العناية بالبشرة

علاجات طبيعية لتضييق المسام الواسعة

علاجات طبيعية لتضييق المسام الواسعةعلاجات طبيعية لتضييق المسام الواسعة

تظهر المسام على مستوى الجلد وتنتشر في كامل الجسم وتبدو واضحة بصورة أبرز على الوجه وهي عبارة عن قنوات صغيرة أو أنابيب  للغدد الداخلية المسؤولة عن إنتاج الزهم تقود إلى سطح الجلد وتظهر على شكل فتحات صغيرة. ويختلف تأثير هذه الغدد حسب اختلاف الجنس والعمر والعوامل الوراثية.

تظهر مشكلة المسام الواسعة لدى صاحبات البشرة الدهنية بسبب تراكم الشوائب والخلايا الميتة بما يؤدي إلى توسع المسام وزيادة إنتاج الافرازات الدهنية.

الزهم هو عبارة عن خليط معقد من الدهون والعرق والمواد البيئية الأخرى ومن وظائفه أنه يعمل على انتاج طبقة حمضية تساعد على ترطيب الجلد وتمنع العدوى التي تسببها البكتيريا والفيروسات والفطريات. تبدأ المشكلة عندما تزيد نسبة إنتاج الزهم عن المستوى العادي والطبيعي وتتوسع المسام وتظهر البشرة الدهنية التي تمثل موطنا ملائما لتكون الرؤوس السوداء والبثور. ولحسن الحظ أن هناك العديد من العلاجات التي تعمل على إخفاء هذه المشكلة المزعجة وتمثل الوصفات الطبيعية احدى أكثر الطرق فعالية بالاضافة إلى أنها بسيطة وسهلة التطبيق وغير مكلفة. وفي ما يلي من هذا المقال سنتطرق لمجموعة من العلاجات المساعدة على تطهير الجلد وتضييق المسام الواسعة والرؤوس السوداء والتصبغات. ونحن ننصحك بمواظبة على استخدامها بصورة منتظمة ومستمر للحفاظ على صحة بشرتك!

قناع العسل والليمون والتفاح والحليب

لتحضير هذه الوصفة المساعدة على تضييق المسام والمحافظة على نعومة وجمال البشرة نحتاج لمزج ملعقة كبيرة من اللبن مع مقدار من التفاح المبشور وذلك بعد التأكد من غسل التفاح جيدا قبل استعماله للتخلص من مخلفات المبيدات الحشرية السامة، ثم نضيف ملعقة كبيرة من العسل العضوي والقليل من عصير الليمون. نمزج جميع المكونات جيدا إلى أن نحصل على خليط متجانس يتم تطبيقه بعناية على البشرةقبل الخلود إلى النوم ونتركه لمدة 15 إلى 20 دقيقة ثم نشطف كالمعتاد بعد إنقضاء الوقت المحدد.

قناع المايونيز

لا يوجد أبسط من استخدام وصفة تعتمد على تطبيق مكون واحد صحي ومفيد في آن واحد ونحن هنا لن نحتاج سوى لمقدار صغيرة من المايونيز نقوم بتوزيعها على البشرة بطريقة متساوية ثم نتركه لمدة 20 دقيقة ونشطف بعد ذلك، ويكمن سر فعالية هذا المكون في تركيبته من العناصر التي تشمل الخل والبيض اللذان يتميزان بخصائصهما المساعدة على تثبيت الجلد وتضييق المسام ومع ذلك لا ننصح صاحبات البشرة الدهنية باعتماد هذه الوصفة لتجنب أي تأثيرات عكسية.

قناع الليمون

يحتوى الليمون كما هو معلوم للجميع على نسبة عالية من الفيتامين سي بالاضافة إلى مضادات الأكسدة والبكتيريا والمعادن ويتميز بخصائصه القابضة التي تعمل على شد البشرة وتجديدها وجعلها تبدو أكثرة نعومة وشبابا، للتمتع بكل هذه المزايا نحن لسنا بحاجة سوى لمزج القليل من عصير الليمون مع الماء وتطبيقه على البشرة باستخدام قطعة من القطن الناعم، ثم نترك المكونات لمدة نصف ساعة ونشطف بالماء البارد.

