صحة الطفل

أطعمة صحية لزيادة وزن الأطفال

يعاني الكثير من الأطفال من النحافة الزائدة بسبب انعدام الشهية وعدم الرغبة في تناول الأطعمة الصحية كالخضراوات التي مثلا تمدهم بالمغذيات الأساسية، مشكلة تقلق أغلب الأمهات وتجعلهن يتساءلن عن الطرق الصحية التي تساعد في زيادة وزن الأطفال بشكل فعال. لذلك سنقدم في مقال اليوم أبرز الأطعمة التي تساعد في علاج النحافة عند الأطفال حتى تقدميها لطفلك.

أطعمة صحية لزيادة وزن الأطفال

  • الثمار الاستوائية: أبرزها الأناناس، المانجا والبابايا وتتضمن عدد مرتفع من السعرات الحرارية وهي مصدر جيد للفيتامين سي الذي يزيد من قدرة الجسم على امتصاص عنصر الحديد، إلى جانب السكريات التي تمنح جسم الطفل الطاقة. يمكنك صنع العصائر الطبيعية الصحية لطفلك حتى يستفيد من هذه الثمار.
  • زبدة الحليب: مصدر طبيعي للدهون الصحية والضرورية لنمو العضلات خاصة في المراحل المبكرة. في حال كنت ستقدمين زبدة الحليب لطفلك فيجب أن يكون ذلك بشكل معتدل تلافيا لزيادة الوزن.
  • البطاطا: لا شك أن أغلب الأطفال يفضلون تناول البطاطا المقرمشة، فهي غذاء صحي يحتوي على الكربوهيدرات التي ترفع طاقة الجسم بالإضافة إلى الأحماض الأمينية. يمكنك سيدتي تحضير أطباق البطاطا الشهية المختلفة حتى لا يشعر طفلك بالملل.
  • الموز: لا يمتاز بطعمه اللذيذ فقط بل هو مصدر جيد للكربوهيدرات التي تمد الجسم بالطاقة وتزيد من وزنه، كما أنه يتضمن سعرات الحرارية عالية مما يجعله مناسب لمن يعانون من النحافة. قدمي له الموز واستخدميه لتحضير السموثي، الحلوى أو الكريما المفضلة لدى طفلك.
  • زبدة اللوز: يتضمن اللوز نسبة عالية من البروتينات واستخدامه لتحضير الزبدة سيكون مصدر جيد للدهون الصحية غير المشبعة التي تفيد في تعزيز وزن الجسم بشكل صحي.
  • الأفوكادو: من أبرز الفواكه التي يمكن تقديمها للأطفال الذي يملكون جسما هزيلا نظرا لسعراته الحرارية العالية واحتوائه على الدهون الصحية والمفيدة لنمو العضلات. أضيفي شرائح الأفوكادو الناضجة لأطباق الشوربة أو الأطباق الصحية  من المحليات.
  • الحليب والكريمة: تساعد الكربوهيدرات في منح الجسم الطاقة وحمايته من الإرهاق أما البروتينات فتساعد على نمو العضلات وتعزيز تطوير نسيج عضلي جديد، تأكدي من تقديم كوبان من الحليب للطفل بشكل يومي، كما يمكن تحضير سموثي من خلال خفقه مع أنواع مختلفة من الفواكه مثل الموز والفراولة حسب رغبة الطفل.
  • البيض: من أهم الأغذية التي تعزز صحة الطفل كونه غني بالبروتين الذي يعزز عضلات الطفل، ناهيك عن احتوائه على مغذيات أساسية أخرى مثل الكالسيوم والفيتامين أ، ب والفيتامين د.
  • السلمون: على الرغم من أن الأسماك مصدر جيد للمغذيات الدقيقة مثل المعادن إلا أن سمك السلمون يعد أبرز مصادر البروتين وأحماض الأوميغا 3 التي يحتاجها جسم الطفل للنمو بشكل صحي.