نصائح للتعامل مع نوبات الغضب عند الطفل

تجد الكثير من الأمهات صعوبة بالغة في التعامل مع الأطفال وهم في حالة الغضب لأنهم لا يستطيعون السيطرة على مشاعرهم وانفعالاتهم مثلما يفعل الكبار. سنقدم لك سيدتي بعض النصائح التي قد تسهل لك عملية التعامل مع طفلك وهو غاضب.

عدي للخمسة: طريقة رائعة توقف الطفل عن التفكير أو تصرف ما قبل القيام بردود فعل عصبية لأن تعليم الطفل السيطرة على نفسه ليس بالأمر البسيط.

التنفس العميق: من أبر التقنيات التي تساعد على الاسترخاء مهما كانت حالة الطفل في تلك اللحظة، شجعيه على أن يأخذ نفسا بطيء وعميق مرة أو مرتين ليسترخي بسرعة.

النفخ في اليد: تقنية تساعد على التنفس العميق، وذلك من خلال النفخ المباشر على اليد بوضعها أمام الوجه وليس بالهواء ليرجع النفس القوي على وجه الطفل ويشعره بالهدوء.

وضع اليدين في الجيب: تقنية تساعد الطفل على تفادي ردود الأفعال الناتجة عن الغضب مثل الضرب أو رمي الأشياء، وذلك من خلال وضع القيود لجسمه.

معرفة علامات الغضب: تعريف الطفل على علامات الغضب التي ينبهها له جسمه مثل احمرار الوجه، تسارع دقات القلب وهي أحد الطرق الايجابية التي تساعده على السيطرة على الغضب.

قبضة اليد والاسترخاء: تساعد طريقة شد قبضة اليد وإرخائها على التخلص من التوتر والحد من تطور نوبة الغضب. طريقة فعالة يمكنك تعليمها لطفلك.

الاحتضان: قومي باحتضان طفلك أثناء نوبة الغضب حتى يهدأ عوضا عن تأنيبه واستفزازه أكثر.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *