عناصر غذائية هامة للمرأه الحامل

  • نشر في: 26 يناير، 2017
  • بواسطة:
سيدات الامارات
عناصر غذائية هامة للمرأه الحامل

غذاء الأم الكامل و الصحيح أثناء الحمل يعتبر شرطاً أساسياً للمحافظة على سلامة الأم و الجنين و نموه الطبيعي. و لاتباع نظام غذائي متوازن، هناك عناصر غذائية يجب أن تتناولها المرأة الحامل حتى تضمن توفير كل ما يلزم الجنين من مواد غذائية لعيش حياة صحية و أقوى بعد الولادة.

يجب أن تشمل وجباتك اليومية مجموعة متنوعة من الأطعمة، من مجموعات الغذاء الرئيسية الأربع التالية:

اكلات مفيدة للحامل

* الفواكه و الخضروات: تتوفر فيهم الفيتامينات و المعادن، بالإضافة للألياف لتسهيل عملية الهضم، و فيتامين أ و الحديد و حمض الفوليك المهمين جداً للحمل و سلامة الجنين. يمكنك شراء الأنواع الطازجة أو المجمدة أو المعلبة أو المجففة أو العصائر. تناولي ما لا يقل عن خمس حصص يومياً.

* الأطعمة النشوية: و هي الخبز و المعكرونة و الأرز و البطاطا. اختاري الأنواع المصنوعة من الحبوب الكاملة و التي تحتوي على الكربوهيدرات ( و هي المواد الأساسية التي تنتج الطاقة لك )، إضافة إلى الألياف، و الحديد، فيتامين ب، و الكثير من المعادن الأخرى.

* الأطعمة الغنية بالبروتين: و هي اللحوم الخالية من الدهون كالدجاج و السمك و البيض و البقوليات (مثل الفاصوليا و العدس)، تحتوي هذه الأطعمة على كمية كبيرة من البروتينات، الحديد و الفيتامين ب الضرورية لنمو عظام جنينك، حاولي تناول ما لا يقل عن حصة من السمك إسبوعيا، بما فيها الأسماك الزيتية.

* منتجات الألبان: و هي الحليب، و الجبن و الزبادي أو اللبن الرائب، و تحتوي على الكالسيوم و فيتامين د و البروتينات المهمة لبناء عظام طفلك و أسنانه.

* الدهون، الزيت و الحلوى: اختاري الأطعمة التي تحتوي على الدهون المفيدة للصحة كالجوز و البذور و الأفوكادو. استخدمي الزيت و الخل في السلطة. بإمكانك تناول ما ترغبين من الطعام وتدليل نفسك شرط أن تتحكمي بالكميات التي تأكلينها كي لا يزيد وزنك.

Mega Сайт Площадка