انقاص الوزن

6 نصائح لاستهلاك 300 سعرة حرارية أقل في اليوم

الاستهلاك المفرط للسعرات الحرارية هو واحد من العوامل الرئيسية المسؤولة عن زيادة الوزن، كما يؤثر تبنى العادات الغذائية الغير صحية وعدم اتباع أسلوب الحياة سليم ومتوازن بشكل مباشر على هذا الأمر، ومن الطبيعي أن لا تعطي مختلف أنظمة الحمية نتائج إيجابية في ما يتعلق بخسارة الوزن إذا لم تأخذ بعين الاعتبار عدد السعرات المستهلكة خلال اليوم.

وعلى الرغم من أن الحميات “السحرية” القاسية التي تركز على تناول الوجبات الغذائية الفقيرة من السعرات الحرارية يمكن أن تعطي نتائج سريعة خلال وقت قصير إلا أننا لا ننصح باتباعها لأنها تفشل في الآخر وتتسبب على المدى الطويل في العديد من الآثار العكسية على الجسم. ويبقى الحل المثالي هو اتباع نظام غذائي متوازن يتضمن “القليل من كل شيء”. ومن خلال اتباع هذا المبدأ الأساسي واعتماد النصائح التي سندرجها في ما يلي  سوف تنجحين في خسارة الوزن بطريقة صحية وآمنة.

6 نصائح لاستهلاك 300 سعرة حرارية أقل في اليوم

تختلف تأثيرات النصائح التي سندرجها اليوم حسب معدل الأيض وإيقاع التمثيل الغذائي لكل شخص والعادات الغذائية المعتمدة حيث أن هذه الحيل الصغيرة لن تجدى نفعًا إن كنت تستهلكين الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون والأطعمة الضارة، ولن يكون لها أي فائدة تذكر إلا اذا اتبعتي نظام غذائي أساسي صحى ومتوازن. هل أنت مستعد لاختبار نصائحنا الآن!

1. خذي وجبات خفيفة صحية تساعد على توفير 300 سعرة حرارية في اليوم

تتناول العديد من سيدات وجبات صحية مضبوطة بعدد منتظم من السعيرات الحرارية ضمن الوجبات الرئيسية. في حين يعتقدن أنه يحق لهن تناول بعض الوجبات الصغيرة الدسمة لتخفيف الشعور بالشبع دون أن يؤثر ذلك على نظامهن الغذائي لكن يؤسفنا أن نخبرك أن هذا الخيار يعتبر خاطئًا فمثلاً يحتوي الكرواسون على ما يقرب  300 سعر حرارية، ومع شرب كوب من القهوة التي تحتوى على الحليب والسكر نكون قد أضفنا إلى مخزوننا 66 سعره حرارية أخرى. في المقابل لا يحتوى كوب الزبادى الطبيعي أو وعاء من الفاكهة الطازجة أو كوب من الحليب النباتي على أكثر من 150 سعرة حرارية.

ولمزيد تشجيعك على تناول الخيارات الصحية عند الشعور بالجوع أردنا أن نشاركك هذه القائمة من الأفكار الممتعة :

  • صحفة الشوفان والفواكه.
  • البسكويت الكامل مع الأفوكادو.
  • شاي الأعشاب.
  • عصائر الفواكه والخضروات.
  • حفنة من الفواكه المجففة مع الزبادي الطبيعي أو المنخفض الدهون.
  • عصير برتقال.
  • شطيرة الخضروات.

2. اختارى السندويشات المفتوحة

إذا لم نحرصي على إعداد السندويشات بعناية فائقة فمن المرجح  أن  يتحول هذا الأخير إلى أكلة دسمة غنية بالسعرات الحرارية، وإن كنت جدّية في الاستغناء عن 300 سعرة حرارية في اليوم فإننا نوصيك باختيار السندويشات المفتوحة بدلاً من السندويشات التقليدية. وبذلك نكون قد وفرنا  ما يصل إلى 110 سعرة حرارية، ومع تجنب الصلصات المختلفة  مثل المايونيز سننجح في توفير 120 سعرة حرارية إضافية، وعند اختيار التونة الطبيعية سننجح في توفير 65 سعرة حرارية مقارنة بالتونة المحضرة في الزيت.

3. اختارى السلطات الخفيفة 

سيكون من واجبنا تحذيرك من كون السلطات لا تمثل دائمًا الخيار الأفضل لخفض السعرات الحرارية، بل قد تؤدى بعض الوصفات إلى زيادة الوزن بدلاً عن خسارته وبالتالي إن كنت ترغبين حقًا في توفير 300 سعرة حرارية في اليوم فعليك التحقق من المكونات المستخدمة ، وتجنب إضافة الجبن والبهارات الدسمة والاكتفاء بطبق صحى من الخضروات النيئة والطازجة.

4. التقليل من استهلاك الزيوت

تتعدد الخيارات الصحية في هذه الحالة مثل زيت الزيتون أو زيت عباد الشمس ومع ذلك يُفضل الحد من استهلاك هذا العنصر، عندها ستنجحين بلا شك في توفير 300 سعرة حرارية في اليوم، ويمكن تحقيق ذلك من خلال اعتماد طرق الطبخ بالبخار أو الماء كما ننصحك باستخدام فرشاة سيليكون أو الرذاذ لتجنب الفائض عند استخدام الزيت .

5. تجنبى الصلصات والكريمات

يُحظر استخدام مختلف الصلصات والكريمات في جميع الوجبات الغذائية ضمن نظام التخسيس، فعلى الرغم من أن ملعقة واحدة من الصلصة أو الكريمة تحتوي فقط على 52 سعر حراري في المتوسط إلا أن إضافتها إلى السلطة يكسبها ما يقرب من 300 سعرة حراري. ولذلك يفضل استبدال الصلصات والكريمات بخيارات أخف مثل الزبادى الخالي من الدسم أو الحليب النباتي مع ضرورة استهلاكه بشكل معتدل.

6. شرب التسريبات العشبية

كثيرًا ما تنتابنا رغبة شديدة في تناول الطعام بشكل متكرر بين الوجبات الرئيسية ولا يكبح هذه الرغبة تناول طبق خفيف وصحى، لتجنب هذه المشكلة ننصح بشرب أحد خيارات التسريبات التي تتميز باحتوائها على خصائص غذائية تعمل على تحفيز عملية الأيض بالاضافة إلى أنها فقيرة من السعرات الحرارية وصحية.

اترك تعليقاً