العناية بصحتك

كيف ندعم الشخص المصاب بالاكتئاب؟

كيف ندعم الشخص المصاب بالاكتئاب

الاكتئاب هو احد الأمراض النفسية الشائعة التي تصيب شرائح كبيرة من الناس، وحتى نكون مصدر دعم لدائم لمن حولنا نقدم في مقال اليوم بعض النصائح حول كيفية دعم الشخص المصاب الاكتئاب.

تجنب لوم الشخص المكتئب

يجب إلغاء بعض الجمل مثل “أنت تستمع إلى نفسك كثيرًا” أو “بالإرادة ستخرج منها” حيث لها تأثير مدمر على الاكتئاب حيث يفقد الشخص المكتئب ثقته بك  ويخاطر بالانسحاب أكثر من نفسه.

التعامل مع مرض الاكتئاب بجدية

لا يجب التقليل من معاناة الشخص المصاب لا داعي لإخباره “لا يهم” ، أو “كل شخص لديه مشاكله الخاصة” حيث يحتاج الأشخاص المصابون بالاكتئاب إلى أخذ معاناتهم على محمل الجد. يجب أن يكون وجود الأشخاص مطمئنًا.

بيئة إيجابية ضرورية

يميل الأشخاص المصابون بالاكتئاب إلى رؤية كل شيء باللون الأسود، كما تصبح لديهم نظرة سلبية على أنفسهم والعالم والمستقبل.

يمكن مساعدتهم من خلال إظهار الجانب الإيجابي لهم دائمًا من كل شيء وطمأنتهم بإمكانياتهم الشخصية. 

اتصال دائم مع الأصدقاء

يميل الكثير من المصابين بالاكتئاب لعزل أنفسهم عن من حولهم، حيث يعتقدون أن اكتئابهم يجب أن يبقى سرا مما يعمق الأمور، من الأفضل أن نبقي الشخص المكتئب على اتصال مع العائلة والأصدقاء المقربين حتى يكونوا مصدر دعم.

يمكنك مساعدة أحبائك وتحفيزهم من خلال دعوتهم للتنزه  (دون مضايقة)، ممارسة أنشطة معينة يستمتع بها (هوايات، رياض ، أنشطة ثقافية).

قد يؤدي تسرع من تحب أو إجباره على الخروج عدة مرات إلى نتائج عكسية حيث يتعب الشخص المكتئب بسرعة كبيرة لأنه يكافح باستمرار إرهاقه وأفكاره المظلمة.