العناية بالبشرةالعناية بالشعرالعناية بصحتكلايف ستايل

استخدامات زيت الخزامى للصحة والجمال والمنزل

فوائد زيت الخزامىفوائد زيت الخزامى

أول ما يخطر ببالنا عند سماع كلمة خزامى هى صورة الحقول الأرجوانية المبهرة التي تشتهر بها فرنسا وايطاليا وانكلترا، هذا النبات البرى ذو الرائحة الساحرة والزهرة البنفسجية الرائعة الذي ينمو في المناطق الجبلية ومنطقة البحر المتوسط وغابات الجزء الغربي من القارة الاوروبية ومناطق معينة في افريقيا والهند وآسيا  في الحقول والتلال الجافة وفي المناطق المشمسة للغاية، وهي نبتة غنيةبالزيوت الأساسية والأحماض والكومارينس والتانينات والصابونين وتجلب العديد من الفوائد الصحية والجمالية التي سنتعرف على جزء منها في ما يلي.تابعينا!

الخصائص العلاجية للخزامى

تكتسب الخزامى العديد من الخصائص العلاجية وتلعب دورًا رائدًا في مختلف مجالات الطب البديل ومن مزاياها :

  • القدرة على السيطرة على حالات القلق والتوتر العصبي وقد استخدمت في العصور القديمة من قبل الرومانيين في الحمامات للمساعدة على الاسترخاء.
  • تتميز الخزامى بتأثيرها المطهر وقدرتها على علاج الجروح والحروق والكدمات.
  • تتميز الخزامى بتأثيرها المضاد للبكتيريا والمضاد للفيروسات ويمكن اعتمادها كعلاج فعال للوقاية من أمراض الجهاز التنفسي مثل التهاب الحنجرة والتهاب البلعوم والتهاب اللوزتين ، فضلا عن الالتهابات التناسلية.
  • يساعد في علاج العديد من الأمراض الجلدية مثل الصدفية أو الأكزيما وتساهم في تخفيف وتهدئة الالتهاب والحكة.
  • تساعد الخزامى على تحسين عملية الهضم وتهدئة الأعصاب المرتبطة بالأمعاء.
  • تتميز الخزامى بخصائصها المضادة للالتهابات ومفعولها المهدئ الذي يساعد على تخفيف الألم.
  • التخفيف من مشكلة الدوران الناجم عن السفر.
  • الوقاية من تساقط الشعر.

زيت الخزامى العطرى:

زيت الخزامى الأساسي هو عبارة عن مُركّز عطرى يشتمل على كامل خصائص الخزامى بما في ذلك رائحتها الذكية ضمن كميات صغيرة يتم الحصول عليها عبر تقطير نبتة الخزامى بطريقة احترافية غير ممكنة في المنزل ويمكن الحصول عليه بكل سهولة في مختلف متاجر الاعشاب والأغذية الصحية.

 البدائل التي يمكن تحضيرها في المنزل:

  • نقع نبات الخزامى مع زيت اللوز أو زيت الزيتون : نحصل على هذا البديل من خلال نقع نبتة من الخزامى مع 10 ملاعق من احدى الزيوت النباتية المذكورة ويمكنك تزويد الكمية حسب الحاجة ووفقًا لنفس المقادير ثم وضعها في قارورة بلورية داخل المنزل في مكان تصل إليه أشعة الشمس مع التحريك من حين إلى آخر وتركه إلى أن تتحلل أزهار الخزامى تمامًا.
  • نقع الخزامى في الكحول لمدة أسبوع : لتحضير هذه الوصفة نقوم بملئ زجاجة صغيرة بزهور الخزامى المجففة مع كحول الإيثيلي ونتركها لمدة أسبوع.
  • التسريب المركّز للزهور المجفّفة: احدى أسهل الطرق وأبسطها على الاطلاق تشتمل على تحضير تسريب مركز من زهور الخزامى المجففة ويوصى باستخدامها في هذه الحالة للغرغرة أو في الحمامات الدافئة أو للقدمين كما سنبين لاحقًا. 

استخدامات الخزامى للعناية بالصحة

تتميز الخزامى بألوانها الزاهية ورائحتها الزكية وتجلب العديد من المزايا التي تجعل استخدامها مغريًا خاصةً للأشخاص الذين يفضلون الاعتماد على المكونات الطبيعية للعناية بصحتهم، ومن بين مزاياها العديدة نذكر:

  • دورها في مكافحة القلق والتوتر العصبي والضغوطات والأرق، من أجل ذلك ننصح بشرب كوب دافئ من تسريب الخزامى قبل النوم لتعزيز الشعور بالاسترخاء والراحة والتمتع بنوم عميق.
  • يمكن استخدام زيت الخزامى للغرغرة في حال كنت تعانين من التهاب على مستوى الجهاز التنفسي.
  • استخدام زيت الخزامى للتدليك يساعد على تعزيز الشعور بالارتياح بعد يوم شاق من العمل.
  • يساعد فرك كحول الخزامى على عدة مناطق من الجسم على مكافحة الروماتيزم  أسفل الظهر وعلى مستوى القدم ومعالجة الصداع النصفي والألم الناتج عن انفتال عضلات الرقبة.

استخدامات الخزامى للعناية بالشعر والبشرة

واحدة من أفضل طرق وأبسطها للاستفادة من خصائص الافندر على الشعر والبشرة تكمن في إضافة بضع قطرات من الزيت العطري إلى مستحضرات التجميل الخاصة بك :

  • كريم الوجه والجسم: يساعد زيت الخزامى على تهدئة التوتر ويساهم في حماية البشرة ضد مختلف  العوامل الخارجية وعلى تجديد الخلايا.
  • الشامبو : إضافة قطرات من زيت الخزامى لشامبو الشعر يساعد على الوقاية من تساقط الشعر ويعمل على تقويته وتعزيز نموه وصحته.

كيف نستخدم زيت الخزامى العطرى للعناية بالمنزل !

يمكننا التمتع بخصائص الخزامة في العناية بالمنزل من خلال إضافة قطرات من هذا المعطر إلى مختلف منتجات التنظيف مثل معطرات الجو ومساحيق تنظيف الأرضيات، بما يساهم في تعزيز المفعول المطهر لهذه المكونات ويسهل عملية التخلص من الحشرات والبراغيث التي تظهر بسبب تواجد القطط والكلاب في المنزل، بالاضافة إلى ما يضفيه هذا الزيت من رائحة زكية وعطرية تساعد على الاسترخاء، ويمكن أيضًا الاستفادة من زهور الخزامة عبر وضعها في أكياس يدوية صغيرة من القماش وتوزيعها في خزائن الملابس لاضفاء عطر جميل ومميز، يمكنك أيضًا استخدام القليل من زهور الخزامى في الوسادة لتعزيز الشعور بالاسترخاء، أو يمكن وضع قطرات من الزيت العطرى في راحة اليدين وفركهما ثم استنشاقهما يساعد ذلك على مكافحة الأرق والتمتع بنوم عميق.

اترك تعليقاً