العناية بالشعر

معادن وفيتامينات لتطويل الشعر

معادن وفيتامينات لتطويل الشعرمعادن وفيتامينات لتطويل الشعر

الحصول على شعر طويل و صحي يتطلب منا روتينا خاصا منقسم إلى قسمين، قسم للعناية الخارجية ويشمل تغذية الشعر ومعالجته وحمايته من المشاكل التي يمكن أن يتعرض إليها، وقسم العناية الداخلية أي اتباع نضام غذائي غني بالمعادن والفيتامينات الأساسية والبروتينات التي تساعد في نموه.
والقسم الثاني هو الأكثر أهمية، لذلك سنقدم لكم اليوم في سيدات الإمارات قائمة الفيتامينات والمعادن الضرورية للحصول على شعر صحي لامع وطويل في أسرع وقت.

  • الفيتامين C:

vitamin-c-1200x630

لطالما ارتبط هذا الفيتامين بالأمراض المتعلقة بالمناعة ونزلات البرد في فصل الشتاء، ولكن هل تعلمين سيدتي أن الفيتامين C يساعد في تقوية وتطويل الشعر؟
فهو يحفز إنتاج الكولاجين، وهو يعتبر البروتين الحيوي المسؤول بدرجة أولى على صحة الشعر والبشرة والأظافر.
كما يعتبرالفيتامين (C) أيضا من مضادات الأكسدة، والمعرف أن مضادات الأكسدة تحارب الجذور الحارة التي تؤدي إلى تلف الشعر فيبدو بذلك ضعيفا وهشا.

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين(C):

اللفت و الباباياو الفراولة و البرتقال و البروكلي و الكيوي و الليمون و الفلفل الأحمر…

  •  فيتامينات (B) :

canstockphoto21179428

يتكون الفيتامين(B) من 8 فيتامينات (B1، B2، B3، B5، B6، B7، B9، B12) جميعها تحافظ على صحة الشعر والأعصاب و العضلات و البشرة و الأظافر.

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين (B):
الحبوب و الخضروات و اللحوم و البيض و المكسرات، أو يمكنك تناول المكملات الغذائية التي تباع في الصيدليات…

  •  البيوتين:

ما-هي-فوائد-البيوتين-و-أين-يوجد

البيوتين مكمل غذائي يستخدم لتطويل الشعر وهو يساعد على إنتاج الجلوكوز وتحويل البروتينات إلى أحماض أمينية.
لذلك يحتاج جسم الإنسان إلى الحصول على ما يكفي من البيوتين كل يوم ليعتني بشعره، وهذا المكمل يمكن الإستفادة من فوائده من خلال تطبيقه خارجيا، فهناك العديد من منتجات العناية بالشعر تحتوي على البيوتين، كما يمكن ادراجه في نظامنا الغذائي من خلال تناول بعض الأطعمة الغنية به أو المكملات الغذائية.

بعض الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البيوتين:
الفطر والأفوكادو و البيض و سمك السلمون و زبدة الفول السوداني…

  • النياسين:

b3--1002x520

يساعد النياسين على تغذية فروة الرأس ويعزز نموه ويمنع تقصفه وتساقطه.
وتعرفين أن جسدك يحتاج إلى هذا المعدن إذا كنت تعانين من الإسهال و الغثيان وتقرحات وتقشر الجلد وبعض العوارض الأخرى.

بعض الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من النياسين:
صدور الدجاج والفطر و البقدونس والكزبرة والجرجير والسبانخ والخبيزة والهندباء والجزر و اللحوم الحمراء و البيض و السردين والتونا والسلمون وبلح البحر والجمبري ولحوم الدواجن و الفول والفاصولياء والبازيلاء و القمح و الفول السوداني واللوز والعدس و البطاطا و المانجا…

  • الفيتامين E :

vitamin E

يعد فيتامين E مضادا للأكسدة حيث يقوم ببناء وإصلاح الخلايا والأنسجة وتطويل الشعر و منع تساقطه و معالجة تلف بصيلاته سواءً باستخدامه مباشرة من خلال تطبيق زيته أو تناول بعض الأطعمة الغنية به.
استخدمي زيت فيتامين(E) على الشعر وفروة الرأس لتحفيز نموه وتغذيته، يمكنك مزج كبسولتين من فيتامين(E) مع زيت جوز الهند .وتدليك فروة الرأس باستخدام أطراف أصابعك في حركات دائرية، ثم غسل الشعر وشطفه بعد نصف ساعة.

بعض الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين E:
المكسرات والبذور و الزيوت النباتية وزيت الفستق والأفوكاد وصفار البيض والأسماك والحبوب الكاملة والفواكه والخضروات ذات الأوراق والبطاطا الحلوة والبازلاء والسبانخ والبقدونس والخس والخبز الأسمر والقرنبيط…

  • الفيتامين (A) :

ما_هو_فيتامين_أ

يساعد هذا الفيتامين على إنتاج الزهم في فروة الرأس ويمنع جفاف الشعر وتلفه.

بعض الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين (A) :
الفلفل الأحمر والبطاطا الحلوة والجزر والخضراوات الورقية الداكنة والمشمش و الكبد و الجبن والبروكلي والخس والقرع والحليب والبيض والحبوب الكاملة والمانجا والباباي وإكليل الجبل والبقدونس والبطيخ واليقطين والبازيلا والشوفان والخوخ واللفت…

  •  الحديد:

يساعد معدن الحديد على تقوية الشعر وتطويله و يمنع جفافه.

بعض الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد:

اللحوم الحمراء والمحار والسبانخ والشعير و العسل الاسود والعنب والقمح والشوفان والشمندر والخضار الورقية الخضراء الداكنة والفواكه المجففة مثل الزبيب والخوخ…

  •  المغنيسيوم:

1-2
تناول الأطعمة الغنية بمعدن المغنيسيوم يساعد على تغذية الشعر وتقويته ومنع تساقطه.

بعض الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم:

العدس والفول وفول الصويا والفاصولياء و السبانخ والكرنب والشبت والملفوف المطبوخ واللبن الزبادي والجبن و الدقيق و الجوز واللوز والبندق والكاجو والصنوبر والفستق السوداني و بذور الكتان وبذور دوار الشمس وبذور السمسم وبذور اليقطين وبذور البطيخ و البروكولي و الموز و الذرة الصفراء و سمك السلمون البري وسمك الهلبوت والمحار وسمك التونة و الأرز البري و البطاطا الحلوة و الأفوكادو و التوت البري و البطيخ و المشمش والدراق والتين والقرع.

اترك تعليقاً