قناع شرش اللبن 

الشرش هو السائل المتبقي أو المفصول من اللبن الرائب أو الزبادي أو من الحليب ويسمى أيضا مُصالة وتتميز مكوناته بالخصائص المساعدة على تضييق المسام وينصح الخبراء بتطبيق الشرش كل ليلة على البشرة بعد تنظيفها جيدا ثم تركها لمدة 20 دقيقة والشطف بالماء البارد كخطوة نهائية.

قناع الطين

أنت لست بحاجة سيدتي لمعرفة طريقة تطبيق قناع الطين للأن استخدامه شائع وبسيطة  لكن المهم أن تحرصي على تطبيق هذا القناع مرة في الأسبوع بهذه الطريقة وبفضل قدرة الطين على الامتصاص سننجح في التخلص من الشوائب والزهم وفائض الدهون وسنتمكن بنجاعة من التقليل في حجم المسام المتسع.

عصير الليمون 

سوف نحتاج في هذه الوصفة لإضافة بضع من قطرات عصير الليمون إلى كريم العناية اليومي وبعد أن نخلط جيدا على كف اليد نطبقه على البشرة ونتركه لمدة تتراوح بين 15 إلى 20 دقيقة ثم نشطفه بالماء الدافئ.

وصفة أخرى ممتازة لتضييق المسام تعتمد خطواتها على مزج بياض البيض مع ملعقة كبيرة من حليب البودرة نعمل على خلط المكونين جيدا حتى نحصل على نسيج متجانس مع الحرص على تفادي ظهور الرغوة. في وعاء آخر نبشر الخيار والتفاح بعد تنظيفهما جيدا، نخلط جميع المكونات سنحصل عندها على نسيج يشبه الكريم الناعم نطبقه مباشر على البشرة النظيفة ونتركه لمدة 15 دقيقة بعد الشطف بالماء الدافئ.

تقنيات أخرى لعلاج المسام الواسعة

  • تقشير البشرة

تساعد هذه التقنية على إزالة المسام المتضخمة بفعالية كبيرة .حيث يعمل حمض الجليكوليك على تنعيم الطبقة العليا من البشرة وتنقية المسام وانقاص حجمها. أما إذا كان الجلد حساسًا جدًا  أو يعاني من ظهور حب الشباب فمن المستحسن استخدام إنزيمات التقشير التي تحتوى على  أحماض الألفا هيدروكسي، يمكنك أيضا استخدام مقشر يحتوى على الريتينول حيث يساعد هذا العنصر على إنتاج الخلايا التي تساعد في تنظيف المناطق الداخلية بعمق.

  • ترطيب البشرة وتنظيفها

احرصي على اختيار غسول البشرة بعناية فائقة وتجنبي المنتجات التي تعمل على تجفيف البشرة لأنها تزيد الأمر سوءً، تجنبي أيضا التدخين والتعرض المفرط لاشعة الشمس. واحرصي على استخدام صابون لطيف وواظفي على تنظيف وجهك كل ليلة للتخلص من المكياج قبل الذهاب إلى الفراش أو يمكنك أيضًا استخدام مرطب خالٍ من الزيوت لتنظيف وجهك كل يوم.

  • الرعاية اليومية

للتمتع ببشرة ناعمة ومشرقة ننصحك باستعمال كريم يحتوي على حمض الساليسيليك لامتصاص الزهم قبل وضع المكياج تجنبي استخدام المنتجات التي تحتوى على الكحول.

  • الليزر

علاجات الليزر مكلفة جدا لذلك ينصح باعتمادها كحل نهائي بعد أن تفشل كل المحاولات. يتم استخدام هذه التقنية في المنتجعات الطبية والعيادات الخاصة وتتميز بتأثيرها الفعال والطويل وهي عبارة عن شعاع موجه إلى الجلد بصورة مباشرة للمساعدة على القضاء على المسام والعيوب المتضخمة.

اترك تعليقاً