الأم و الطفلتربية الطفل

نصائح لإلغاء قيلولة الطفل بشكل سليم

نصائح لإلغاء قيلولة الطفل بشكل سليم

تعتبر القيلولة أساسية للأطفال الرضع وحتى السنوات الأولى لكن لا يجب أن تستمر أكثر حتى يحصل الطفل على وقت أكثر لتطوير مهاراته الذهنية والفكرية، لذلك نقدم للأمهات في مقال اليوم نصائح عملية تساعدهن على إلغاء القيلولة الأطفال بشكل سلس وفعال.

تحديد وقت ثابت للنوم

من المهم ضبط وقد ثابت للنوم ليلا حتى يتأقلم الطفل نفسيا وجسديا ويصبح مهيأ بشكل آلي للنوم مرة واحدة فقط، أخبريه بأن موعد النوم يأتي عندما تذهب الشمس للنوم ويحل الظلام حتى يقتنع ويعتاد على الأمر دون أي مقاومة.

لا تجبري الطفل

إلغاء القيلولة لا يعني ضرورة القيام بذلك بطرق عنيفة قد تؤذي الطفل أكثر مما تنفعه، بل اجعلي الأمر يكون سلسا أكثر من خلال مراعاة اعتياد الجسم على ساعات نوم أكثر. ننصحك بتقديم موعد النوم ليلا أو تأخير الاستيقاظ في الصباح حتى تتم المهمة بنجاح.

تغيير شامل

للتخلي عن القيلولة قد تجدين نفسك مضطرة لإجراء بعض التعديلات على روتين طفلك اليومي لذلك لا تترددي في إجراء تغييرات جذرية كتلك التي تتعلق بأوقات الأكل، الخروج واللعب حتى يتمكن طفلك من تجاوز عادة القيلولة.

حيل لتفادي القيلولة

يمكنك ابتاع بعض الحيل التي من شأنها أن تصرف طفلك عن نوم القيلولة، جربي تقديم المشروبات الباردة المنعشة، ألألعاب المشوقة أو الأنشطة التي يفضلها وتبقيه يقظا.