الجمال و الصحةالعناية بصحتك

كيفية علاج مسمار القدم بطرق منزلية بسيطة

كيفية علاج مسمار القدم بطرق منزلية بسيطة

مسمار القدم أو الكالو من المشاكل الجلدية الشائعة التي تصيب العديد من الأشخاص، ويظهر عادة في باطن القدمين، أطراف الأصابع أو جوانبها أو في المنطق التي تتعرض للضغط أثناء الوقوف والمشي. رغم أنها مشكلة بسيطة لكنها غير مريحة للقدمين وتحتاج للعلاج حتى لا تنشر في مناطق أخرى في القدمين. وفي هذا السياق نقدم في مقال اليوم طرق منزلية تقليدية تساعد في علاج مسمار القدم بشكل فعال.

كيفية علاج مسمار القدم في المنزل

وصفة الملح الانجليزي

حضري وعاء من الماء الدافئ وأضيفي إليه كوب من الملح الإنجليزي، انقعي القدم المصابة لمدة ربع ساعة ثم افركي بالحجر الخفاف للتخلص من المسمار المزعج.

وصفة زيت الخروع

تنقع الأقدام في الماء الدافئ لمدة ربع ساعة ثم استخدمي حجر الخفاف لفرك الجلد المتصلب ذهابا وإيابا لبعض الدقائق.

بعد ذلك اغمسي قطعة من القطن في زيت الخروع وطبقيها على الكالو مع تثبيتها بشريط طبي وتركه طيلة ليلة كاملة.

تكرر هذه الطريقة بشكل يومي لحين اختفاء مسمار القدم.

وصفة العرقسوس

امزجي معلقة من مسحوق العرقسوس مع قطرات من زيت الخردل حتى تتشكل لديك عجينة سميكة، طبقيها على منطقة المسمار قبل النوم مع تغطية المنطقة المصابة طيلة ليلة كاملة. قومي بشطف القدم في الصباح الموالي مع القيام بهذه الخطوة بشكل يومي حتى يختفي مسمار القدم.

وصفة الخل الأبيض

قومي بخلط نصف قارورة من الخل الأبيض مع 3 أكواب ماء، ضعي المحلول في زجاجة نظيفة وطبقي منه القليل على قطنة نظيفة وطبقيها على مكان المسمار مع تثبيتها جيدا. اتركي القطنة طيلة ليلة كاملة على أن تقومي بنزعها في الصباح الموالي مع القيام بتقشير المنطقة بحجر الخفاف للتخلص منه.

طبقي بعد ذلك مزيج من زيت الزيتون و زيت جوز الهند على مسمار القدم للترطيب مع تكرار هذه الطريقة لحين اختفاء المسمار.

وصفة الكركم

قومي بخلط معلقة صغيرة من مسحوق الكركم مع كمية من العسل لتتشكل لديك عجينة لينة طبقيها على منطقة المسمار مع تركها لأطول وقت ممكن حتى تجف. كرري هذه الطريقة مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع على الأقل حتى تلاحظي النتائج.

وصفة صودا الخبز

أحضري كمية من الماء الكافي لنقع القدمين ثم أضيفي إليه 3 ملاعق كبيرة من صودا الخبز وضعي به قدميك لمدة 15 دقيقة. قومي بعد ذلك بتقشير المنطقة المصابة بحجر الخفاف للتخلص من الجلد المحيط به.

يمكنك أيضا تحضير عجينة تتكون من معلقة صغيرة من صودا الخبز مع قطرات من عصير الليمون، طبقيها على مسمار القدم ولفيها بضمادة طبية طيلة ليلة كاملة ثم اشطفيها في الصباح مع التدليك بحجر الخفاف.