العناية بصحتك

5 تمارين رياضية للقضاء على غازات البطن

53مشاهدة

تكوّن الغازات وانتفاخ البطن يمثل واحدا من المشاكل الشائعة التي تؤثر على نسبة كبيرة من السيدات وترتبط في حالات عديدة بألم وتقلصات حادة على مستوى المعدة وتحدث نتيجة لعدة عوامل من بينها الافراط في تناول المأكولات خاصةً الأطعمة الدسمة وصعوبة الهضم وغيرها  من الأسباب الأخرى ورغم عدم خطورة الأمر إلا أنه قد يسبب العديد من الأعراض المزعجة والسلوكات المحرجة، ومن أجل ذلك حرصنا في هذا المقال على إيجاد الحلول المناسبة لعلاج هذه المشكلة بشكل آمن وفعال، وذلك من خلال مدك سيدتي ببعض التمارين الرياضية الخفيفة التي يمكنك ممارستها مع كل أفراد العائلة من أجل التخلص من انتفاخات البطن. تابعي معنا!

5 تمارين رياضية للقضاء على غازات البطن

1. ركوب الدراجة 

يساعد ركوب الدراجة سواء كانت متحركة أو ثابتة على تعزيز حركة الامعاء وبالتالي تسهيل إطلاق الغازات.

2. المشي 

تساعد التمارين الهوائية على تحفيز الحركة المعوية وتسهم في تفكيك فقاعات الغاز، ونحن ننصح بممارسة المشي بسرعة والتنفس من خلال الأنف مع رفع الرأس لفوق وترك الكتفين إلى الوراء لتدوير الغاز والقضاء عليه.

3. تمارين شد البطن

تساعد هذه التمارين في القضاء على الغازات من خلال حركات إطلاق وشد عضلات المعدة وتسهم في نقل الغازات بكفاءة عبر الجهاز الهضمي. وتكمن أفضل طريقة لممارسة هذه التمارين في الاستلقاء على الظهر ومن ثم ثني الركبتين على 45 درجة ووضع اليدين خلف الرأس. عند الاستنشاق نقوم برفع الرأس والرقبة والكتفين ونركّز على تقليص عضلات البطن حيث تكون هي الأساس المساعد على أداء هذه الحركة مع الحرص على تناغم الرأس والرقبة عند أداء هذه الحركة دون المبالغة في قوة الدفع إلى الأمام، ثم نقوم بخفض الرأس أثناء الزفير. نكرر هذا التمرين من  12 إلى 15 مرة للتخلص من أي مشاكل أو إنتفاخات.

4. تمرين اليوغا

توجد العديد من التمارين ووضعيات اليوغا المساعدة على تسهيل إطلاق الغازات أشهرها وضعية تسمى بـ (Pavanmuktasana ) ويمكن أداؤها من خلال الاستلقاء على الظهر ووضع الركبة اليمنى على الصدر ومحاولة تثبيتها باليد من خلال الضغط على الركبة العليا.ثم رفع الرأس ومحاولة لمس الركبة بالأنف.عندما ننجح في الوصول لهذه الوضعية نكتم النفس لمدة تتراوح بين 10 إلى 20 ثانية ثم نسترخى تماما ونعود إلى وضع البداية ونكرر نفس الخطوات مع الساق الثانية.

وضع الكوبرا

 

احدى الوضعيات الأخرى المساعدة على مكافحة الغازات هي وضعية الكوبرا مثلما هو موضح في الصورة، ونبدأ بالاستلقاء على الوجه ثم نرتفع بأصابع القدمين على السجادة واليدين على الأرض أسفل الكتفين، ثم نقوم بمحاولة الشد على القدمين والوركين والعانة وساعد الذراعين ضد الحصيرة لرفع الصدر قدر الامكان دون فصل الجزء السفلي من الجسم.  احرصى في الأثناء على شد عضلات المؤخرة من خلال تثبيت العصعص والكتفين إلى الخلف حاولي الصمود من 15 إلى 30 ثانية مع التنفس بانتظام وعمق ثم عودي للارضية ببطئ. كررى نفس الوضعية حتى خمس مرات إلى أن يتم تخفيف ضغط المعدة.

5. الجلوس على الأرض مع سحب الركبتيك نحو صدرك

اجلسي على الارض واسحبي ركبتيك نحن الصدر وحاولي التأرجح إلى الأمام والخلف. يمكنك إتمام هذا التمرين بوضع كلتا اليدين فوق الركبتين ثم حاولى رسم دوائر مع كلا الساقين إلى الخارج على الجانب الأيمن وجعلهما أقرب ما يمكن إلى الصدر ثم حريكهما نحو الصدر.

العوامل المسببة لغازات البطن

العوامل المؤدية لتكون الغازات

تظهر الغازات المسببة للانتفاخات لعدة أسباب ويمكن السيطرة على بعضها من خلال اتباع بعض القواعد والعادات السليمة :

  • تناول الطعام بسرعة كبيرة.
  • التحدث أثناء تناول الطعام بما يؤدي لابتلاع الكثير من الهواء وإلى تكوّن الغازات.
  • عدم مضغ الطعام بالشكل الصحيح.
  • استهلاك المشروبات الغازية أو المشروبات الحلوة جدا.
  • استهلاك بعض الأدوية أو المضادات الحيوية.
  • الحساسية تجاه اصناف محددة من الطعام.
  • تناول الأطعمة التي يصعب هضمها والتي تعزز تراكم الغازات  مثل: البقوليات، والحليب كامل الدسم، والألياف عالية جدا، وبعض الخضروات.
  • بعض المشاكل الصحية  مثل متلازمة القولون العصبي، والإمساك ، وعسر الهضم، والنفخ.

كيفية الوقاية من تكون الغازات

من المهم اتخاذ بعد الخطوات البسيطة لتجنب تراكم الغاز أثناء تناول الطعام مثل:

  • تناول الطعام ببطئ مع الحرص على استهلاك الوقت الكافي لمضغه بما يسهل عملية هضم الطعام ويمنع تخمره ويقي من تكون الغازات.
  • تجنب مضغ العلكة أو التدخين لأن هذا يزيد من إنتاج الغاز في القناة الهضمية.
  • التوقف عن تناول المحليات الاصطناعية لأنها تعوق عملية الهضم.
  • عودي نفسك على تناول تسريبات الأعشاب الطبيعية بعد تناول الغداء أو العشاء حيث أن لها دورًا كبيرًا في تحسين عملية الهضم. ومن بين أكثر الأعشاب المنصوح بها نذكر  البابونج وخشب الأرز  والنعناع واليانسون.
  • إذا كانت الغازات مرتبطة بأعراض أخرى مثل: ألم في البطن أو المستقيم ، والحرقة ، والغثيان ، والتقيؤ ، فمن المهم زيارة  الطبيب في هذه الحالات للتأكد من سلامتك.

 

اترك تعليقاً