غير مصنف

9 تقنيات للنوم بشكل أفضل تعرفي إليها

9 تقنيات للنوم بشكل أفضل

يُساعد التمتع بساعات كافية من النوم الهادئ والعميق في تزويد الجسم بالطاقة لنبدأ يومنا بنشاط وحيوية ونتمكن من مزاولة مختلف أعمالنا سواء كان ذلك في العمل أو الدراسة بمزاج جيد ولياقة بدنية أفضل.

في كثير من الأحيان نستعد للنوم ونذهب إلى السرير ونتخذ وضعية مريحة نغمض أعيننا ونطفئ النور، لكن تمر دقائق وسويعات دون أن نغط في نوم عميق وتفزعنا فكرة أنه لم يتبقى لنا سوى بضع سويعات قبل رنين المنبه فتزيد شعورنا بالقلق والتوتر، فلا أحد يرغب أن يذهب إلى العمل بمزاج سيئ ويعمل بدون تركيز و أن يبدو بمظهر متعب مع بروز الهالات السوداء.

في هذه الحالة وإذا استمر الأمر نحن ندعوك لمتابعتنا في هذا المقال والتعرف على بعض الخطوات المساعدة على التمتع بنوم عميق.

1. روتين النوم الصحي 

الالتزام بروتين للنوم يُساعد الجسم على إيجاد توازنه من خلال برمجة العقل على النوم والاستيقاظ في أوقات محددة كل يوم وعدم المباعدة بين هذه الفترات كثيرًا خلال عطلة نهاية الأسبوع.

2. كتابة المذكرات 

قبل النوم أمسكي ورقة وقلم واكتبي كل ما يجول بخاطرك، سيساعدك ذلك على التقليل من شحنة التوتر والقلق وتجنب التفكير أوالبحث في حلول أثناء النوم.

3. تناول المغنيسيوم

أثبتت العديد من الدراسات أن المغنيسيوم ضروري للتمتع بنوم هادئ وعميق. من أجل ذلك احرصى على تناول بذور اليقطين ، السلق والسبانخ وغيرها من الأطعمة الغنية بهذا المكون.

4. تسريب البابونج 

يساعد تسريب البابونج على الاسترخاء والتخفيف من القلق فلا تترددي في تناول كوب دافئ منه قبل النوم.

5. ممارسة بعض التمارين الرياضية

ممارسة مختلف الأنشطة الرياضية يساعد على النوم بسرعة لأن الجسم يكون مجهدا وبحاجة إلى الراحة بالاضافة إلى أنه يساعد على إنقاص الوزن، والتقليل من التوتر  وتهدئة العضلات وتحسين قدرة الرئة والقلب وخفض مستويات الكوليسترول في الدم.

6. توقفي عن العمل بعد غروب الشمس 

سيكون من الجيد أن نتوقف عن  العمل عند غروب الشمس بحيث يكون جسمك أكثر تأهبا للراحة مع حلول الظلام. حاولي الاستماع خلال اللحظات المتبقية بممارسة الرياضة والقراءة واللعب مع أطفالك…

7. أخذ قيلولة

على عكس ما يعتقده الكثير من الناس ، فإن الراحة لمدة 30 دقيقة (بعد الغداء على سبيل المثال) تساعدك على النوم بشكل أفضل أثناء الليل.

8. النوم سبع ساعات متتالية كل ليلة

ننصح دائما بالنوم من 6 إلى 8 ساعات في اليوم حسب نشاطاتك واحتياجاتك، عدم التمتع بقسط كافٍ من النوم يحفز الجسم على انتاج المزيد من الكورتيزول، وهو هرمون التوتر، وسيزيد من مقاومة الأنسولين ، مما يزيد من فرص الإصابة بمرض السكري.

9. اخلقي جوا مريحا

نحاول أن نخلق جوا مريحا يساعد على النوم ونتفادى القيام بأي أنشطة أخرى في الغرفة المخصصة للنوم :

  • فراش مريح.
  • ستائر لا تسمح بمرور الضوء بألوان زهرية فاتحة.
  • تدفئة جيدة أو تكييف مناسب.
  • الهدوء المطلق.
  • بيجاما مريحة.