صحة الطفل

علامات تدل على فقر الدم لدى الأطفال

فقر الدم هو مشكلة صحية تظهر بسبب نقص الهيموغلوبين المسؤول عن حمل الأكسجين داخل خلايا الدم الحمراء، وتؤثر هذه الحالة على 50٪ من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 6 إلى 24 شهرًا، وتؤدى إن لم يتم معالجتها في الوقت المناسب لحدوث بعض المضاعافات التي تضر بصحة الطفل. من أجل ذلك حرصنا في هذا المقال على تقديم أبرز أعراض فقر الدم لتوعية الأولياء بضرورة مراجعة الطبيب في الوقت المناسب.

1. التعب

يطلق على هذا المصطلح في الطب تسمية ” الوهن ” للتعبير عن الحالة بشكل أدق. وتظهر أعراضه من خلال رغبة الطفل المستمرة في أخذ أقساط إضافية من الراحة. وإذا كان أداء الطفل البدني ضعيفًا فنحن ننبه الأولياء لأهمية إخضاع الأطفال للفحص البدني لتحديد الحالة بدقة والتأكد من سلامة الطفل و استشارة أخصائي طب الأطفال لتحديد السبب المحتمل من خلال إجراء الفحوصات الازمة.

2. فقدان الشهية

فقدان الشهية هو أحد الأعراض الرئيسية التي تصاحب فقر الدم عند الأطفال، ومع ذلك قد ترتبط هذه الحالة بالعديد من الأسباب الأخرى لسيما الأسباب النفسية وتعرض الطفل لبعض المشاكل والمواقف في المدرسة فحاولي سيدتي الانتباه على هذه النقطة.

3. باجوفاجيا (أكل الثلج)

ربما تبدو هذه الأعراض غريبة بعض الشئ لكنها تظهر لحد ما لدى الأطفال الذين يعانون من فقر الدم حيث يُبدون رغبة في استهلاك المنتجات المثلجة وقد تبين أن مضغ الثلج يخفف من ألم التهاب اللسان الناتج عن أنيميا نقص الحديد بالاضافة لرغبتهم في استهلاك العناصر الغير غذائية مثل الطلاء والنشا والأوساخ. وبالتالي يجب على الأولياء مراقبة هذا التغيير السلوكي واستشارة الطبيب لتحديد السبب والسيطرة عليه.

4. شحوب أو يرقان في الوجه

يشير شحوب البشرة وميلها إلى اللون الأصفر لحدوث انخفاض في كمية خلايا الدم الحمراء في الجسم، ظهور هذه التغييرات واستمرارها لعدة أيام يدعو لضرورة استشارة الطبيب للتأكد من سلامة الحالة.

5. عدم انتظام دقات القلب

ارتفاع معدل ضربات القلب أو الخفقان هي علامات تحذيرية  شائعة عند الأطفال المصابين بفقر الدم. مع العلم أن ارتفاع معدل ضربات القلب يمكن أن يسبب الغثيان لدى الطفل أو ألم في الصدر أو صعوبة في التنفس فلا تترددي في استشارة الطبيب خاصة وان هذا العرض قد يرتبط بأسباب أخرى أكثر خطورة.

6. تساقط الشعر وهشاشة الأظافر

تساقط الشعر وهشاشة الأظافر هي واحدة من أعراض نقص الحديد الشائعة لذا علينا الانتباه جيدا لهذه النقطة التي تتطلب دقة الملاحظة نظرا لأن شعر الأطفال يكون دقيقًا للغاية وكذلك الأظافر شفافة وناعمة لدرجة أننا لا نستطيع تحديد إن كانت تعاني من مشكلة الهشاشة.

تعرفنا في هذا المقال على جملة من الأعراض التي يمكن أن تشير إلى فقر الدم عند الأطفال. يجب أن نكون متيقظين إليها جميعًا من أجل تحديد المشكلة في الوقت المناسب وتجنب المضاعفات.