العناية بصحتك

5 علاجات طبيعية لتخفيف وجع الأسنان بسرعة

يحدث وجع الأسنان لأسباب عديدة ويتطلب في الكثير من الحالات زيارة الطبيب لإجراء التشخيص المناسب وأيا يكن السبب، سنتشاركك في هذا المقال 5 أفكار بسيطة للمساعدة على تخفيف الألم بشكل طبيعي وسريع، تابعينا واكتشفي فعالية القرنفل والكركم والزنجبيل، والمياه المالحة أو الجليد.

5 علاجات طبيعية لتخفيف وجع الأسنان

ستساعدك هذه العلاجات على التخلص من الألم دون أن يكون لها أي آثار جانبية باعتبارها تعتمد على مكونات طبيعية لكن هذا لا ينفي أهمية زيارة الطبيب والخضوع للعلاج الملائم.

1. القرنفل

القرنفل هو واحد من أشهر العلاجات الشائعة لتخفيف وجع الأسنان وقد استخدمه أجدادنا منذ القدم كمهدئ فورى للألم، كما أثبتت الدراسات فعاليته كمضاد للالتهابات ومضاد للجراثيم ويمكن تطبيقه على موضع الألم أو استخدام قطرات من الزيت العطري او استخدامه كتسريب للمضمضة.

2. الكركم

لا يغيب الكركم عن مطبخنا مثلما لا يغيب عن مختلف العلاجات الطبيعية في الطب البديل، وترجع أهميته لاحتوائه على الكركمين وهو عنصر نشط للخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات وللتأثير المهدئ. وقد اثبتت الدراسات دوره في السيطرة على مرض السكري والقرحة والكوليسترول وأهميته في محاربة البكتيريا والفطريات وفوائده العديدة ضد انواع معينة من السرطانات. ويمكن استخدامه كمكل غذائي أو إضافته للحساء والعصائر.

3. الزنجبيل

الزنجبيل مثل الكركم يحتوى بدوره على عنصر نشط وله تأثير مهدئ ومضاد للالتهابات ويساعد بالتالي على تخفيف الألم، ويعتبر أحد أفضل التوابل المفيدة لمرض السكري واضطرابات الجهاز الهضمي وواحد من أكثر العلاجات الطبيعية شيوعًا في مكافحة التقيؤ والغثيان وأفضل ما يميزه أنه لا يسبب اي من التأثيرات السلبية، ويمكن استعماله من خلال إضافته إلى مختلف الحلويات والاطباق المعدة في المنزل، أو الجمع بينه وبين الكركم والقرنفل لتحضير تسريب فعال وصحي.

4. الماء والملح

ضمن هذا العلاج سنستغل أحد المكونات الاقتصادية والمتاحة بشكل اعتيادي في كل البيوت، إنه الملح الذي يعرف بتأثيره المطهر وفعاليته في تخفيف الالتهابات وتهدئة الوجع ويمكن استخدامه بالطريقة التالية.

المكونات:

  • ملعقة صغيرة من ملح البحر أو ملح الهيمالايا (5 جم).
  • كوب ماء (250 مل).

طريقة الاستعمال :

  • نضع ملعقة صغيرة من ملح البحر أو ملح الهيمالايا في كوب من الماء المغلي.
  • نخلط المكونات جيدا ونترك السائل حتى يبرد.
  • نستخدم الماء المالح لشطف الفم لمدة 30 ثانية مع محاولة إيصاله إلى موطن الألم.
  • نكرر العلاج بعد 15 دقيقة حتى يختفي الألم تمامًا.

5. مكعبات الثلج

يمكن اعتماد العلاج الأخير كأفضل حل للقضاء على الألم بسرعة أكبر وتخفيف الالتهابات الحادة ولن يتطلب الأمر سوى وضع مكعبات الثلج على المنطقة المضررة وتركه لبضع دقائق، ستساعد هذه الطريقة على اخفاء الألم بشكل مؤقت.

لقد تعرفنا الآن على  باقة من العلاجات الطبيعية والبسيطة لتخفيف وجع الأسنان بسرعة. ومع ذلك نحن نؤكد على أهمية استشارة طبيب الأسنان حتى نتمكن من تحديد سبب الوجع بشكل دقيق خاصةً وأن بعض الحالات تتطلب تناول المضادات الحيوية.