الحمل و الولادة

6 نصائح للعناية بالحالة النفسية أثناء الحمل

الحالة النفسية أثناء الحمل

يُعد الحمل من المراحل الرائعة في حياة السيدات لكنه محفوف بالعديد من المخاطر الصحية والنفسية أيضا، لذلك نسلط الضوء في مقال اليوم حول كيفية العناية بالحالة النفسية للمرأة خلال فترة الحمل.

افهمي الرغبة في إنجاب طفل

الحصول على طفل وتجربة مرحلة الأمومة تبدو مغرية للغاية حيث تكتسب السيدات صفات جديدة بدنيا ونفسيا.

لذلك يحب على الأمهات الجدد فهم الأمومة بشكل شامل تفاديا للشعور بالندم أو عدم القدرة على التعامل مع المتغيرات التي لا تحصى ولا تعد انطلاقا من حصول الحمل.

التحكم في مشاعرك بشكل جيد أثناء الحمل

أثناء الحمل تمر المرأة بالعديد الاضطرابات الهرمونية التي تجعلها تؤثر بشكل مباشر على المشاعر، حيث  تكون التقلبات مزاجية الكبيرة قد تصل لحد الدخول في نوبات من البكاء.

في هذه الحالة يجب عليك سيدتي أن تحاولي التحكم في هذه المشاعر السلبية بشكل خاص من خلال ممارسة بعض الأنشطة التي تساعد في تعديل المزاج مثل الرسم، التلوين، الاستماع للموسيقى، ممارسة اليوغا أو التأمل.

يمكنك أيضا محاولة الانخراط في الأنشطة الجماعية حتى تتمكني من كسر الرغبة في البقاء منعزلة والاستماع للهواجس.

دعم التغييرات في الحمل

يعتبر الحمل فترة من التغيرات الجسدية والنفسية الهامة حتى أنك في بعض الأحيان لن تكوني قادرة على السيطرة على جسمك.

ليس عليك أن تشعري بالخيبة أو أنك لم تعودي صاحبة إطلالة متميزة كالسابق بل عليك أن تجاري هذه التغيرات وأن تستمتعي بهذه اللحظات الفريدة من خلال تجربة ملابس الحمل، ارتداء الملابس الفضفاضة والمقاسات الكبيرة وهي تجربة لن تحصل لك إلا بحدوث الحمل.

اجعلي الأمور تمر بشكل مرح وهادئ حتى تصلي للوضع.

الروح المعنوية العالية

مرحلة الحمل لن تكون دائما سهلة فقد تتعرضين بسهولة للإجهاد والتعب والحزن طيلة الأشهر التسعة، لذلك يجب عليك الحفاظ على روح معنوية عالية.

اطلبي الدعم من زوجك أو العائلة أو كل من يشعرك بالراحة النفسية لا ضرر من ذلك أبدا!

التعرف على الاضطرابات النفسية للحمل

شكل الحمل مرحلة خاصة على المستوى النفسي لها تغيرات عميقة لا يجب الاستهانة بها فقد يمكن أن يؤدي الحمل إلى ظهور بعض اضطرابات النفسية مثل اضطراب القلق، اضطراب الأكل، الفصام والاكتئاب.

الغذاء نصف الدواء

توجد بعض الأطعمة الصحية التي تساعد في تهدئة الأعصاب والحفاظ على مزاج معتدل خلال الحمل خاصة تلك الغنية بالكالسيوم، لذلك احرصي على تناول الأطعمة الصحية والغنية بالفيتامينات والمعادن للتخفيف من الاضطرابات النفسية المرتبطة بالحمل.