تربية الطفل

4 نصائح لتنمية صفة القناعة عند الأطفال

القناعة عند الأطفال

تربية الطفل على صفة القناعة هو مفتاح الحياة السليمة والمتوازنة ودرع صد المفاهيم الأخلاقية السلبية، لذلك نقدم لك في مقال اليوم أهم النصائح التي تحتاجينها خلال هذه المهمة!

الشكر والامتنان: تنمية مفهوم الشكر والامتنان لما نملكه مهما كان هو أحد الركائز الأساسية لتعزيز صفة القناعة عند الطفل، حيث يتمكن من تقدير كل ما يملك وعدم الشعور بالسخط أو النقصان.

احرصي على جعل الطفل يتعلم الشكر الدائم ويقولها لمن حوله، الأمر ينطبق على الوالدين اللذين يعدون قدوة أبنائهم.

عدم النظر لغيره: من أسوء العادات التي تفسد تربية الطفل وتتسبب في اختلال الموازين الأخلاقية عنده هي المقارنة بما يملكه الغير أو الشعور بأن ما يملكونه هو الأفضل دائما.

احرصي على عدم الاعتماد على المقارنات سواء كان ذلك على مستوى النتائج الدراسية أو غيرها من الأمور الحياتية حتى يقتنع طفلك بأن ما يملكه هو أيضا نعمة.

عدم التركيز على المادة: يعتمد الكثير من الآباء على التعامل المادي مع أطفالهم عن قصد أو بدون قصد، فيكون حصولهم على نتائج جيدة في المدرسة مقابل المال أو الهدايا، تصرفهم بشكل لائق أو القيام ببعض الأعمال الموكلة لهم مما يجعلهم لا يقدرون أي صفة أخلاقية معنوية في حياتهم.

السعادة اللامادية: علموا أطفالكم أن السعادة لا ترتبط بالمادة أو بما نملكه من أشياء حتى يقتنع بالأشياء التي يقتنيها أو يحققها.

اجعلي الطفل يقدر القيم المعنوية مثل الترابط الأسري، التشارك، الصبر وغيرها من الصفات التي ترتبط بصفة القناعة.