نصائح للوقاية من هشاشة العظام

1

التقدم في السن مرحلة مهمة تتطلب الكثير من الاهتمام وذلك لظهور بعض الأمراض المتعلقة  بالعظام، وتعتبر هشاشة العظام أبرزها. سنقدم لك في هذا المقال بعض النصائح  التي تساعدك في الوقاية من هشاشة العظام وبشكل مبكر.

التغذية: تنتج أمراض العظام بسبب نقص الفيتامينات الضرورية لصحة الجسم والعظام مثل الفيتامين د والكالسيوم. ينصح أطباء العظام المصابين بهشاشة العظام وقلة كثافتها بالحرص على تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين د والكالسيوم مثل الخضراوات والحليب ومشتقاته للحفاظ على صحة العظام.

أشعة الشمس: تساهم أشعة الشمس في الحفاظ الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام أو قلة كثافتها، لذلك ينصح بالتعرض إلى أشعة الشمس الصحية في الصباح الباكر أو عند الغروب مع عدم التعرض للشمس عند الظهيرة لأنها تحتوى في هذا الوقت على الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

التدخين والكحوليات: المدخنون ومتناولي الكحول هم أكثر فئة عرضة للإصابة بهشاشة العظام ، وذلك حسب ما أشارت إليه الدراسات الطبية حيث تحتوى المواد المستهلكة على عناصر تسبب تآكل العظام.

التمارين الرياضية: الالتزام بممارسة بعض التمارين الرياضية وبشكل منتظم مثل الجري والنط بالحبل يساهم في تقوية العظام والحفاظ على صحتها.

المشروبات الغازية: أثبتت بعض الدراسات العلمية أن تناول المشروبات الغازية يسبب هشاشة العظام وضعفها مع التقدم في السن. ينصح باستبدال هذه المشروبات بالعصير الطبيعي حفاظا على سلامة العظام.


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *