كل ما يجب أن تعرفيه عن حركة الجنين

1

عرفت الأمهات منذ فجر التريخ حركة الجنين وتقلبه في الرحم، ونُسجت حول هذه الحركات عديد الأساطير التي تفسر الحركة بالفرح والحزن وعن شعور الجنين بالعالم الخارجي أو تجاوبه مع بقية أفراد الأسرة، لأن الأم تحب أن تعطي جانبا من الوعي والإدراك لجنينها حتى قبل أن يولد، لكن هذا غير دقيق علميا، لذلك نقدم لك سيدتي مجموعة من التفاصيل الهامة التي يجب أن تعرفيها عن حركة الجنين في البطن، تابعي معنا:

  • ماهي دلالة حركة الجنين في البطن؟

تمكنك حركة الجنين في البطن من التعرف على حالته الصحية ونشاطه، لكن الأهم هو تمكينك من معرفة حالته إذا ما تعرض لأي مضاعفات أو مشاكل صحية قد تهدد حياته بالخطر.

  • ماهو عدد حركات الجنين الطبيعي؟

تختلف حركة الجنين حسب الحالة الصحية للأم لكنها في العادة تحوم حول حركتين إلى 3 حركات بعد الوجبات الرئيسية (الغداء والعشاء)، وبتطور الحمل ستلاحظين نسق الرضيع وتتعودين عليه.

  • ماهي أسباب زيادة حركة الجنين؟

أغلب حركات الجنين التي تتجاوز المعدل الطبيعي سببها نشاط الجنين وصحته الجيدة، لكن في بعض الأحيان يكون النظام الغذائي للأم أو تناولها لبعض الأدوية سببا في اضطراب حركات الجنين.

  • ماهي أسباب خمول حركة الجنين؟

يمكن أن يكون نقص الحركة نتاجا طبيعيا لعوامل وراثية، لكنه في أغلب الأحيان يكون بسبب تناول الحوامل للمسكرات أو التدخين الأمر الذي ينعكس سلبا على صحة الجنين وحركته.

  • متى أتصل بالطبيب؟

إذا شعرت بخمول مفاجئ في حركة الجنين تناولي وجبة رئيسية واستلقي على جانبك فإذا لم يتحرك الجنين خلال ساعتين، عليك الاتجاه فورا إلى الطبيب وامتنعي عن اتباع أي علاج تقليدي.


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *