لايف ستايل

هذه الأطعمة والمكونات تتسبب في انسداد حوض المطبخ

هل تعانين كثيرا من مشكلة انسداد حوض مطبخك سيدتي؟ أبات ذلك من الأمور المؤرقة جدا بالنسبة إليك وصرت ترغبين أكثر من أي وقت آخر في إيجاد الحل الفعال لكل إزعاجاتك تلك؟ يقال دائما “إذا  ظهر السبب بطل العجب”، ومن أجل ذلك وجب عليك التنبه أولا إلى جميع تلك الأنواع من الأطعمة والمكونات التي من شأنها أن تتراكم بسرعة داخل أنابيب الحوض فتتسبب في انسداده. فهل أنت خبيرة بهذه الأطعمة والمكونات عزيزتي؟ أعتقد جازمةً بأن إجابتك ستكون ب”لا” وإلا ما كنت قد واجهت قط هذه المشكلة العويصة، ومن أجل ذلك حرصنا في هذا المقال على مدك بقائمة في أبرز أنواع المأكولات والعناصر التي يتوجب عليك توخي الحذر منها، بالإضافة أيضا إلى تمكينك من أفضل الطرق للتعامل معها. تابعي إذا معنا ما تبقى من أسطر من هذا المقال عزيزتي، وقولي بعدها وداعا لكل مشكلات انسداد الحوض.

6 أطعمة ومكونات تتسبب في انسداد حوض مطبخك.. تعرفي عليها الآن واكتشفي طرق التعامل معها 

1. الدهون 

اعلمي سيدتي بأن بقايا كل من الزيت والسمن وحتى الزبدة أيضا هي من المواد التي تتسبب كثيرا في انسداد حوض المطبخ، وذلك لأنها تتراكم سريعا داخل الأنابيب الموصولة بهذا الأخير لتكون طبقةً سميكةً هناك، طبقة تلعب عادةً دور الحاجز لمرور المياه، وهو ما يستوجب تغيير الأنابيب برمتها بعد مرور فترة من الزمن.

احرصي إذا سيدتي على عدم كب أي من المواد الدهنية داخل حوض مطبخك خاصةً عندما تكون سائلةً. أما في حال انسكاب القليل منها عن سهو أو خطأ منك، فندعوك إلى المسارعة فورا بسكب مزيج من الماء الساخن مع القليل من بيكربونات الصودا والخل، فهي الطريقة الأمثل للتخلص تماما من أي آثار للدهون.

2. المكرونة والأرز

ومن منا لا يعشق تلك النكهات الاستثنائية للمعكرونة والأرز؟ مذاقاتها لا تقاوم فعلا، أليس كذلك سيدتي؟ لا بد أنك تحرصين إذا على تحضير هذه الأطباق أكثر من مرة واحدة خلال الأسبوع، نحن واثقون من ذلك! ولكن هل فكرت عزيزتي في ما يمكن أن تتسبب فيه الحبيبات المتسللة من كل طبق من أضرار فادحة على حوض مطبخك؟ قد يصدمك الأمر، ولكن هذه الحبيبات تحتوي عادةً على نسب عالية من النشا، المعروف بزيادة تمدده كلما اختلط أكثر مع المياه، وهو ما يؤدي مع الوقت إلى منع تدفق هذه الأخيرة داخل الحوض.

احرصي إذا سيدتي على غسل الأرز في المصفاة المخصصة له في كل مرة، وافعلي الشيء ذاته مع المعكرونة عند تبريدها بعد السلق، كما ننصحك أيضا بوضع غطاء على بالوعة الحوض عند تجهيز الأكلتين، ومن ثم التخلص من البقايا المتجمعة فيه بعد الانتهاء من الاعداد.

3. الدقيق 

هل أنت من اللواتي يفضلن تحضير الخبز والمعجنات بأنفسهن في المنزل عزيزتي؟ لا شك في أنك تمنحين أطفالك بذلك الكثير من البهجة والسعادة! مجلة سيدات الامارات تشجعك حتما على هذه العادة الحميدة، ولكنها تنبهك في الآن ذاته من مغبة غسل يديك داخل حوض المطبخ بعد الانتهاء مباشرةً من تحضير العجينة؛ فعند امتزاج الدقيق مع الماء تتكون مادة يمكن وصفها بالصمغية عادةً ما تتكدس عند الأنابيب الداخلية للحوض فتتسبب في انسداده.

احرصي إذا عزيزتي على التخلص من بقايا الدقيق العالقة بيديك عبر فركها جيدا بالقليل من الدقيق الآخر الجاف داخل صندوق القمامة، وبعد التأكد من إزالة جميع البقايا العالقة، يمكنك حينها غسل يديك كما تشائين.

4. بقايا الشاي والقهوة 

لا تكون الأمسيات رائقةً من دون فنجان من القهوة أو الشاي المنعش اللذيذ، أليس كذلك عزيزتي؟ من الجميل أن تفعلي ذلك كل يوم صحبة عائلتك، ولكن لا تقومي بعدها بالتوجه مباشرةً إلى حوض مطبخك لغسل البراد والأكواب المستخدمة؛ فهذه الأواني تحتفظ عادةً بحبيبات المشروب، وهي حبيبات على الرغم من نعومتها فإن تراكمها غالبا ما يتسبب في انسداد الحوض مع مرور الوقت.

ويمكنك عزيزتي التخلص من تلك الحبيبات عبر رميها في الصندوق المخصص للقمامة، كما سيكون من الجيد إليك أيضا لو قمت بالاستفادة من بقايا القهوة في طرد الناموس وباقي الحشرات من المنزل، أو استخدامها كسماد للنباتات المنزلية، سيكون الأمر رائعا، أليس كذلك؟!

5. بقايا عظام الدجاج واللحوم 

لا تنسي مطلقا عزيزتي بأن عظام كل من الدجاج واللحوم هي من المواد الصلبة والخشنة، وهو ما يجعل منها عاملا أساسيا في تجرح الأنابيب الداخلية للحوض وسببا في انسداده مع مرور الوقت؛ حيث تتراكم هذه الأخيرة شيئا فشيئا لتمنع تسرب المياه إلى الداخل.

وحتى لا تعرضي نفسك إلى هذه المشكلة المزعجة، ندعوك سيدتي إلى الحرص دائما على التأكد من خلو الأطباق تماما من أية بقايا للعظام قبل غسلها، والتخلص من تلك البقايا في الصندوق المخصص للقمامة. كما ننصحك أيضا بالقيام بوضع المصفاة المخصصة لبالوعة الحوض، فهي تعمل على احتجاز هذا النوع من المكونات وأيضا على المحافظة على سلامة الحوض.

6. قشور البيض 

على الرغم من صغر حجمها فإن قشور البيض تعمل غالبا على سد حوض المطبخ بشكل سريع، حيث أنها تظل عالقةً داخل الأنابيب الداخلية للحوض مشكلةً مجموعةً من الشفرات الحادة التي تعمل مع مرور الوقت على منع تدفق المياه بشكل كلي، مما قد يستوجب تغيير الأنابيب بالكامل.

احرصي إذا عزيزتي على عدم كب القشور داخل الحوض حتى وإن كانت قليلةً وصغيرةً جدا، بل قومي برميها في صندوق القمامة للتخلص منها بشكل نهائي، أو استخدميها في أغراض أخرى مفيدة، ومن ذلك الاستفادة منها في تحضير سماد طبيعي جدا للنباتات المنزلية.

اترك تعليقاً