منوعات

أفضل المسلسلات التركية .. تعرفي إليها معنا

أفضل المسلسلات التركية

لا بد أنك عزيزتي وبلا شك تبحثين عن أفضل المسلسلات التركية فقد شهدت صناعة الدراما في تركيا ازدهارا كبيرا ورواجا واسعا خلال السنوات العشر الأخيرة. وذلك بعد نجاحها في إنتاج عدد ضخم من المسلسلات القيمة والهامة، وتوزيعها على العديد من القنوات التلفزيونية. سواء كان ذلك في بلدان الوطن العربي، أو أيضا في دول شرق آسيا وجنوب أميركا.

نجاحات جعلت قيمة صادرات أفضل المسلسلات التركية تصل إلى ما يناهز الـ300 مليون دولار سنويًا، وهو رقم ليس بالغريب بالنسبة إلى منتوج متنوع وحريص على تناول العديد من القضايا التاريخية والاجتماعية والرومانسية المتجددة. إضافةً إلى تعريفه بأجمل المناطق السياحية في تركيا، والتي أصبحت مزارًا وقبلةً للملايين من عشاقها.
وقد يجد المشاهد العربي نفسه في حيرة أمام الزخم الحاصل في الخيارات المتوفرة من حوله، ومن أجل ذلك حرصنا في هذا المقال على مده بقائمة أفضل المسلسلات التركية التي لاقت رواجا وصدى كبيرا، إلى حين أن يتم تقديم أعمال أخرى في نفس الأهمية. وقد رتبنا هذه المسلسلات ضمن نسق تصاعدي بحسب أول تاريخ لعرضها لكي يقف المشاهد على مدى التطور الحاصل في طرق ألتصوير والإخراج، إلى غير ذلك!

أفضل المسلسلات التركية

 

أفضل المسلسلات التركية

1- أفضل المسلسلات التركية : مسلسل وادي الذئاب

  • تاريخ أول عرض : 2003.
  • القناة  العارضة :  شو تي في (ShowTV) ( تناوبت على نقل أجزائه الموالية في تركيا خمس قنوات مختلفة).

يعد هذا المسلسل واحدا من أهم وأقوى المسلسلات التركية على الإطلاق؛ حيث تم عرضه على مدار 12 موسما، وقد تميز تصويره بمعالجة العديد من القضايا السياسية والاقتصادية، ومن ضمنها الدولة العميقة التي تحكم بتركيا، والقوى العليا التي تحاول السيطرة على هذه الأخيرة (أي تركيا ) لكي لتدير العالم من خلالها. كما تطرق المسلسل أيضا  إلى الأزمتين السورية والعراقية في أجزائه السابع والثامن والتاسع.

وتدور الأحداث بشكل عام حول رجل الاستخبارات التركية “علي”، الذي توغل في قلب المافيا في إطار عملية استباقية أطلق عليها اسم وادي الذئاب، تطلبت منه تغييرا شاملا في ملامحه وشخصيته، ليتحول اسمه إلى “مراد علمدار”.

2- أفضل المسلسلات التركية : مسلسل نور

  • تاريخ أول عرض : 20 يناير 2005.
  • القناة العارضة  :  كانال دي.

هو ثالث مسلسل تركي تتم دبلجته إلى اللغة العربية، وكان ذلك سنة 2011 حينما تم عرضه للمرة الأولى باللهجة السورية على قناة إم بي سي 4، لتتهافت على طلبه بعد ذلك العديد من القنوات التلفزيونية الأخرى، وذلك بعد النجاح الباهر الذي لاقاه. وحقق المسلسل حينها حوالي 85 مليون مشاهدة، حيث التفّ الجمهور العربي حوله بشغف كبير بعد أن أعاد إليه قصص العشق والرومانسية الجميلة التي كان قد افتقدها لسنوات طويلة.

وتدور أحدات المسلسل حول بطلها “مهند” الذي خيل إليه أنه قد فقد حبيبته نهال الحامل منه في أحد حوادث المرور، ليدخل في دوامة من الحزن العميق، جعلت جده “فكري بيك” يقوم بتزويجه من قريبته الفتاة الريفية “نور” التي أحبته في طفولتها. طبعا لا يتقبل “مهند” الأمر ويهرب ليلة زفافه، إلا أن “نور” بشخصيتها المميزة تنجح في تقريبها منه شيئا فشيئا، لتبدأ قصة العشق الرائعة بينها.

تصاميم تركية ضخمة لفساتين زفاف المحجبات

3- أفضل المسلسلات التركية : مسلسل سنوات الضياع

  • تاريخ أول عرض : 16 سبتمبر 2005.
  • القناة العارضة :  كانال دي.

هو ثاني مسلسل تركي يتم عرضه باللغة العربية بعد مسلسل “إكليل الورد”. وقد لاقى هذا العمل هو الآخر الكثير من النجاحات؛ حيث حقق نسب مشاهدة قياسية لم يسبق لأي عمل قبله أن حققها، وذلك بفضل تألق مجموعة الممثلين فيه (وجميع طاقم العمل) وروعة القصة التي جمعت بين العشق والرومانسية والرغبة في الانتقام، إلى غير ذلك.

وتدور أحداث المسلسل حول قصة حب رومانسية جمعت بين شاب فقير يدعى “يحيى” وحبيبته “رفيف” التي ذهبت للعمل كخياطة في شركة (تك ستايل)، فيتعرف إليها “عمر”، ابن صاحب الشركة الثري، ويقع في غرامها ويتزوج منها. وهنا تكون الإنطلاقة الحقيقية للأحداث؛ حيث يقرر “يحي” الانتقام منهما عبر التقرب من أخت عمر “لميس” التي تقع في غرامه على الرغم من علمها بما يخطط له وسبب ارتباطه بها؛ مما يجعل مشاعر “يحيى” تتغير اتجاهها شيئا فشيئا، لتبدأ صراعات العائلات بعدها.

بالصور: عبايات تركية روعة للمحجبات

4- أفضل المسلسلات التركية : مسلسل عاصي

  • تاريخ أول عرض : 21 أيلول 2007.
  • القناة  العارضة :  كانال دي.

تم تصنيف مسلسل “عاصي” ضمن أفضل المسلسلات التركية على الإطلاق، وقد تمّ عرضه في 67 دولة مختلفة، كان من ضمنها دولا عربيةً؛ حيث لاقى العمل هناك تفاعلا جماهيريا واسعا وعريضا. أما عن أبرز النجاحات التي حققها هذا الأخير، فهي ترشيحه كأفضل مسلسل في مهرجان تلفزيون “مونتي كارلو” الدولي.

ويتناول المسلسل قصة عشق رائعة ولدت من رحم الانتقام؛ حيث يقرر رجل الأعمال “دمير” المقيم في اسطنبول، العودة إلى مدينة أنطاكيا، وذلك بهدف تسوية قضية وفاة والدته التي انتحرت بسبب مشاكلها المتكررة مع عائلة “عاصي”، إلا أنه يقع في غرام هذه الأخيرة، لتبدأ معاناة الثنائي مع العائلة (عائلة عاصي).

شاهدي مقال شهر عسل في تركيا إذا كنت تريدين زيارتها في شهر العسل

5- أفضل المسلسلات التركية : مسلسل العشق الممنوع

  • تاريخ أول عرض : 2009.
  • القناة  العارضة :  كانال دي.

هو مسلسل ميلودرامي رومنسي اجتماعي مقتبس من رواية تركية شهيرة تحمل نفس الاسم، كان قد كتبها “هاليد زيا اوشاكليجيل” ما بين عامي 1899 و1900. وقد تم تصوير الرواية كمسلسل لأول مرة خلال 1970، وتألف حينها من 6 حلقات فقط. ثم تمت إعادة تصويرها  في عام 2008 بميزانية ضخمة للغاية، ليحقق المسلسل نجاحا جماهيريا منقطع النظير، كما أثار اهتمام الكثير من النقاد، حاصدا من وراء ذلك العشرات من الجوائز، لعل أبرزها تصنيفه كأفضل مسلسل درامي في العالم لعام 2009. هذا وقد نجح العمل في جني أرباح ضخمة من خلال توزيعه ودبلجته لأكثر من 12 لغة.

وتدور أحداث مسلسل “العشق الممنوع” حول رجل الأعمال الثري “عدنان بك”، الذي يقرر الزواج بعد مرور 11 سنة على وفاة زوجته الأولى وأم ولديه “نهال” و”مراد”، وذلك من الحسناء الشابة ذات الحسب “سمر”.  ومع هذا الزواج، تبدأ المشاكل؛ حيث تنجح “سمر” في إقناع زوجها بتقديم منصب هام  في إحدى شركاته  لعديله “نهاد”، وذلك بعد أن أشهرت عائلتها إفلاسها، وهو ما يثير حفيظة الشاب الوسيم “مهند” الذي يعيش هو الآخر في قصر “عدنان بيك” لقرابته بهذا الأخير. ومع الجدال الحاصل، تتسبب “سمر” في طرد “مهند” من البيت، إلا أن هذا الأخير سرعان ما سيعود، ولكن مع عودته تنقلب العلاقة بين  الثنائي (مهند وسامر) من صدامات إلى حب متبادل وقصة عشق ممنوعة.

6- أفضل المسلسلات التركية : مسلسل إيزيل 

  • تاريخ أول عرض : 28 سبتمبر 2009.
  • القناة العارضة : شو تي في (ShowTV).

يعد مسلسل إيزيل هو الآخر من الأعمال التلفزيونية التي سطع نجمها كثيرا؛ حيث حقق هذا الأخير نسب مشاهدة عالية للغاية، ليس فقط في تركيا والعالم العربي، بل في دول جنوب أميركا والبلقان أيضا؛ وذلك بفضل قصته الرائعة المليئة بالإثارة والأكشن، هذا إلى جانب الأداء المتميز لكل الممثلين، وخاصةً منهم بطل العمل الرئيسي النجم المعروف والمحبوب كثيرا “كنان إيميرزأوغلو”.

وتدور أحداث المسلسل حول “عمر” الذي تعرض إلى خيانة أصدقاءه من نفس الحي “جنكيز” و”علي” و”عايشه”؛ وذلك بعد أن قاموا بسرقة كازينو كان يشتغل به والد الأخيرة (أي عائشة) واتفقوا على إلصاق التهمة به، ليتم الحكم عليه بالسجن مدى الحياة. وبعد تعرضه للكثير من المضايقات والتهديد هناك، يلتقي “عمر” بعجوز اسمه “رامز” كان رجل مافيا شهير ولكنه أحب بطلنا وعلمه فنون القتال، ودبر لهربه وتغيير ملامحه بالكامل، ليتحول “عمر” إلى “ايزيل بيرقدار” ، وتبدأ رحلته في ما بعد نحو الانتقام.

7- أفضل المسلسلات التركية : مسلسل ما ذنب فاطمة جول؟ 

  • تاريخ أول عرض : 16 سبتمبر 2010.
  • القناة العارضة :  كانال دي.

هو مسلسل مقتبس من رواية تركية شهيرة تحمل الاسم ذاته وتتحدث عن قصة حقيقية حدثت عام 1975، إلا أن  أحداثه تختلف عما جاء في تلك القصة.  وأثار المسلسل ضجةً كبيرةً حينما تم عرضه على الشاشات لأنه قد تناول قضيةً مهمةً وحساسةً للغاية. وقد تم تصنيفه ضمن أفضل وأنجح المسلسلات التركية حتى الآن بفضل قصته المميزة، والأداء الرائع لأبطاله (الأساسيون والثانويين)، إلى جانب تألق مخرجته “هلال سيرال”. هذا وقد تم بيع المسلسل إلى أكثر من 30 دولة، وشهد متابعة ما يزيد عن ال 20 مليون مشاهد في البلدان العربية.

وتدور أحداث العمل حول “فاطمة جول”، الفتاه الفقيرة التي تعيش في قرية الدير التابعة لــأزمير، والمخطوبة لحبيبها الذي تعشقه بجنون الصياد “مصطفى”، ولكن القدر يحول دون زواجها منه في النهاية بعد أن قام هذا الأخير بالتخلي عنها إثر اغتصابها من قبل 3 من الشباب السكارى. وكان بطل المسلسل “كريم” رفقة أولائك الشباب يوم الحادثة وظل لفترة يعتقد أنه قد قام بفعل الاغتصاب هو الآخر، وهو ما جعله يعيش في ندم دائم ودفعه إلى الزواج من “فاطمة جول” من أجل التكفير عن ذنبه والتغطية على الآخرين. طبعا لم يكن من الهين أن تتقبل بطلتنا العيش مع أحد جلاديها، ولكن أمام حب الأخير لها بشكل كبير واهتمامه بها المستمر تنقلب الأحداث لتأخذ قالبا رومانسيا اجتماعيا إنسانيا.

