العناية بصحتك

كيف تحصلين على نظام غذائي يومي متوازن؟

نظام غذائي متوازن

تشير أغلب المنظمات العالمية الصحية لضرورة المحافظة على وزن الجسم المثالي الذي يكون مناسب للطول حتى لا نتعرض للسمنة التي قبل كل شيء تعتبر أحد أمراض العصر التي تهدد بالإصابة بأمراض القلب والشرايين والتعرض للسكتات القلبية المفاجئة وأمراض الجهاز التنفسي. أما في ما يتعلق بالجانب الجمالي، فالكيلوغرامات الزائدة تحرم السيدات من التألق بإطلالة جسم متناسق ورشيق. إذا كنت سيدتي لا تستطيعين الالتزام  بأحد أنواع الحميات الغذائية الرائجة للتخسيس، ننصحك بالحصول على نظام غذائي متوازن وخاص بك يمكنك من الاستمتاع بأطباقك المفضلة دون حرمان. تابعي معنا مقال اليوم لتحددي نظامك الغذائي الخاص دون مساعدة الطبيب المختص.

أسس النظام الغذائي السليم لجسم رشيق

  • الكثير من الخضروات والفواكه

الخضروات مصادر رائعة للألياف التي تعزز عمل الجهاز الهضمي، تسهل العبور المعوي وعملية التخلص من الفضلات بالإضافة إلى منح الشعور المطول بالشبع مما يجنبك الحاجة لتناول طبق ثان. كما تحتوي على عناصر غذائية هامة وأساسية لصحة الجسم والعظام مثل الكالسيوم، المغنسيوم والحديد وهي متوفرة في الخضروات الورقية مثل السبانخ، البروكلي والملفوف.

أما الفواكه فهي غنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة مثل الفيتامين سي الذي يحمي الجسم من الإصابة بالأمراض خاصة في فصل الشتاء وهو متوفر في الحمضيات بشكل عام.

احرصي على تناول الخضار المسلوقة بشكل يومي وبكميات كبيرة لأنها لا تتضمن الكثير من السعرات الحرارية وتساعد على خسارة الوزن.

  • لا تهملي وجبات البروتين

يحتاج الجسم للبروتينات على اختلاف مصادرها الحيوانية والنباتية للحفاظ على صحة العضلات، التزود بالأحماض الأمينية الكاملة التي توفر الطاقة والحيوية وتحمي الجسم من الإصابة بالخمول والتعب وكثرة النوم

احرصي سيدتي على تناول الأطعمة التي تتضمن البروتين الحيواني مثل الأسماك، اللحوم والدجاج، البيض، منتجات الألبان والجبن الخالي أو قليل الدسم. أما بالنسبة للبروتين النباتي فهو متوفر في البقول مثل الفاصوليا، العدس، الحمص والفول، بالإضافة إلى الحبوب الكاملة مثل القمح، الشوفان والكينوا.

تأكدي سيدتي من يتم تناول الأطعمة المذكورة ضمن الروتين الحيواني في وجبة الغذاء فقط وبكميات محددة حتى لا تتسبب في زيادة الوزن.

  • أضيفي البهارات و التوابل

تلعب التوابل والبهارات دورا هاما في تحقيق التوازن الغذائي، حيث تفيد في نقل العناصر الغذائية الموجودة في الأطعمة إلى خلايا وأنسجة الجسم الأخرى. كما يعد الفلفل الأسود أحد أبرز البهارات التي تساعد في تنشيط الدورة الدموية، أما الكمون الأخضر والشطة فيساهمان في تطهير الجسم من السموم والقضاء على البكتيريا.

  • لا تتخلي عن النشويات

تتوفر النشويات في الأرز الأسمر والخبر الأسمر والبطاطا وتساعد بشكل طبيعي على تليين المعدة وتنظيم حركة الأمعاء مما يجنبك الإصابة بالإمساك أو عسر الهضم.

تناولي هذه الأطعمة في وجبة الفطور و وجبة الغذاء بكميات معتدلة مع تجنب الخبز الأبيض والمعجنات.

اترك تعليقاً