العناية بصحتك

هذه الأطعمة ستساعدك على معالجة فقر الدم

هذه الأطعمة ستساعدك على معالجة فقر الدمهذه الأطعمة ستساعدك على معالجة فقر الدم
3مشاهدة

فقر الدم هو انخفاض في الهيموجلوبين، ويرجع ذلك تقريبًا إلى نقص الحديد أو المغذيات مثل حمض الفوليك وفيتامين B12. هذه المشكلة الصحية شائعة جدًا نتيجة التغذية الغير متوازنة ومن أعراضها التعب المزمن نتيجة عدم وصول الأوكسجين إلى الخلايا ويمكن أن تتطور الحالة إلى اضطرابات مثل ارتفاع ضغط الدم، والالتهابات وفقدان الذاكرة. ولحسن الحظ يمكن السيطرة على هذه المشكلة بشكل طبيعي، لأنه يكفي تحسين عاداتنا الغذائية.

السبانخ

anémie-épinards

هذه الأوراق تحتوي على سعرات حرارية منخفضة وغنية بالعناصر الغذائية الأساسية، التي تقلل من فقر الدم، كما أنها تحتوي على الفيتامينات “أ” و “ب”، وكلاهما ضروري لتعزيز الدفاعات والسيطرة على التعب. استهلاك السبانخ يعزز استهلاك الحديد والزنك والكالسيوم وإنتاج الهيموجلوبين مما يسهل استعادة الدورة الدموية للحصول على الأوكسجين الأمثل للأنسجة. الحل الأمثل هو إستهلاك ½ كوب من السبانخ (75 غرام) للحصول على 20٪ من احتياجات الحديد.

الشوفان

بالإضافة إلى كونها مصدر للحديد، يحتوي الشوفان على الفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة الضرورية لعلاج فقر الدم ولتحسين نقل الأكسجين والمواد المغذية. يفضل استهلاك 2 أو 3 ملاعق كبيرة من الشوفان يوميًا.

البيض

anémie-oeufs

استهلاك البيض يزود الجسم بالطاقة حيث يوفر الأحماض الأمينية الأساسية والمعادن التي تساهم في إنتاج الهيموغلوبين والأجسام المضادة وستخلصك في نفس الوقت من التعب وتقصف الشعر والأظافر. يفضل إضافة البيض في فطور الصباح مع عصير البرتقال لتعزيز استيعاب العناصر الغذائية.

العدس

هي واحدة من أصناف البقوليات التي توفر أكبر قدر من الفوائد للمرضى الذين يعانون من فقر الدم، حيث يسهل إنتاج خلايا الدم الحمراء، ويقلل من صعوبات الدورة الدموية. إضافة أنه أيحتوي على البروتينات والمواد المضادة للأكسدة التي تساعد على حماية الخلايا. يفضل استهلاك 3 حصص من العدس في الأسبوع.

الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة

anémie-pain-intégral

تعتبر المنتجات المصنوعة من الحبوب الكاملة بديل ممتاز لمكافحة التعب والضعف الناجم عن فقر الدم. فهي مصدر للكربوهيدرات التي تعتبر بمثابة الوقود للأنسجة والخلايا، للحفاظ على الأداء البدني والعقلي الأمثل. يفضل تناول هذا الطعام في الإفطار مع اللحوم الخالية من الدهون، والأفوكادو أو الفاكهة.

الكبد

في كثير من الأحيان، ينصح مصابين فقر الدم يبتناول  الكبد. هذا النوع من اللحوم هو المصدر الرئيسي لامتصاص الحديد ويعتبر كذلك من أفضل المكملات الغذائية للسيطرة على هذه الحالة. يفضل أكل الكبد مرتين على الأقل في الأسبوع.

اترك تعليقاً