9 أطعمة تعزز صحة القلب مع التقدم في السن

9 أطعمة تعزز صحة القلب مع التقدم في السن

يمتلأ عالمنا بمجموعة من العناصر الغذائية الأساسية التي سيساعدنا إدراجها ضمن نظامنا الغذائي على التمتع بقلب قوي صحي حتى سن التسعين.

وكما نعلم جميعًا أن الوصول إلى هذا السن دون أن نتمتع بصحة جيدة لن يكون له أي فائدة لنا بالاضافة إلى أنه يجعل منا حملا ثقيلاً على الاشخاص المحيطين بنا، من أجل ذلك نحن نحاول أن نحول امتداد العمر إلى مرحلة من الحياة الحقيقية التي ليس علينا سوى التمتع بكل ما فيها من لحظات.

في المقابل بلوغ هذا الهدف والتمتع بصحة جيّدة يتطلب الاجتهاد في تحقيق العديد من العوامل، لعل أبرزها اتباع نظام غذائي متوازن نستطيع من خلاله السيطرة على زيادة الوزن،  وعلى مستويات الكولسترول، وضغط الدم أو السكر.

وبدورنا نقترح عليك في هذا المقال سيدتي إجراء بعض التغييرات الشاملة واتباع نظام غذائي غني بهذi المجموعة الغذائية المكونة من 9 أطعمة رئيسية لتساعدك على التمتع بقلب صحي عند التقدم في السن.

1. الأوميغا 3 والأحماض الأساسية

من بين أفضل الخيارات التي يوفرها هذا النوع من النظام الغذائي، نذكر الزيوت الطبيعية والأسماك الطازجة، التي نحصل من خلالها على الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة (حمض الأوليك)، التي تعد ضرورية للحد من الكوليسترول والدهون الثلاثية.

 إضافةً إلى أن اتباع  نظام غذائي غني بالعناصر الغذائية التي تحتوي على أوميغا 3،  يمنع التهاب القلب والأوعية الدموية.

2. المغنيسيوم

  • المغنيسيوم هو معدن أساسي لإنتاج الطاقة التي تعمل على تعزيز استرخاء العضلات، وخاصة عضلات القلب.
  • الحفاظ على مستويات مناسبة من المغنيسيوم يساعدنا على منع السكتات الدماغية والنوبات القلبية، مع العلم أن السيدات هن من يعاني في المتوسط من ضعف هذا المعدن.
  • لا تترددي في استشارة الطبيب في ما يتعلق بأخذ بعض المكملات الغذائية التي تشمل المغنيسيوم.

3. أنزيم Q10

  • يعمل الإنزيم Q10 مع المغنيسيوم والسيلينيوم وفيتامين C وفيتامين E والزنك.
  • اتباع نظام غذائي يحقق التوازن الكافي بين هذه العناصر الغذائية يمكننا من  الوصول إلى سن متقدمة مع قلب أكثر صحة وشبابًا.
  • من المهم أن نعرف أن الإنزيم Q10 هو واحد من مضادات الأكسدة التي توجد في بعض الأطعمة بما في ذلك:

– الدجاج أو لحم الديك الرومي.

البيض.

الماكريل.

السردين.

– سمك السلمون.

يُنصح باستهلاك هذه الأطعمة بصورة معتدلة مع الحرص على اختيار الأغذية الطبيعية والعضوية.

4. فيتامين د

ض

لا بد أنك أصبحت على دراية بأهمية الفيتامين د بعد قراءة مقالات مجلة سيدات الامارات وبالفوائد العظيمة التي يقدمها لجسم الانسان وبالتالي فان التمتع باخذ “حمامات الشمس” على حرارة معتدلة بانتظام  سوف يُساعدنا على حماية أنفسنا من العديد من الأمراض، خاصةً تلك التي تتعلق بصحة القلب.

يمكننا أن نحصل على الفيتامين د أيضًا ضمن بعض المغذيات مثل البيض والأسماك أو  منتجات الحليب المخصب مع فيتامين د.

5. الفيتامين سي

الفيتامين C هو احدى مضادات الأكسدة القوية التي لا يمكن تفويتها إذا أردنا أن نصل إلى سن متقدمة  في حالة جيدة، حيث يمنع الألم الخلوي، ويقلل من الكوليسترول السيئ،  ويساعدنا على الحفاظ على الشرايين أقوى وأكثر مرونة.

لا تترددي في بدء اليوم مع كوب من الماء الفاتر مع الليمون، ولا تنسى إعداد السلطات اللذيذة حيث يمكنك الجمع بين قطع من اللحم الأبيض والفراولة والسبانخ والجوز والكيوي.

6. البروبيوتيك

ض

ربما قد يفاجئك رؤية البروبيوتيك ضمن هذه القائمة المساعدة على تحسين صحة القلب، وفي الحقيقة نحن بحاجة إلى تعزيز وظيفة الأمعاء لأن عكس ذلك يؤدي إلى ضعف الجهاز المناعي بسبب سوء امتصاص المواد الغذائية  واخلال في التوازن العام، مما ينعكس بصورة سلبية على صحة القلب.

7. الأليسين

يوجد الأليسين في الثوم، وهو المسؤول عن رائحته المميزة، لهذا المكون تأثير قوي على صحة القلب والشرايين، لأنه يسمح بالحد من التهاب الأوعية الدموية وبالتالي تحسين تدفق الدم.

لا تترددي في استخدام الثوم ضمن النظام الغذائي اليومي الخاص بك، من أجل ذلك أنت بحاجة لسحق الثوم بلطف وانتظار 5 دقائق قبل إضافته إلى الأطباق الخاصة بكـ، تُساعد هذه الطريقة على تعزيز آثار الأليسين ليصبح أقوى.

8. الليكوبين

ض

الليكوبين هو عبارة عن كاروتينويد مهم جدًا لحمايتنا ضد أمراض القلب المتعددة، ويحضر هذا المكون بصفة خاصة في الطماطم أو الجزر، ويعمل على  زيادة مرونة الشرايين وتحسين وظيفة الأنسجة البطانية التي تساهم في محاربة تصلب الشرايين.

9.فيتامين E

تُشكل  الأفوكادو والسبانخ أو اللوز، مصادر غنية بالفيتامين E ، تتميز هذه الأنواع من الأطعمة بخصائصها المضادة للأكسدة التي تساعد على الحد من الكوليسترول السيئ وزيادة مستويات الكوليسترول hgجيدة.

 


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *