العناية بالشعر

12 نصيحة من أجل شعر صحي وناعم

12 نصيحة من أجل شعر صحي وناعم12 نصيحة من أجل شعر صحي وناعم

الحصول على شعر حريري وناعم لم يعد من اليوم حكرًا على نجمات السينما والمشاهير، حيث يسمح لنا تطبيق العديد من التقنيات بالتمتع بشعر قوي ورائع، وفي ما يلي نتطرق لـ12 عشرة نصيحة ذهبية طبقيها بدون تردد وتمتعي بإطلالة ساحرة قال النحلي فيها:

راقت محاسنها ورق أديمها *** فتكاد تبصر باطنا من ظاهر

يندى بماء الورد مسبل شعرها ***كالطل يسقط من جناحي طائر

1. تخلصي من أطراف الشعر المتقصفة

مع نمو الشعر بصورة تدريجية، تُصبح الأطراف أكثر هشاشة باعتبارها الجزء الأكثر قدمًا من باقي الأجزاء، وينصح بالتخلص منها من خلال قص ما لا يتجاوز 3 سم وتكرار ذلك حسب نمو الشعر، تكمن أهمية هذه النصيحة في تعزيز الناحية الجمالية فليس هناك ما هو أسوء من الأطراف الضعيفة والمتقصفة.

2. مشطي شعرك بصورة يومية

اشتري فرشاة لينة وناعمة واستعمليها لتمشيط الشعر بصورة يومية، وبالنسبة لصاحبات الشعر الطويل ينصح بتكرار التمشيط قبل النوم أيضًا.

3. تعرفي على نوعية شعرك

  • عند تحديد نوعية الشعر ستنجحين في تطبيق العلاج المناسب واختيار مستحضرات العناية الملائمة.

تشخيص الشعر يمر بثلاث مراحل هي:

  • الكثافة (كثيف، متوسط، ضعيف)
  • الحجم (خشن، رقيق).
  • القوة

4. اشطفي بالماء البارد

  • يُنصح بشطف الشعر بالماء البارد حتى في فصل الشتاء فذلك يُساعد على غلق المسام.
  • الشطف النهائي باستخدام الماء البارد يعمل أيضًا على منح الشعر البريق واللمعان ويعمل على تسريع نمو الشعر.
  • الماء الساخن يزيد من الدهون، ويتلف الشعر، ويُضعفه.

5. استخدمي مكونات ذات جودة عالية

إذا كنت ترغبين في الحصول على نتائج مثالية، فنحن ننصحك باعتماد منتجات العناية العضوية ذات العلامات التجارية المعروفة والتي لا تحتوى على عناصر كيميائية، والتي تتوافق مع طبيعة الشعر.

6. لا تبالغي في استخدام مجففات الشعر

حتى لو بدى شعرك أكثر جاذبية عند استخدام مجففات الشعر فمن المستحسن، أن لا نبالغ في ذلك لأنها تساهم في تقصف الشعر بفعل الحرارة وتجعله هشًا وأكثر عرضةً للتكسر.

7. دلكي فروة الرأس

ينعكس تدليك الشعر بالعديد من الفوائد على صحة فروة الرأس بما في ذلك:

  • زيادة تدفق الدم إلى بصيلات الشعر.
  • تخفيف التوتر.
  • الحفاظ على صحة فروة الرأس.

يمكنك الاستفادة من تدليك شعرك في أوقات مختلفة في الحمام أو أثناء مشاهدة التلفزيون باستخدام مجموعة من الزيوت النباتية حسب اختيارك مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند.

8. تجنبي استخدام المواد الكيميائية    

مثل أدوات التصفيف المختلفة، الأصباغ أيضًا تُؤثر بطريقة مباشرة على صحة الشعر وتفقده حيويته ولمعانه بسبب احتوائها على المواد الكيميائية الضارة، ثقي أن لون شعرك الطبيعي سيكون أكثر جاذبية وجمالاً ولا تفكري في تغييره، وحتى إن أردت تغيير اللون فكري في اعتماد صبغات عضوية وأن لا تفعلي ذلك أكثر من مرة في السنة.

9.تجنبي أشعة الشمس والمسابح

لا يمكن لأحد أن يُقاوم إغراءات فصل الصيف التي تزيد شغفنا بتناول المزيد من المثلجات واكتساب الوزن وقضاء أوقات عديدة في الاستحمام إما على الشواطئ أو في المسبح متجاهلين التأثير السلبي لحرارة الشمس وأضرار الكلور والماء المالح، وحتى إن لم تتمكني من مقاومة الأمر فنحن ننصحك بوضع غطاء الاستحمام واستعمال المنتجات التي تعمل كحاجز ضد العناصر الطبيعية الضارة.

10. لا تبالغي في غسل الشعر عدة مرات

  • يرتبط عدد المرات المنصوح بها لغسل الشعر بنوعيته أولاً وإذا ما كان جافًا أو دهنيًا والفصل المحدد من السنة، ولا يحبذ عمومًا غسل الشعر يوميًا حتى  في فصل الصيف.
  • وبما أن غسل الشعر يخلصه من الدهون الطبيعية ويبطئ انتشار الزهم، وبناءً عليه نحن نحتاج لاستخدام الشامبو مرة في الأسبوع بالنسبة للشعر المجعد، ومرتين في الأسبوع للشعر الناعم والمنسدل.

11. اعتمدي نظام غذائي صحي

ض

أول ما يخطر ببالنا عند التفكير في تحضير أقنعة طبيعية للعناية بالشعر هو اللجوء إلى المطبخ والإختيار بين مختلف الأغذية التي بإمكاننا التعويل عليها لتقوية الشعر وتعزيز لمعانه ومنحه النعومة والحيوية، وسيكون من المثالي أن نعتمد على هذه الأطعمة ضمن نظامنا الغذائي لتعزيز الشعر من الداخل والحرص خاصةً على الإكثار من تناول الخضار، الفواكه الطازجة  والفواكه الجافة واعتماد نظام غذائي صحي ومتكامل.

12. لا تربطي الشعر بقوة

لا ينصح بربط الشعر على شكل ذيل حصان أو غيرها من التسريحات ، إلا في الحالات القصوى مثل  ممارسة الرياضة أو عندما تكون الحرارة شديدة، لأن ذلك يؤدي إلى تساقطه، وتقصفه، واحرصي أن لا تكون ربطة الشعر ضيقةً جدًا.

اترك تعليقاً