العناية بالبشرةالعناية بصحتك

فوائد الشوفان واستخدماته.. اكتشفيها معنا

فوائد الشوفانفوائد الشوفان
75مشاهدة

الشوفان أو الخرطال أو القرطمان تسميات متعددة لهذا النوع من الحبوب الذي يزرع عادة في المناطق الباردة كشمال أوروبا وجنوب كندا، يعرف بقيمته الغذائية الكبيرة لذلك ينصح بتناوله كوجبة متكاملة في فطور الصباح أو إضافته إلى الحلويات أو الشوربة وغيره من المأكولات. اكتشفي معنا اليوم فوائد الشوفان واستخدماته المختلفة.

يعتبر الشوفان من الحبوب الاستثنائية لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف، ويسغرق تحضيره 5 دقائق فقط، وقد تجدين كذلك الشوفان السريع التحضير حيث يمكنك طهيه على الموقد أو الميكروويف في أقل من دقيقتين، أما الشوفان الفوري والمفروم ناعم فهو ينضج بسرعة أكبر.

يمكنك أن تجدي في الأسواف أنواع مختلفة من الشوفان تختلف حسب النكهة وطريقة التحميص وتطهى بطرق مختلفة.

1- تنظيم مستوى السكر في الدم

يحتوي الشوفان على البيتا جلوكان وهو من الألياف التي تذوب، كما أنه غني بالنشويات المركبة التي تساهم في إبطاء عملية الهضم مما يعكس تأثيرات إيجابية على مرضى السكري لأنه يخفض مستوى السكر في الدم مقارنة بالأشخاص الذين يتناولون الأرز الأبيض.

2- إنقاص الوزن

من المعروف أن هذه الحبوب تعمل على إنقاص الوزن لأنها غنية بالألياف الغذائية التي تسهل عملية العبور المعوي كما أنها تعزز الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة ويجب أن لاننسى كذلك أنه يخفض نسبة الكولستيرول الضار في الدم.

3- يقي من أمراض القلب

بما أن هذه الحبوب غنية بالألياف الذائبة ينصح جميع الأطباء بإضافتها إلى النظام الغذائي لأنها تقي من أمراض القلب وتصلب الشرايين كما ستخلصك من الكولستيرول الضار.

4- ينصح به للحوامل

إذا كنت تعانين من التعب والضعف بسبب الحمل فأنت بحاجة إلى تناول الشوفان يوميًا في فطور الصباح أو شوربة على الغذاء أو العشاء ويمكنك أيضًا إضافته في الحلويات لأنه سيهتم بصحتك وصحة جنينك فهذه الحبوب غنية بالنشويات المركبة، الحديد، الفولات، وحمض الفوليك.

5- للعناية بجمال بشرتك

هذه الحبوب فعالة أيضًا للعناية بجمالك حيث يمكنك إضافتها في وصفاتك الطبيعية لتقشير الجلد والتخلص من الخلايا الميتة والشوائب التي تسد المسام، كما أنها تغذي البشرة وتجعلها نضرة ومشرقة.

استخدمات مختلفة أخرى للشوفان

  • يمكنك سيدتي وضع كوب صغير من الشوفان في الثلاجة للتخلص من الروائح الكريهة.
  • إضافته إلى الأقنعة الطبيعية للعناية بجمالك.
  • مزيج الشوفان وبايكنغ الصودا هو شامبوا جاف لتنظيف الشعر لمن يتعذر عليهم لمس الماء في حالة المرض.
  • مذاقه الرائع يمكنك من إضافته إلى الزبادي أو الحليب لفطور صباحي مثالي أو مع قطع الجرانولا كوجبة خفيفة صحية وشوربة الشوفان لإنقاص الوزن.
  • لتنعيم جسمك يمكنك وضع الشوفان في كيس شفاف في حوض الإستحمام واسترخي لمدة 30 دقيقة وسوف تلاحظين الفرق بنفسك.

اترك تعليقاً