص مخفف للألم قد يكون الطريق الأكثر ضمانا وسرعة لإخفاء الألم، لكن هناك الكثير من الطرق التي يمكن أن تخفف من أعراض الدورة الشهرية بدون أخذ مجموعة من الأدوية، ومنها:

طرق للتخفيف من أعراض الدورة الشهرية

  • الرياضة:

تأكدي من ممارسة الرياضة بانتظام وبشكل روتيني ويومي، فهذا سيحسن من مزاجك، وينظف جسمك من السموم، ويؤدي إلى تحسين الدورة الدموية، وتحسين طبيعة بشرتك، ويعطيك الإحساس العام بالرفاهية والنشاط المتجدد. فاليوغا والتأمل والرياضة البدنية تعمل على التقليل من التوتر والضغط النفسي.

  • النوم:

النوم لفترات كافية مهم أيضا لعلاج أعراض ما قبل الحيض بنجاح، والحرمان من النوم يزيد من تلك الآلام ومن الشعور بالإعياء والتوتر العصبي والاعراض النفسية الاخرى. لهذا احرصي قبل مجيء الدورة الشهرية بالنوم لمدة 8 ساعات متواصلة.

  • تناولي الأعشاب:

الأعشاب، بحسب خبراء الصحة، لها المفعول الاكبر في مساعدتك على محاربة عوارض الدورة الشهرية المزعجة، يمكنك تناول مغليات الاعشاب فهي تفيد جدا في سيولة الدم والتخفيف من حدة الم الحيض فيمكنك تناول مغلي القرفة أو الزنجبيل أو البابونج.

  • استخدمي قربة الماء:

ينصحك الخبراء بتجربة قربة الماء، وهى عبارة عن ظرف كبير يحفظ فيه الماء الساخن، ويتم وضعه أسفل البطن كحمام ساخن، فهو يساعد كثيرا في تخفيف الآلام بشكل عام وخاصة آلام الدورة الشهرية. ضعي الماء الساخن في قربة الماء، ثم ضعي حول بطنك منشفة رقيقة وفوقها قربة الماء الدافئ.

  • ابتعدي عن الدهون والسكريات:

إن تناول الأطعمة الغنية بالسكر والدهون ستجعلك تشعرين بالانتفاخ والتعب، بالإضافة إلى إمكانية زيادة الشعور بالغثيان والميل للقيء.

  • المكملات الغذائية:

يمكنكِ دائما اللجوء إلى المكملات الغذائية، من خلال تناول أقراص الكالسيوم لتقليل العوارض الجسدية والنفسية للدورة الشهرية أو المغنيسيوم، أو حتى الفيتامين E و B 6.

  • أحماض أوميجا 3:

تناولي الكثير من أحماض أوميجا 3 في الفترة قبل وأثناء الدورة لأنها تقلل من متاعب الدورة، ومن أهم مصادرها الأسماك كالتونة والسالمون وحبوب زيت السمك.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *