العناية بصحتك

وصفات بالشمندر تعمل على تقوية الدم

3مشاهدة

الشمندر أو البنجر كما يعرف في وطننا العربي، هو نوع نبات جذري درني مشهور جداً في جميع أنحاء العالم. و يقسم الشمندر لنوعين أولهما بنجر السكر و الذي يستخلص منه السكر، والثاني يستخدم كمسلوق أو في المخللات. النبات ثنائي الحول ويكون أحياناً معمراً.

يحتوى البنجر على 90% من وزنه ماء، 5% ألياف، 2% رماد، والباقى سكاكر و مواد معدنية كالكبريت، البوتاسيوم، الكالسيوم، الفسفور، الحديد، و النحاس. كما يحتوى الشمندر على الكثير من السكر بأنواعه مثل (سكروز، غلوكوز، فركتوز)، وعلى البروتين، الألياف، الأحماض العضوية وعلى الأحماض الأمينية، إضافةً إلى الفيتامينات والأملاح المعدنية و مادة البتايين.

للبنجر فوائد جمّة و من أهمها أنها يساعد على تقوية الدم و رفع نسبة الهيموجلوبين، لذلك ينصح الأشخاص المصابين بفقر الدم ( الأنيميا ) بتناوله بشكل دوري.

و اليوم سنقدم لك مجموعة من الوصفات التي تحتوي على الشمندر، ذات القيمة الغذائية العالية و في نفس الوقت لذيذة الطعم:

سلطة الشمندر : هي سلطة بسيطة و سهلة التحضير، مكونها الأساسي هو الشمندر المسلوق و المقطع إلى مكعبات، بعد ذلك بإمكانك إضافة كل ما تريدينه من الخضروات الأخرى مثل الخس، الجرجير، الطماطم، الحمص، أو أي خضروات طازجة متوفرة لديك. وللمسة النهاية بإمكانك إضافة القليل من عصير الليمون و زيت الزيتون.

علاج الأنيميا

 

حمص الشمندر: وصفة سهلة جداً، ما عليك الا سلق الشمندر و اضافته للحمص أثناء الطحن، و بالتأكيد بإمكانك اضافة الثوم و الطحينه و عصرة ليمون، و يقدم مع الخبز الطازج.

علاج الأنيميا

 

محشي الشمندر : طريقة جديدة بإمكانك ضّمها إلى سلسلة أطباق المحاشي التي تقومين بطبخها، في البداية قشري الشمندر و أزيلي الرأس مع الإهتمام بأن تجعلي القاعدة مسطحة، اسلقي البنجر نصف سلقة، و بعد ذلك أخرجيه و قومي بحفره كما الباذنجان. إختاري الحشوة التي تفضلينها، ولكننا نوصيك باستخدام هذه الحشوة : ( رز بني منقوع، بقدونس، طماطم، بصل، مع إضافة قلوب الشمندر التي قمتي بازالتها أثناء الحفر، عصرة ليمون، زيت الزيتون ) و من ثم ضعيها لتنضج في طنجرة من المياه المملحة على نار هادئة لمدة 40 دقيقة، و استمتعي بالطعم اللذيذ.

علاج الأنيميا

اترك تعليقاً