العناية بصحتك

5 أغذية رئيسية تساعد على تعزيز وظائف الكلى

5 أغذية رئيسية تساعد على تعزيز وظائف الكلى

مرض الكلى يشكل أحد أكثر الأمراض المزمنة شيوعًا هذا بالاضافة إلى أن العديد من التقديرات تشير إلى أن معدل انتشار أمراض الكلى سيتضاعف في العقد المقبل بسبب الشيخوخة التدريجية لسكان العالم وبسبب زيادة نسبة الأمراض المزمنة الأخرى مثل السكري والسمنة. من أجل ذلك ننصح بأخذ بعض التدابير الوقائية لتحسين وظائف هذا الجهاز وإبطاء تطور هذا الداء من خلال تعزيز وظائف القلب والأوعية الدموية أيضًا، هنا تلعب الخضر والفواكه ومختلف الأطعمة الصحية دورًا محوريًا بهذا الشأن مع أهمية اتباع نظام غذائي غني ومتنوع ومتوازن ومتكامل وذو مستويات كافية من الطاقة. وسنقدم في ما يلي خمس فواكه وخضروات مفيدة في تحسين وظائف الكلى. تابعينا !

1. خس الهندباء المجعد

الخس هو نباتي صحي خفيف ومثالي للأشخاص الراغبين في تحسين وظائف الكلى حيث يحتوى هذا الغذاء على نسبة عالية من المياه 95 % وكمية منخفضة من السعرات الحرارية ويوفر في المقابل محتوى عالي من الألياف. كما أنه غني بشكل خاص بالمعادن والفيتامينات أبرزها الكالسيوم والفوسفور والحديد والبوتاسيوم والصوديوم ويوفر نسبة محترمة من الفيتامينات من بينهما الفيتامين  A وفيتامين C وفيتامينات المجموعة ب.

2. البصل والكراث

من بين أكثر الأطعمة المستخدمة في فن الطهو حول العالم تأتي هذه الخضروات في المرتبة الأولى، وتتميز بطبقاتها العديدة وشكلها الفريد وتجلب هذه المكونات العديد من الفوائد، وتعمل على تعزيز وظيفة الكلى من خلال فعاليتها في إدرار البول حيث أكدت دراسة علمية نشرت في مجلة الغذاء الطبي على جودة البصل وأهميته في تعزيز وظيفة الكلى والقضاء على السوائل الموجودة في الجسم.

3. الجزر

يعرف الجزر بفوائده الممتازة في تعزيز صحة البصر لكن دوره لا يقف عند هذا الحد فحسب لأن خصائصه العديدة مفيدة أيضا في تحسين وظيفة الكلى بفضل مفعولها المساعد على إدرار البول واحتوائها على نسبة عالية من الماء الذي يساعد على تفكيك الحصى، فلا تترددي في استهلاك هذه الخضروات بانتظام تعمل أيضًا على تأخير مظاهر الشيخوخة المبكرة بفضل احتوائها على البيتا كاروتين.

4. التوت البرى

التوت البري يمثل أحد الفواكه المثالية لمحاربة الالتهابات وتحسين الدورة الدموية وتعزيز الجهاز البولي بفضل تأثيره المطهر ومفعول كمضاد حيوي قوي على البكتيريا المسؤولة عن الالتهابات البولية لسيما البكتيريا الإشريكية القولونية.

يحتوي التوت الأزرق أيضًا على حمض الكينيك وهو مادة مساعدة على تحمّض البول ويُساعد هذا الحمض على تجنب تكون حصوات الكلى.

5. أغذية أخرى تحسن وظائف الكلى

لا تقتصر قائمة الأطعمة المساعدة على تعزيز وظيفة الكلى على العناصر التي قمنا بذكرها سابقًا انما تشتمل أيضًا على العديد من العناصر الأخرى بما في ذلك فلا تتردي في استهلاكها بانتظام :

  • اليوسفي.
  • الليمون.
  • الخيار.
  • اليقطين.
  • البازلاء.
  • الفطر.