صحة الطفل

أسباب غير شائعة لآلام البطن عند الصغار

آلام البطن عند الصغار

غالبا ما يتعرض الأطفال لآلام البطن المتكررة التي تزعج الأمهات أيضا بسبب عدم معرفة السبب وراء الألم المتكرر ورفض الطفل لتناول بعض العلاجات المنزلية. إذا كنت سيدتي تسمعين غالبا طفلك يشكو من ألم في بطنه فسنقدم لك في مقال اليوم أبرز الأسباب الكامنة وراءه حتى تتمكني من تقديم المساعدة المطلوبة ويكون طفلك في أحسن حالاته على الدوام.

الإمساك والغازات

من أبرز أسباب الإصابة بآلام لدى الأطفال،جراء حدوث التقلصات في المعدة وعدم التخلص من الفضلات بالكامل حتى مع دخول الحمام. ليس هذا فقط، فالإمساك سيتسبب في تراكم الغازات التي تكون مؤلمة للطفل الذي يعاني من عدم القدرة على تحمل اللاكتوز.

للتخلص من هذه المشكلة يجب تزويد الطفل بالأغذية التي تتضمن الألياف والماء مع التخفيف من الأكلات المسببة للإمساك مثل الخبز، الأرز، المعكرونة،البطاطس والألبان والموز.

الصداع النصفي البطني

وهو عبارة عن ألم شديد في البطن يتواصل لساعات أو لأيام، ويكون مصحوب بالغثيان، الصداع، التقيؤ وفقدان الشهية عند الأطفال. يكون الصداع النصفي البطني عادة من الأمراض الموروثة.

يجب في هذه الحالة استشارة الطبيب المختص للحصول على العلاج المناسب مع ضرورة تناول أغية صحية والحصول على قسط وافر من النوم.

متلازمة الأمعاء المتهيجة

قد تلاحظين سيدتي أن طفلك لا يعاني من آلام البطن فقط، بل تظهر بعض الأعراض الأخرى ليلا مثل الانتفاخ والغازات، الإمساك أو الإسهال وهو ما يسمى بمتلازمة الأمعاء المتهيجة.

عادة ما يملك الأطفال المعرضين لمتلازمة الأمعاء المتهيجة أمعاء حساسة لذلك يجب الانتباه لنوعية الغذاء، مع تقديم الأطعمة الغنية بالألياف، التقليل من الدهون إلى جانب تخفيف المشروبات التي تحتوي على كميات كبيرة من سكر الفركتوز.

آلام البطن الوظيفية

يعتبر أحد أنواع الألم الشائع بين الأطفال، حيث يتعرض الطفل للألم الشديد في الصباح أو عند الخلود إلى النوم، والسبب هو أمعاء شديدة الحساسية تتأثر سريعا بالغازات أو حتى الفيروسات الصغيرة.

لا تترددي سيدتي في استشارة الطبيب المختص للحصول على العلاج المناسب، كما يجب عليك الانتباه لنوعية الطعام الذي يجب أن يتضمن الألياف أو مكملات الألياف التي تسهل الهضم والعبور المعوي.

الارتجاع المعدي المريئي

يتعرض الأطفال الرضع الارتجاع خاصة خلال الشهور الأولى ويختفي ببلوغهم الشهر السادس، وفي حال لم يشفى فذلك يعني أن الطفل يعاني من اضطراب الارتجاع المعدي المريئي.

يجب عليك سيدتي في هذه الحالة تجنب تقديم الأطعمة المثير للارتجاع، مثل المأكولات الدسمة، الحارة، الأطعمة الحمضية، الشوكولا والكافيين.

كما يجب عليك استشارة الطبيب المختص للحصول على العلاج المناسب لهذه المشكلة.

اترك تعليقاً