8- أفضل المسلسلات التركية : حريم السلطان

  • تاريخ أول عرض : 5 يناير 2011
  • القناة  العارضة : شو تي في (ShowTV)

 هو مسلسل تلفزيوني تاريخي من 4 مواسم، أنتجه “تيمور صافجي” حسب رواية “ميرال أوكاي”. وعلى الرغم من الإنتاجات الدرامية التركية وتنوعها؛ فقد تربع هذا العمل على عرش أفضل المسلسلات على الإطلاق؛ حيث بلغت نسبة متابعته أكثر من 400 مليون مشاهد في جميع أنحاء العالم، وتمّ بيعه في 70 دولة عربية وأجنبية، محققا بذلك نجاحا قياسيا أوصله إلى العالمية.

ويقدم المسلسل صورةً، فيها الكثير من المغالطات، عن حياة السلطان العثماني سليمان القانوني؛ حيث ركز أكثر شيء على تصوير حياته الخاصة ونزواته وما يدور في قصره من صراعات ونزاعات بين رجال الدولة، إضافةً إلى مكائد نساء القصر وحريمه من أجل الاستحواذ على قلب السلطان، وهو ما أثار لغطا واسعا في تركيا ورفع العديد من الأصوات المنادية بتوقيفه من قبل البرلمان التركي، كون الدولة الإسلامية قد بلغت في عهده أقصى ازدهار لها، وذلك بعد أن أصبحت أقوى دولة في العالم، وهو ما تجاهله المسلسل تماما.

9- أفضل المسلسلات التركية : مسلسل أسميتها فريحة

  • تاريخ أول عرض : 14 يناير 2011.
  • القناة العارضة :  شو تي في (ShowTV)

لم يكن هذا المسلسل أقل حظا من سابقيه؛ فقد عرف هو الآخر نسب مشاهدة عالية في العديد من المناطق، لعل أبرزها بلدان الشرق الأوسط، ودول البلقان، وباكستان، والهند، إلى جانب عدد من الدول الأخرى. ويتألف العمل من ثلاثة أجزاء، كان آخرها “مشوار أمير”، وغابت فيه نجمة المسلسل “هازال كايا” (فريحة ) التى اعتذرت عن المشاركة بعد أن بدأت العمل في تصوير مسلسل آخر جديد لها.

وتدور قصة العمل حول فتاة شابة وجميلة اسمها  “فريحة يلماز”، وهي ابنة بواب لإحدى العمارات. تذهب إلى الدراسة في الجامعة، وهناك تلتقي بالشاب الثري “أمير صراف أوغلو”، الذي لا يقع في الحب عادةً لكثرة تعلق الفتيات به، ولكنه يغرم بحب فريحة منذ الوهلة الأولى، ليبدأ صراع الطبقية.

10- أفضل المسلسلات التركية : قيامة أرطغرل

  • تاريخ أول عرض : 10 ديسمبر 2014.
  • القناة العارضة :  تي-ري-تي-1 (TRT1).

هو واحد من بين  أفضل المسلسلات التركية التي قامت بإنتاجها الدراما التركية. وقد استمر عرضه هناك إلى غاية 2018، محققا نجاحات ونسب مشاهدة عالية للغاية، جعلته يعرض على العشرات من القنوات العربية والأجنبية.

وتعود أحداث المسلسل إلى القرن 13 ميلاديا؛ حيث يتناول مقدمات ودوافع تأسيس الدولة العثمانية من عرض سيرة حياة “الغازي أرطغرل” بن “سليمان شاه”، قائد قبيلة قايي من أتراك الأوغوز المسلمين ووالد”عثمان” الأول مؤسس الدولة العثمانية الذي سعى إلى إنهاء قصص الخيانة والتجسس التي تسببت في معاناة قبيلته، مواجهًا الإمبراطورية الرومانية والمغول، وواضعًا حجر الأساس لبناء الدولة العثمانية.

كانت هذه أفضل الأعمال التركية إلى حدود سنة 2018، ولا زلنا ننتظر ما ستجود به جعبة 2019، والتي بدأت تكشف عن الكثير من خباياها عبر باقة من الأعمال الرائعة لنجوم خلدت أسمائهم بأحرف من ذهب لدى الجماهير العربية. ومن تلك الأعمال نذكر خاصةً : “الاصطدام”، “اشرح أيها البحر الأسود”، “الغراب”، “الثنائي العظيم”… فترى هل تنجح هذه الأعمال في تحقيق النجاحات المرجوة منها؟ لنتريث ونرى ذلك!

اترك تعليقاً