تربية الطفل

4 نقاط يجب مراعاتها للتحكم في طاقة الأطفال الزائدة

4 نقاط يجب مراعاتها للتحكم في طاقة الأطفال الزائدة

يمتلك الأطفال الكثير من الطاقة والحيوية التي تجعلهم لا يتعبون طيلة يوم كامل لكنه أمر مرهق للأمهات، لذلك نقدم باقة من النصائح للتحكم في هذه الطاقة الطبيعية بشكل سلسل.

جودة النوم

تؤثر قلة النوم على المزاج لليومين التاليين لذلك يجب أن يحصل الطفل على قسط وافر من النوم يترواح بين 8 و10 ساعات، احرصي على تحديد وقت ثابت للنوم حتى يسهل على الطفل النوم بشكل سلسل.

وقت راحة 

في خضم يوم طويل وحافل بالكثير من الأنشطة المتنوعة والانفعالات المختلفة يحتاج الطفل لبعض الأنشطة التي تخفض طاقته بشكل غير مباشر مثل قراءة القصص، الرسم، اللعب بالطين، تركيب البازل وغيرها من الأنشطة التي لا تتطلب أي جهد بدني محفز.

التواصل العائلي

الاستماع الوجداني يحرر الطفل من التوترات التي تجعله ذو نشاط زائد أو كثير الحركة لذلك احرصي على التواصل مع طفلك والسماح له بالتعبير عن مشاعره حيال ما يحدث معه أو ما يحدث في الحياة الأسرية الروتينية.

نوعية الطعام

هل تعرفين سيدتي أن للسكر والمواد المضافة الصناعية في طعام الأطفال تأثير سلبي على الأطفال وعلى قدرتهم على التركيز وتجنب القلق.

 لتغذية أدمغة الأطفال بشكل صحيح يمكننا أن نحد من الأطعمة المصنعة، الدهون، الأطعمة التي تحتوي على إضافات غذائية ومواد حافظة.

لتقليل السكر يمكنك استبداله بالعسل أو سكر الحبوب الكاملة أو شراب الصبار أو الستيفيا. يجب تجنب الأسبارتام لأنه يمكن أن يؤدي أيضًا إلى سلوكيات قريبة من فرط النشاط.