العناية بصحتك

11 فائدة لتناول الشوفان بانتظام

تناول الشوفان

تحفزنا فوائد الشوفان باستمرار على كتابة المزيد من المقالات للتذكير بأهمية هذا المكون الطبيعي الممتاز فلعلنا نكون سببًا في تشجيعكم على إدراجه بشكل منتظم ضمن النظام الغذائي.

يحتوى هذا العنصر الطبيعي على نسبة هامة من البروتين، الكربوهيدرات والدهون الصحية (الدهون غير المشبعة وحمض اللينوليك) والفيتامينات والمعادن.

تركيبة الشوفان الغنية تجعله مصدرًا هامًا للطاقة بما يساعد على تجنب الشعور بالارهاق الذي يظهر عادة عند انخفاض  مستويات الجلوكوز في الجسم.

يمثل  الشوفان مصدرًا ممتازًا للفيتامينات ب المعقدة والفيتامين أ وفيتامين هـ وفيتامين د، وهو غني بالمعادن بما في ذلك الكالسيوم بالتالي فانه يساعد على منع ترقق العظام، كما أنه غني بالحديد الذي  يساعد على نقل الأكسجين إلى جميع أنسجة الجسم، والزنك الذي يلعب دورًا أساسيًا في تنظيم الأنسولين. وفيما يلي نقدم لك سيدتي 11 فائدة لتناول الشوفان، تابعينا !

11 فائدة لتناول الشوفان

تناول الشوفان

  1. ينظم الجهاز الهضمي : يساعد تناول الشوفان على تحسين عملية الهضم وتسهيل حركة الأمعاء وتعزيز وظائف الجهاز الهضمي بفضل محتواه العالي من الألياف القابلة للذوبان.

2. يخفض مستوى الكولسترول في الجسم : تناول الشوفان بشكل يومي يساعد على خفض مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم. بفضل احتوائه على حمض اللينوليك والألياف التي تمنع الأمعاء من امتصاص من الكولسترول. وتساعد في حماية الجسم من من ارتفاع ضغط الدم أو النوبات القلبية.

3. يتحكم في مستويات السكر في الدم : ننصح الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري بتناول الشوفان لأنه غني بالألياف القابلة للذوبان والتي تساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم من خلال  امتصاصه من الأمعاء.

4. يجدد الأنسجة :  يحتوى الشوفان على 25% من البروتين بما يساعد على تعزيز إنتاج وتطوير أنسجة جديدة في الجسم.

5. يساعد في الوقاية من مرض السرطان : يحتوي الشوفان ، مثل غيره من النباتات الأخرى على نسبة هامة من المواد الكيميائية نباتية التي تساعد في الوقاية من السرطان بما في ذلك سرطان الثدي والمبيض والبروستاتا و بطانة الرحم.

6. يعزز الشعور بالشبع : يحتوى الشوفان على نسبة جيدة من الكربوهيدرات التي تساعد الجسم على امتصاصها ببطء. مما يعزز الشعور بالشبع لفترة طويلة. ويتيح لها التحكم بشكل أفضل في مستويات السكر في الدم.

7. غني بالكالسيوم :يحتوي الشوفان على الكثير من الكالسيوم مما يساعد على منع تمعدن العظام.

8. مفيد لصحة البشرة : يعمل الشوفان على ترطيب الجلد تنقيته من السموم والأوساخ المتراكمة في المسام ويساعد على تحقيق التوازن في درجة حموضة البشرة.

9. يساعد على فقدان الوزن : يساعد تناول الشوفان في فطور الصباح على التمتع بصحة جيدة ويمكن اعتماده في تقليل الوزن مع اتباع نظام غذائي متوازن ويوصى بتناول ملعقتين من حبوب الشوفان في كوب من الحليب أو خلطه مع اللبن.

10. يحتوي على فيتامينات ب المركبة : يحتوى الشوفان على الفيتامينات B1 و B2 ضرورية لتعزيز وظائف الدماغ والجهاز العصبي بشكل صحيح. 100 غرام من الشوفان تغطي 40 ٪ من متطلبات فيتامين B1 اليومية.

11. مفيد لتخفيف مشاكل الغدة الدرقية : تناول الشوفان يساعد على منع قصور الغدة الدرقية لأنه يحتوي على اليود وهو معدن مفيد في تحسين وظائف الغدة الدرقية.

ننصح أي شخص بتناول الشوفان بغض النظر عن العمر أو الجنس وفق الكميات الموصى للتمتع بجمبع الفوائد المذكورة أعلاه دون الخوف من ظهور أي آثار جانبية.